كشف مصدر صحفي عن أسباب انخفاض أسعار أسماك "الجمبري" في صنعاء، الأمر الذي أثار موجة من الجدل في الأوساط اليمنية، خلال الآونة الأخيرة.

وسرد الصحفي بسيم الجناني، وهو من أبناء محافظة الحديدة، أبرز أسباب انخفاض أسعار الجمبري، قائلًا: "عادة يتم منع إصطياد الجمبري من شهر أبريل حتى شهر أغسطس ، وفي هذا العام تم افتتاح موسم الاصطياد في 1 سبتمبر (أي قبل عشرة أيام).

وأضاف: النقطة الأولى، لأسباب انخفاض أسعار الجمبري: يوجد شركات أسماك في الحديدة تقوم بتجميد الجمبري وتصديره للخارج ولكن بسبب إغلاق السوق المصري ابتداء من 2022 لم تستطع تلك الشركات تصريف الجمبري المجمد في مخازنها وهو عشرات بل مئات الأطنان، وبعد أن مضت سنة كاملة على تجميده وبقائه في المخازن.

وأشار إلى أنه تم افتتاح الموسم قبل عشرة أيام . مشيرًا إلى أن "تلك الكميات الكبيرة سوف تتعرض للتلف، ولذا لجأت الشركات إلى عدم شراء الجمبري خلال هذه الأيام بالإضافة إلى توقف تصدير الجمبري الطازج إلى السعودية".

اقرأ أيضاً السعر الجديد للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني إصابة أم وطفلها وانهيار منزل إثر انفجار اسطوانة غاز منزلي مليشيا الحوثي تعلن مصرع 4 قيادات في جبهات القتال (الأسماء) مناهج السعودية هي الأفضل يا أغبياء السلالة درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليوم الثلاثاء للهروب من صرف الرواتب.. جماعة الحوثي تنشر وثيقة مزورة وتنسبها للرئيس العليمي الكشف عن سبب إغتيال شقيق زعيم المليشيا ”إبراهيم الحوثي” في أحد المنازل بصنعاء فقدان احد المهمشين بصره بعد رشه بمواد كيمائية في الدهان الأخضر - صور حريق هائل يلتهم مزارع شركة الزيلعي للدجاج بمدينة زبيد محافظة الحديدة ”فيديو” ”هذا ما يريدونه لليمن”.. انتشار المدمنين واستعمال المخدرات في قلب العاصمة الإيرانية طهران ”فيديو” الشيء الوحيد الذي من دونه تسقط المليشيا وتختنق وتموت رغم هروب المشاط للأمام مغاوير طارق يصدون هجوماً للمليشيا شمالي الضالع

ولفت الصحفي الجناني إلى أن الصيادين لم يجدوا من يشتري منهم لذا تم خفض أسعار الجمبري بشكل كبير.. مؤكدًا أن من أسباب انهيار أسعار الجمبري، أنه "لا توجد أي مزرعة جمبري حاليا في الحديدة".

وحول الرائحة ونكهة الكربون في الجمبري المباع من سوق البليلي في صنعاء، قال الصحفي بسيم جناني إن "السبب يعود إلى أن الشركات قامت بتصريف بعض الجمبري المجمد الموجود في مخازنها خشية تلفه والذي يقدر بأن عمره اكثر من سنة.. لافتًا إلى أن المختصين في الجودة يؤكدون أن التخزين يجب ألا يزيد عن سنة.

ووجه الصحفي الجناني، سؤالًا مهمًا لهيئة الاصطياد في الحديدة، قائلًا: "هل لديكم قائمة بالكميات المخزنة في الشركات ومتى تم إنتاجها وكم الفترة المفروض بقاءها في المخزن؟؟! وما هي الاجراءات التي تمت حتى لا يتم تصريفها للمواطنين بعد ادخال بعض الكيماويات عليها، وما مدى صلاحية الجمبري الموجود في مخازن تلك الشركات؟!".

