شهد فرع ثقافة المنوفية عددا من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن المبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا"، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، حيث نفذت مكتبة الطفل بالشهداء ورشة حكي بعنوان "حق الجار"، أوضحت بها لبنى عبدالكريم عن أن للجار حق عظيم على جاره والجار هو من جاور الإنسان في السكن والعمل والدراسة.

 

وأضافت أن من صور الإحسان إلى الجار إقراضه المال إن طلبه ومد يد العون إليه وعيادته إن مرض وتفقد أحواله ومشاركته في أفراحه وإسداء النصح والمشورة إليه.

وضمن فعاليات الفرع أوضح محمود الخياط في محاضرة عن "تلوث البيئة" لعدد من رواد بيت ثقافة ميت أبو الكوم، أن الثورة الصناعية والتطور التكنولوجي يتزايد التلوث البيئي بشكل مضطرد ما يؤثر سلبا على الكائنات الحية ومصادر الحياة وأن الأسباب معروفة، وكذلك الحلول ولكن الدول الصناعية الكبرى تؤجل تنفيذها لرعاية مصالحها، وأضاف أنه تم رصد أنواع من تلوث البيئة وهم: تلوث الهواء وتلوث التربة وتلوث المياه وتلوث النفايات النووية وأيضاً التلوث السمعي والبصري.

قدمت الفعاليات من خلال فرع ثقافة المنوفية برئاسة أحمد فوزي، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا برئاسة أحمد درويش.

وفي سياق آخر نفذت مكتبة الطفل بوسط المدينة ورشة رسم للأطفال، حيث قامت هبه شوقي بتعليم الأطفال كيفية نقل عن المشاهد المحيطة بهم على الأوراق باستخدام الألوان الخشبية والفلوماستر وكيفية تنسيق الألوان.

FB_IMG_1694505891272 FB_IMG_1694505887334 FB_IMG_1694505884416 FB_IMG_1694505881946

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ثقافتنا في اجازتنا قصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة

شهد بيت ثقافة كرداسة بمحافظة الجيزة، أمس الثلاثاء، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية في انطلاق الأنشطة الصيفية المقدمة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وفي إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا".

مبادرة مصر تبدع

 

وبحضور الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ولاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، بدأت الفعاليات بحوار مفتوح مع الرواد، تحدث خلاله نائب رئيس الهيئة، عن أهمية الأنشطة المقدمة بالمجان خلال المبادرة الصيفية والمستمرة حتى منتصف سبتمبر المقبل، كما تناول تفصيليا شروط مبادرة "مصر تبدع" التي تضم مسابقتي "مصر ترسم" و"مصر تقرأ"، المعنية باكتشاف المواهب من الأطفال والشباب، ودعم ذوي الهمم في مجالي الرسم والقراءة، وحث أبناء كرداسة على الاشتراك بهما.

 

وأدارت رئيس إقليم القاهرة الكبرى الثقافي حوارًا مع الرواد حول مدى استفادتهم من الأنشطة الثقافية المقدمة لهم، مؤكدة دور قصور الثقافة في تشكيل الوعي وتنمية المهارات والسلوك، متمنية للمشاركين التوفيق.

 

وتحدث د. كرم ربيع، مدير عام ثقافة الجيزة، عن اختيار بيت ثقافة كرداسة كبداية لانطلاق الفعاليات، مشيرًا إلى أنه تم مراعاة اختيار الأنشطة والورش المقدمة بما يتناسب مع طبيعة المكان.

ثورة يونيو والجمهورية الجديدة

 

ثم توالت الفعاليات، وقدم الباحث سعيد عمارة لقاء بعنوان "ثورة يونيو والجمهورية الجديدة" احتفالًا بالذكرى الحادية عشرة للثورة، وتحدث خلاله عن أحوال البلاد حينها، وكيف ساهمت الإرادة الشعبية في إنقاذ هوية مصر الثقافية والحضارية.

 

أعقب ذلك فقرة اكتشاف مواهب في مجالات الغناء والإنشاد الديني والقاء الشعر، بجانب تفقد معرض فني نتاج ورش المشغولات اليدوية والحرفية.

ورش فنية

 

كما شهدت الفعاليات ورشة لتعليم تصميم الأزياء قدمت خلالها د.دينا مغيث، نبذة تعريفية عن تاريخ فن تصميم الأزياء، وكيفية اختيار التصميم، مع توضيح الأدوات المستخدمة، بجانب ورشة تصميم لوحات بمناسبة ذكرى الثورة للفنانة نسرين رفعت.

 

واختتم اليوم بفقرة التنورة المميزة التي تفاعل معها الجمهور، بمصاحبة الأغاني التراثية، بحضور عبد الرحيم البطاوي من إدارة كرداسة التعليمية، أمنية محمود من الإدارة الأزهرية، وريهام عزوز مدير بيت ثقافة كرداسة، ولفيف من المثقفين.
 

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة
  • الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • العريش للموسيقى العربية تحيي ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • موسيقى عربية وأنشطة متنوعة احتفالاً بثورة ٣٠ يونيو بثقافة أسوان
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • مفهوم الثورة وأهدافها في احتفالات 30 يونيو بثقافة المنيا