حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مجموعة من المحظورات في إطار الاستعداد للعام الدراسى الجديد 2023/2024 المقرر انطلاقه 30 سبتمبر الجارى بالمدارس الرسمية والخاصة منعا للمساءلة القانونية. 

العام الدراسي الجديد| التشديد على تحصيل المصروفات الدراسية وجاءت محظورات العام الدراسي على النحو التالي: 

حظر ارتداء النقاب للطالبات بالمدارس.

 

حظر الاستخدام أو الترويج لأي مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة داخل المدارس. 

حظر تواجد أو استخدام الهاتف المحمول المزود بكاميرات وبرامج ألعاب نهائيا داخل المدارس ويسمح بتليفونات المحمول غير المزودة بكاميرات بشرط عدم استخدامه أثناء الحصص الدراسية لكل من الطلاب والمعلمين وتوقيع العقوبات على المخالفين. 

عدم استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس واستبدالها بسماعات داخلية حرصا على عدم إزعاج المواطنين المقيمين بجوار المدارس. 

منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المدارس أو عرض أي هدايا أو غير ذلك على العاملين بالمدارس أو الإدارة التعليمية وكذلك على الطلاب وبصفة خاصة مندوبي توزيع الكتب الخارجي. 

حظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب وتفعيل دور الأخصائى النفسى والاجتماعى، مع ضرورة مكافحة التنمر بكافة اشكاله سواء بين الطلاب وبعضهم أو الطلاب والمعلمين.

حظر تحصيل أي مبالغ مالية من أولياء الأمور تحت أي مسمى والتحقيق مع من يخالف التعليمات. 

حظر التدخين نهائيا داخل المدارس والمؤسسات التعليمية ومعاقبة المخالفين. حظر استغلال أسوار المدارس في أية إعلانات أو شعارات سياسية أو غير ذلك من أغراض ويتم إزالتها على الفور. 

حظر التطرق في المدارس لأى قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية أو دينية.

حظر تكليف الأطفال في مرحلة رياض الأطفال بأي واجبات منزلية. 

حظر إجبار الطلاب على شراء الزى المدرسى من أماكن بعينها والالتزام بتنفيذ ما ورد بالقرار الوزاري رقم 167 لسنة 2023 المنظم لهذا الشأن.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المدارس الرسمية محظورات داخل المدارس

إقرأ أيضاً:

12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد

هناك العديد من المطالب لأولياء الأمور  طلاب المدارس من الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم الجديد بالحكومة الجديدة، وسنتناولها خلال السطور التالية:

أوضحت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور  مصر، أن مجال التعليم شهد في عهد الرئيس السيسي تطورا كبيرا وبشكل غير مسبوق نظرا لحرصه على ضرورة بناء شخصية الطالب المصري وتنمية مهاراته وإبداعه ولكن هناك مطالب لأولياء الأمور يتمنوا أن  توضع في الحسبان عندما يتولي وزير التربية والتعليم الجديد على سبيل الحصر:

1-ضرورة تناسب المناهج الدراسية مع عدد الأيام الفعلية للعام الدراسي.
2-تحسين أوضاع المالية للمعلمين وسرعة تفعيل رخصة مزاولة المهنة للمعلمين 
3-حل جذري لمشكلة عجز المعلمين.
4- السعي لإطلاق مشروع قومي لبناء المدارس بالشراكة مع  رجال الأعمال المساهمة في حل مشكلة الكثافة العالية للفصول التي تؤثر بشكل كبير علي جودة التعليم

5/العمل على تقنين وضع السناتر ووضعها تحت اشراف الوزارة مع المحافظة على سعر الحصة كما هي حتى لا يكون ذلك عبء على ولي الأمر 
6/ سرعة تفعيل مجاميع الدعم المدرسية للشهادات قبل بداية العام الدراسي لتشجيع الطلاب الالتحاق بها ولا بد من أن تكون مجموعات الدعم بسعر تنافسي عن سعر السنتر وكذلك يرفع العبء عن ولي الأمر.
8-حوكمة المدارس الخاصة وتفعيل وسيلة رقمية سريعة للشكاوى  من تجاوزات تلك المدارس وتفعيل نظام التقسيط للمصاريف حتى تستقر الأوضاع الاقتصادية.
9-عمل خطة لتسليم الكتب المدرسية قبل بداية العام الدراسي وكذلك رفع جودة الكتاب الدراسي  نظرا لفقر الكتاب المدرسي في عدم وجود تدريبات كافية أو طريقة عرض المعلومات غير مرتبة وشيقة وكذلك وضع خطة تسليم تابلت أولى ثانوي قبل بداية العام الدراسي نظرا لاعتماد طالب المرحلة الثانوية على التابلت في الاطلاع على الكتب المدرسية التي توقف طباعتها ورقيا وكذلك الاطلاع على ما وفرته الوزارة من المنصات 
10-النظر في شكاوي أولياء الأمور المراحل المطورة للوقوف على أسباب شكاويهم من صعوبة المناهج وعدم تناسبها مع المرحلة العمرية للطلاب 
11-السيطرة على الغش في الامتحانات التي أصبحت ظاهرة مستفحلة في امتحانات الشهادة الإعدادية والثانوية العامة مما يقضي على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب
12- عدم إغفال رأي أولياء الأمور عند إعداد المؤتمر الخاص بتطوير الثانوية العامة حيث أن أولياء الأمور شركاء في العملية التعليمية لذا لا بد من دعوة ممثليين عن  أولياء الأمور لعرض مطالبهم وسماع مشاكلهم

وأدّى الدكتور محمد عبد اللطيف، اليوم الأربعاء،اليمين الدستورية وزيرًا للتربية والتعليم والتعليم الفنى، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، التي شملت تغييرًا لعدد من الحقائب الوزارية.

 

مقالات مشابهة

  • نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس عبر بوابة التعليم الفني
  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • رابط وخطوات التحويل بين المدارس بالجيزة للعام الدراسى 2024/2025
  • إعلان درجات القبول بالمدارس الثانوية بقنا
  • محافظ قنا يعتمد تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد
  • تعرف على نسبة تنسيق القبول بالمدارس الثانوية للعام الدراسي الجديد في قنا
  • «التعليم» تكشف موعد وضوابط تحويل الطلاب بين المدارس والمعاهد الأزهرية
  • للعام الدراسي 2024/2025.. ضوابط التحويل من الأزهر إلى العام والعكس
  • «تعليم القاهرة» تعلن موعد التحويلات من الأزهر إلى العام والعكس
  • بدء التحويلات إلكترونيا بين مدارس تعليم الجيزة تسهيلا على الطلاب