أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة صباح اليوم الثلاثاء، مناورة عسكرية مشتركة في أنحاء القطاع تحاكي اقتحام مواقع إسرائيلية وتستمر عدة ساعات.

وتحمل المناورة التي أعلنت عنها "غرفة العمليات المشتركة" للفصائل المسلحة في غزة اسم "الركن الشديد 4".

واستهلت فصائل المقاومة المناورة، صباح الثلاثاء بإطلاق رشقة صاروخية باتجاه البحر،  قبل أن تبدأ فعالياتها التي تحاكي اقتحام مواقع عسكرية إسرائيلية ومستوطنات، وفق وسائل إعلام محلية.

???? فيديو صفا| غرفة العمليات المشتركة تطلق رشقة صاروخية صوب البحر غرب خانيونس ضمن فعاليات مناورة الركن الشديد 4 pic.twitter.com/OOb6s5sMly

— وكالة صفا (@SafaPs) September 12, 2023

ومن المقرر أن تستمر المناورة أربع ساعات.

اقرأ أيضاً

الركن الشديد 2.. مناورة عسكرية مشتركة لفصائل المقاومة في غزة

وأعلنت وزارة الداخلية في غزة، التي تديرها حركة "حماس"، أن المناورة "ترافقها إجراءات ميدانية على صعيد الجبهة الداخلية وانتشار للأجهزة الأمنية، كما تتخللها أصوات إطلاق نار وانفجارات وحركة ملحوظة لعناصر المقاومة".

يأتي ذلك فيما حملت حركة "حماس" إسرائيل "المسؤولية الكاملة عما ستؤول إليه الأوضاع في المسجد الأقصى جراء تصاعد اقتحاماته وفرض وقائع على الأرض" خلال فترة "الأعياد اليهودية".

???? متابعة صفا| جانب من مناورة "الركن الشديد 4" التي تنفذها الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية في ذكرى يوم المقاومة pic.twitter.com/ta2R83inHp

— وكالة صفا (@SafaPs) September 12, 2023

واعتبرت الحركة في بيان، أن "سياسة الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، واستغلال الأعياد اليهودية لفرض سياسة أمر واقع فيه هي انتهاكات سافرة لحرمة المقدسات وللقوانين الدولية واستفزاز لمشاعر المسلمين".

وهددت الحركة بأن "المعركة مع الاحتلال مستمرة وعمليات أبطالنا في الضفة الغربية والقدس ستتواصل ردا على جرائم الاحتلال في القدس والأقصى، والشعب الفلسطيني له كامل الحق في الدفاع عن أرضه ومقدساته بكل السبل المتاحة".

اقرأ أيضاً

الركن الشديد.. فصائل المقاومة بغزة تنفذ مناورات بالذخيرة الحية

إلى ذلك، أفادت مصادر فلسطينية بأن الجيش الإسرائيلي شنّ اليوم الثلاثاء، حملة اعتقالات في الضفة الغربية طالت 21 فلسطينيا على الأقل.

وذكرت المصادر، أن قوات من الجيش اقتحمت مخيم عقبة جبر للاجئين في أريحا ومخيم طولكرم للاجئين واعتقلت عددا من الأشخاص منهما. وأوردت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن قوات الجيش اعتقلت 11 شخصا من مناطق مختلفة في محافظة بيت لحم، و3 من جنين أثناء مرورهم بمركبتهم عبر حاجز عسكري.

من جهة أخرى، أصيب عدد من الفلسطينيين بالرصاص المطاطي والاختناق خلال مواجهات ليلية مع القوات الإسرائيلية في مخيم العروب للاجئين شمال الخليل.

وأغلق الجيش الإسرائيلي في ساعة متأخرة من الليل، المداخل الرئيسية لمدينة أريحا وأقام عددا من الحواجز العسكرية على مداخل المدينة وسط حملة تفتيش واسعة.

وأعلن الجيش أن قواته أحبطت تهريب ست عبوات كانت في طريقها إلى الأغوار قادمة على ما يبدو من الأراضي الأردنية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة المقاومة الفلسطينية مناورة عسكرية الركن الشديد إسرائيل الرکن الشدید فی غزة

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام: عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم

اندلعت معارك عنيفة في الخرطوم اليوم الخميس، إذ شن الجيش السوداني عملية عسكرية استهدفت مناطق في وسط وغرب وجنوب الخرطوم، والتي تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

وكشفت وسائل إعلام سودانية، أن الاشتباكات بدأت في الثانية صباحا، في محيط منطقة المقرن غربي الخرطوم، وتصاعدت أعمدة الدخان من محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم، فيما واصل الطيران الحربى التابع للجيش السوداني، التحليق بكثافة فوق سماء أم درمان.

وكشفت وسائل الإعلام، تنفيذ غارات جوية استهدفت مقر الاستراتيجية بالمقرن في الخرطوم الذي استولت عليه قوات الدعم السريع من الجيش في يونيو 2023، وكشفت مصادر عن أنه تم سماع أصوات الاشتباكات ورؤية أعمدة الدخان، في وسط الخرطوم بالسوق العربي ومقر القيادة العامة للجيش، فضلا عن سلاح الإشارة التابع للجيش.

وكشف شهود عيان، أن الجيش السوداني، قد قصف من شمالي أم درمان بالمدفعية الثقيلة مواقع الدعم السريع في الخرطوم بحري وتصاعد الدخان من الازيرقاب والحلفايا شمالي الخرطوم بحري بالتزامن مع قصف مدفعي للجيش.

وفى سياق متصل، لقى 15 شخصا مصرعهم وأصيب 61 آخرون في قصف لقوات الدعم السريع، الاثنين الماضي، لسوق مكتظ في أم درمان بولاية الخرطوم السودانية.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة بولاية الخرطوم الدكتور محمد إبراهيم، إن قوات الدعم السريع قصفت سوق صابرين بكرري المكتظ بالمواطنين في أم درمان، مما أسفر عن مقتل وإصابة 76 شخصا، وفقا لوكالة سونا.

اقرأ أيضاًمسؤولون أمميون يدعون لإنهاء الحرب ودعم الاستجابة الإنسانية المستدامة في السودان

وزير الخارجية والهجرة يشارك في اجتماع وزاري حول السودان

مقالات مشابهة

  • آلاف المتظاهرين يحاولون اقتحام السفارة الأميركية في بغداد.. فيديو
  • سلسلة غارات وحشية على ضاحية بيروت وحزب الله يدك مواقع عسكرية في المستعمرات الصهيونية بصواريخ «فادي1»
  • تحضيرات إسرائيلية لإجراء مناورة برية في لبنان
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف آلية عسكرية إسرائيلية بخان يونس
  • القسام تستهدف آلية عسكرية إسرائيلية بخان يونس
  • فصائل عراقية مسلحة تستهدف 3 مواقع إسرائيلية في الجولان المحتل (فيديو)
  • الجيش السوداني ينفذ أكبر عملية عسكرية ضد الدعم السريع ويعبر كباري الخرطوم .. “فيديو “حالة من الفرح تسيطر على الشعب
  • غارات جوية في الخرطوم والجيش السوداني يهاجم مواقع شبه عسكرية  
  • عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم
  • وسائل إعلام: عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم