دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت الرئاسة المصرية، الثلاثاء، الحداد ثلاثة أيام في مصر، "تضامناً مع الأشقاء في المغرب وليبيا"، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة المغربية، الجمعة، والفيضانات العارمة التي نتجت عن الأمطار الغزيرة التي هطلت على شرق ليبيا، الأحد، مما أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، عبر صفحته على فيسبوك، الثلاثاء، إن "الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي أمر بإعلان الحداد ثلاثة أيام في جمهورية مصر العربية تضامناً مع الأشقاء في المغرب وليبيا".

وأضاف المتحدث أن "الرئيس السيسي وجّه القوات المسلحة بتقديم الدعم الفوري والإغاثة الإنسانية، جواً وبحراً، للأشقاء في ليبيا والمغرب".

وقال المشير خليفة حفتر، قائد قوات شرق ليبيا "الجيش الوطني الليبي"، مساء الإثنين، إن الأمطار الغزيرة التي هطلت على مناطق الشرق الليبي، نتيجة الإعصار "دانيال"، أسفرت عن مقتل أكثر من 2000 شخص، وإصابة وفقدان الآلاف.

وفي المغرب، قالت قناة 2M المغربية الحكومية، إن ما لا يقل عن 2862 شخصًا لقوا مصرعهم حتى الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت الشرقي، الإثنين، في أعقاب الزلزال الكارثي الذي ضرب المغرب ليلة الجمعة، فيما أُصيب 2562 شخصًا.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش المصري عبدالفتاح السيسي كوارث طبيعية

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي لـ«عين ليبيا»: المشهد الاقتصادي في ليبيا مرتبك ومعقد!

تعيش البلاد العديد من التحديات اقتصادية التي تعبر عنها الأرقام، من ارتفاع التضخم، وارتفاع أسعار السلع، في وقت تتصاعد فيه المشاكل المالية وتتجلى تأثيراتها بشكل واضح على الحياة اليومية للمواطنين.

وحول تلك التحديات، وواقع المشهد الاقتصادي الليبي، أجرت شبكة “عين ليبيا”، لقاء خاصا مع مؤسس سوق الأوراق المالية، الخبير الاقتصادي سليمان الشحومي.

ووصف الشحومي، المشهد الاقتصادي في ليبيا، “بالمرتبك والمعقد في نفس الوقت، مرجعا الأسباب إلى الشكل السياسي الحالي القائم، مع وجود حكومتين، وفي ظل وجود إنفاق كبير دون أية رؤية واستراتيجية وخطط وبرامج واضحة لتنظيم وتطوير وتأهيل مسألة الإنفاق”.

وحول الإدارة المالية العامة الليبية، اعتبر الشحومي، أن “هناك تخبط كبير خصوصا بين المؤسسات المسؤولة عن تحصيل الايرادات السيادية “لا سيما النفطية”، لافتا إلى “وجود أزمة مصداقية في البيانات، وعدم اعتماد المؤسسات على أسس قانونية في إدارة المال العام، ما انعكس سلبا على الواقع الاقتصادي وفاقم من تخبطه”.

ونوه الشحومي، إلى أن “القراءة في ما بين سطور إقرار الميزانية التي صدرت مؤخرا، تشير بما لايدعو للشك أن موضوع الإدارة المالية العامة وضبط الانفاق، ليس ذات أولوية المشهد الاقتصادي الليبي الحالي”.

وحول المدرسة الاقتصادية التي ينتمي إليها الاقتصاد الليبي، قال الشحومي: “إنه يعد اقتصادا ريعيا، يقوم على بشكل اساسي على الايرادات النفطية، بينما مساهمة الإيرادات الأخرى قليلة جدا، وفقا لما ذكره الشحومي”.

وأضاف: “الشكل الاقتصادي القائم، نوع من الخليط (هجين) بين الشكل الاشتراكي والشكل الرأسمالي للاقتصاد، فهناك قطاع خاص يعمل، ولكن مساهمته الضريبية ضعيفة جدا على الرغم من على التحويلات الكبيرة بالعملة الاجنبية، إضافة لمحدودية مساهمته في عملية التمنمية في البلاد”.

وقال الخبير الاقتصادي: “القطاع العام ليس بأفضل حالا من القطاع الخاص، فالفساد متغلغل في جنباته، ويحتاج إلى إعادة تأهيل وإعادة تنظيم هيكلية لقطاعاته كافة”.

وفي ضوء كل هذه التحديات التي تواجه الواقع الاقتصادي، قال الشحومي “إن المطلوب، وضع رؤية اقتصادية وخطة مستقبلية، وهذا يتطلب استقرار سياسي ومؤسساتي واستقرار تشريعي أيضا”.

وتعقيبا على قضية الدينار الليبي مقابل الدولار، شدد الشحومي، “أنها مسألة فيها كثير من التعقيدات الحقيقة ومرت بكثير من منعطفات، رفع البنك المركزي سعر الصرف منذ حوالي عامين بحجة ان هو سيقوم بمراجعة تدريجية ويرجع بسعر الصرف، وفي إطار سعيه لضبط السوق، ولكنه لم يتمكن من تحقيق هدفه، وعادت السوق الموازي أو السوق السوداء نتيجة عدم قدرة المركزي على القيام بدوره”.

وحول قضية الأموال المجمدة في الخارج، لفت الشحومي “إلى أنه تم بموجب قرار مجلس الأمن الدولي، وبالتالي رفع التجميد عنها يحتاج أيضا إلى صدور قرار مجلس الأمن، وموافقة لجنة العقوبات بالمرحلة الأولى، وما يزال هذا الملف محل صراع، وكانت هناك محاولات سابقة للإفراج عن هذه الأموال، لكنها فشلت”.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري: القوات المسلحة درع يحمي ويصون الوطن
  • حورية فرغلي وصناع فيلم «المدرسة» يعلنان الحداد والتوقف عن العمل لمدة ثلاثة أيام «اعرف الحكاية»
  • خبير اقتصادي لـ«عين ليبيا»: المشهد الاقتصادي في ليبيا مرتبك ومعقد!
  • وردنا للتو| إعلان هام وعاجل من العاصمة صنعاء.. وهذا ما سيحدث بعد ثلاثة أيام
  • الرد العراقي في ثلاثة محاور: الإخراج الفوري للأمريكان والتهدئة وانتهاء الهدنة
  • الحوثيون يعلنون الحداد ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام باستشهاد قائد حماس إسماعيل هنية
  • الرئيس المشاط يعلن الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام باستشهاد القائد إسماعيل هنية
  • إيران تعلن الحداد ثلاثة أيام بعد اغتيال إسماعيل هنية
  • إيران تعلن الحداد ثلاثة أيام بعد اغتيال هنية
  • إيران تعلن الحداد العام ثلاثة أيام على استشهاد إسماعيل هنية