وأثار انخفاض أسعار الجمبري في صنعاء، موجة من الجدل في اليمن، حيث وصل سعر الكيلو إلى أقل من ألفي ريال يمني، فيما يباع في المحافظات الواقعة تحت سلطة الحكومة الشرعية، بأكثر من 12 ألف ريال، بما فيها المحافظات الساحلية.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: أسعار الجمبری انخفاض أسعار الجمبری ا فی صنعاء إلى أن

إقرأ أيضاً:

تعرف على أسعار السمك الطازج والمجمد في سوق العبور

استقرت أسعار الأصناف البحرية في سوق العبور، ونستعرض في السطور التالية سعر السمك في سوق العبور للجملة صباح اليوم الخميس الموافق 8 أغسطس، وفقاً لآخر تحديث بموقع السوق الالكتروني..
وتراوح سعر سمك البلطي الحجم الكبير من 64 إلي 68 جنيه، و يتراوح سعر اسماك البلطي المتوسط من 59 إلي 63 جنيه، وسجل سعر البلطي الاسواني من 30إلي70 جنيه.
وجاء سعر الفلية البلطي من 50 إلي 250 جنيه، و تراوح سعر قشر البياض من 140 إلي 250 جنيه، و سعر بياض أملس البلدي من 100 إلي 140 جنيه، و بياض أملس (خليجي_بحيره ناصر _مزارع ) من 40إلي 90 جنيه.

سعر الجمبري والثعابين 


و تراوح سعر الثعابين من 50 إلي 350 جنيه، فيما سجل سعر الجمبري الكبير من 430 إلي 430 جنيه، و الجمبري المجمد من سعر 175 إلي 425 جنيه، و جاء سعر الجمبري الصغير من 120 إلي 340 جنيه.
فيما سجل سعر البوري الكبير من سعر 110 إلي 130 جنيه، و تراوح سعر البوري الوسط من 85 إلي 95 جنيه.
و سجل سعر سمك الوقار من 100 إلي 260 جنيه، و تراوح سعر القاروص و لوت من 100 إلي 260 جنيه

أما أسماك المكرونة فتراوح سعر المكرونة سويسي من 85 إلي 145 جنيه، وسجل سعر المكرونة المجمدة من 30 إلي 60 جنيه.
وسجل سعر الموسي من 210 إلي 400 جنيه، و تراوح سعر السبيط و الكاليماري سابيا من 210 إلي 400 جنيه، فيما سجل بعدها سعر القرش من 70 إلي 100 جنيه.
و تراوح سعر الكابوريا من 40 إلي 185 جنيه، و سجل سعر المرجان من 85 إلي 185 جنيه، و تأرجح سعر المرجان المجمد من 30 إلي 50 جنيه.

و سجل سعر البربون من 100 إلي 240 جنيه، و البربون المجمد من 30 إلي 50 جنيه، و تراوح الدنيس من 100 إلي 265 جنيه.

و جاء سعر السردين المجمد من 50 إلي 100 جنيه، و تراوح سعر الماكريل المجمد من 100 إلي 140 جنيه.

 

مقالات مشابهة

  • حوش دار الرئاسة في العاصمة صنعاء للبيع!.. السامعي يكشف مفاجأة عن أول مستثمر قدم عرضه لمجلس ”المشاط”
  • أسعار الجمبري اليوم الجمعة 9-8-2024 في محافظة المنيا
  • الجمبري بـ 560 جنيها.. سعر السمك والجمبري اليوم الجمعة 9 أغسطس 2024
  • بينهم علي الحوثي.. الكشف عن أسماء قيادات حوثية لقيت مصرعها بغارة أمريكية على ”جرف الصخر” جنوب بغداد
  • بعد انخفاض معدل الإنجاب بالصين.. جامعة تعلن مفاجأة للتشجيع على الزواج
  • أسعار الجمبري اليوم الخميس 8-8-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار الجمبري والمأكولات البحرية اليوم الخميس 8-8-2024 في محافظة قنا
  • تعرف على أسعار السمك الطازج والمجمد في سوق العبور
  • أول تحرك للرئيس العليمي بشأن فيضانات الحديدة وحجة وتعز .. وطارق صالح يستعد لدخول مناطق الحوثي
  • البلطي الوسط ب 62 جنيه.. تابع أسعار الأسماك اليوم