فجر وزير الصحة في ليبيا، عثمان عبد الجليل، تصريحات صادمة بشأن أعداد ضحايا إعصار دانيال، الذي خلف آثارًا كارثية على البلاد، متوقعًا ارتفاع عدد الوفيات إلى 10 آلاف شخص، بعدما التهمت السيول والفيضانات أحياء كاملة بمواطنيها شرق البلاد.

 

الأوقاف المصرية تخصص ٣٠ مليون جنيه للإسهام بالمساعدات لدول ليبيا والمغرب وسلوفينيا العاصفة دانيال.

. خسائر ليبيا بسبب الإعصار المدمر

ونقلت وسائل الإعلام الليبية عن وزير الصحة قوله إنه يتوقع ارتفاع عدد ضحايا الإعصار إلى 10,000 والمفقودين إلى نحو 100,000، كما طالب الدول الصديقة بالمساعدة في الإنقاذ، وفقا لتصريحات وسائل اعلام ليبية

وأكد الوزير الليبي وجود كثير من الأحياء لم تتمكن فرق الانقاذ من الوصول إليها، موضحا أن الأوضاع في درنة تزداد مأساوية ولا توجد إحصاءات نهائية لأعداد ⁧‫الضحايا‬. 

ونقل الإعلام الليبي عن مسؤولين أن القتلى في مدينة درنة جراء الإعصار تجاوز الـ2000 قتيل.

وأعلن المجلس الرئاسي الليبي برقة منطقة منكوبة بسبب الفيضانات، وطلب المجلس من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة للمناطق المتضررة.

وكان المجلس الرئاسي في ليبيا أعلن في بيان درنة وشحات والبيضاء في برقة بالشرق مناطق منكوبة بسبب السيول التي اجتاحتها، مطالبا الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية بتقديم المساعدة والدعم.

وأعلن كل من رئيسي الحكومتين المتنازعتين في البلاد، عبد الحميد الدبيبة، وأسامة حماد، الحداد لمدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام في كل البلاد، حداداً على ضحايا السيول والفيضانات، بينما قال الأول إن لجان حصر الضحايا والأضرار بدأت في العمل، وفي تحويل الأموال إلى البلديات المنكوبة لتوفير ما يلزم لمساعدة الأسر، وتقديم الدعم للمناطق المتضررة بشكل عاجل.

 

5 آلاف شخص في عداد المفقودين

من جهته، أعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري أن نحو 5 آلاف شخص في عداد المفقودين في درنة، مؤكدا أن غزارة الأمطار أدت لانهيار السدود في درنة وقوة مياه السدود جرفت مناطق كثيرة وسط المدينة.

وأضاف أنهم بحاجة إلى نصب جسور متحركة للوصول إلى درنة كذلك الحاجة ملحة للإمدادات الطبية ودمر الإعصار مستشفيات درنة.

بدوره، قال قائد الجيش الليبي خليفة حفتر في كلمة حول كارثة السيول التي ضربت مدينة درنة ومدن الجبل الأخضر إن الجيش يتابع عمليات البحث والإنقاذ، وتم إصدار التعليمات الفورية بتسخير كافة الإمكانيات وتوفير الدعم اللازم من المعدات الطبية اللازمة وتوفير أماكن الإيواء بالتنسيق مع رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان.

حفتر أكد توجيه الحكومة بتشكيل لجنة متخصصة لتقييم الأضرار والبدء بإعادة تأهيل الطرق لتسهيل حركة التنقل، بالإضافة لإعادة التيار الكهربائي، كما دعا حفتر كافة الجهات الرسمية وخاصة مصرف ليبيا المركزي لتأمين التمويل المطلوب والعاجل حتى يتم الشروع بإعادة البناء بشكل فوري.

وكانت الحكومة المكلفة من البرلمان الليبي قد أعلنت مدينة درنة منطقة منكوبة بعدما ضربتها العاصفة دانيا القادمة من اليونان، والتي طالت تأثيراتها باقي المناطق والمدن في شرق البلاد، حيث بلغت ذروتها الأحد.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ليبيا وزير الصحة الإعصار دانيال إعصار إعصار ليبيا

إقرأ أيضاً:

عبد العزيز: ما الجريمة التي قام بها صلاح بادي حتى يوضع اسمه في العقوبات ؟

ليبيا – قال عضو المؤتمر العام السابق عن حزب العدالة والبناء عضو جماعة الإخوان المسلمين محمود عبد العزيز، إن ازدواجية المعايير أصبحت لا تطاق.

عبد العزيز طالب خلال استضافته عبر برنامج “بين السطور” الذي يذاع على قناة “التناصح” التابعة للمفتي المعزول الغرياني وتابعت صحيفة المرصد ابرز ما جاء فيه الدبيبة باستعادة الملف الليبي من الخارج بالقول :” أناشد الدبيبة أنه كلما سعيت لاستعادة الملف الليبي لليبيين أنت في الطريق الصحيح، أما الصديق الكبير هو واحد من أطراف الازمة وأنا شاهد عيان يستخدم ورقة للضغط على من لا يريده والامريكان الآن يستخدمون فيه للضغط على حكومة الدبيبة لتقبل بأي شروط “.

وانتقد عبد العزيز وضع اسم القيادي في عملية “فجر ليبيا” آمر لواء الصمود صلاح بادي في قوائم العقوبات :” الحاج صلاح بادي اسمه لا زال موجود بقوائم العقوبات، ما الجريمة التي قام بها الحاج صلاح؟ وانا اعرف من وضع اسمائهم وبالتفصيل”.

وقال :” عندما يعود الملف للداخل الليبي سنضرب بيد من حديد على كل مخالف ويتم الاستفتاء على الدستور ونذهب للانتخابات وغير ذلك كله كذب”.

وتابع بالقول :” أهل المنطقة الشرقية يريدون حريتهم يجب تخليصها من برلمان عقيله وحفتر، الناس لا تريد كهرباء فقط، أهلنا في المنطقة الشرقية يقولون حفتر قام بالمشاريع انتم عايشين الوهم، حتى مرتباتكم تخرج من طرابلس”.

 

مقالات مشابهة

  • تفقد المشروعات الخدمية المنفذة في درنة
  • المهندس” بالقاسم حفتر” يتفقد مشاريع درنة رفقة عددًا من الشخصيات الأمنية والعسكرية
  • اللواء ركن “خالد حفتر” ومدير إدارة الاستخبارات يتفقدان أعمال الصيانة بدرنة
  • هل تضغط القبائل على حفتر لمنع إقامة قاعدة روسية عسكرية شرق ليبيا؟
  • “بين السياسة والسلاح”.. مركز ليبي يتوقع مآلات الصراع بين واشنطن وموسكو
  • ليبيا.. انتشال 14 جثة متحللة في مدينة سرت (صور)
  • المشير حفتر لـ السايح: ندعم جهود المفوضية في تحقيق انتخابات حرة ونزيهة تعكس إرادة الشعب الليبي
  • عبد العزيز: ما الجريمة التي قام بها صلاح بادي حتى يوضع اسمه في العقوبات ؟
  • افتتاح ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية
  • تأكيد ليبي - أميركي على أهمية تهيئة البلاد لإجراء الانتخابات