أطلقت السلطات شرق ليبيا نداء استغاثة بعد كارثة الإعصار "دانيال" الذي ضرب عدة مدن شرقي البلاد، مخلفا آلاف القتلى والمفقودين وفقا لمصادر في الحكومة المكلفة من البرلمان، فيما أعلنت مناطق درنة، وشحات، والبيضاء في برقة، منكوبة بسبب السيول التي اجتاحتها.

وطالب المجلس الرئاسي الليبي في بيان، الإثنين، كما ناشد بدعم "جهود الإنقاذ البحري لانتشال الضحايا، والمساعدة في إنقاذ الناجين وتأمين الإمدادات الضرورية".



من جهته، أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، الحداد الوطني وتنكيس الأعلام عقب الكارثة لمدة 3 أيام، فيما توالت ردود الفعل الدولية والعربية المتضامنة مع المأساة الليبية.

تضامن عربي واسع

بعث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ببرقية تعزية في ضحايا العاصفة إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، كما وجه بإرسال مساعدات عاجلة للمناطق المتأثرة بالفيضانات والسيول في شرق ليبيا".

بدوره، بعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح برقية تعزية إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي بضحايا الفيضانات، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

ومن جهته، أمر الرئيس التونسي قيس سعيد بالتنسيق العاجل مع السلطات الليبية بتسخير الإمكانات البشرية والمادية المناسبة للمساهمة في مواجهة آثار الكارثة، كما أعلنت الرئاسة "تضامنها مع الشعب الليبي إثر الخسائر التي تسبب فيها إعصار دانيال".

وفي الإمارات، وجه رئيس الدولة محمد بن زايد بإرسال مساعدات وفرق إنقاذ بشكل عاجل إلى ليبيا لمواجهة تداعيات الفيضانات التي تسبب بها الإعصار المتوسطي "دانيال"، فيما أعربت وزارة الخارجية عن "خالص تعازيها وتضامنها مع ليبيا في ضحايا الفيضانات والعواصف التي أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص، وألحقت أضرارا جسيمة".

وفلسطينيا، عزى رئيس السلطة محمود عباس،رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، بضحايا الفيضانات، مؤكدة تضامن بلاده مع ليبيا.

وفي الجزائر، أكدت وزارة الخارجية على استعدادها للوقوف بجانب الشعب الليبي في مواجهة آثار المحنة التي يمر بها، معربة في بيان عن "التعازي والمواساة لليبيا".

وأعلنت وزارات خارجية كل من البحرين وسلطنة عمان والأردن ومصر، في بيانات منفصلة، عن أحر التعازي والمواساة لأهالي الضحايا، مشيرين إلى  "تعاطفهم وتضامنهم مع حكومة وشعب ليبيا جراء الفيضانات التي واجهتها".

كما كتب شيخ الأزهر أحمد الطيب، عبر حسابه الشخصي في منصة "إكس" (تويتر سابقا) رسالة تعزية إلى الشعب الليبي الشقيق في ضحايا العاصفة والفيضانات العنيفة، داعيا "العالم للانتفاضة من أجل إغاثة المحاصَرين والمنكوبين، وتقديم يد العون للمتضرِرين، والإسراع لإنقاذ الأرواح".

نعزي أنفسنا والشعب الليبي الشقيق في ضحايا العاصفة والفيضانات العنيفة، أدعو العالم للانتفاضة من أجل إغاثة المحاصَرين والمنكوبين، وتقديم يد العون للمتضرِّرين، والإسراع لإنقاذ الأرواح .. اللهم لطفَك ورحمتَك بأهلنا في ليبيا ..
We extend our condolences to ourselves and the Libyan… — أحمد الطيب (@alimamaltayeb) September 11, 2023

مساعدات وتضامن عالمي

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تعازيه في ضحايا كارثة السيول في ليبيا، مشددا "على وقوف بلاده إلى جانب الشعب الليبي في محنته".

وكشف أردوغان عبر حسابه في منصة "إكس" عن تنظيم 3 رحلات جوية إغاثية للهبوط في بنغازي بتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ التركية، مشيرا إلى أن الطائرات تضم 168 فردا ومركبتي بحث وإنقاذ وزورقين لدعم جهود البحث والإنقاذ وغيرها من الجهود.

Libya’da meydana gelen sel felaketi nedeniyle hayatını kaybeden kardeşlerimize Allah’tan rahmet, yaralılara acil şifalar diliyorum. Türkiye, Libya halkının yanındadır.

AFAD’ımızın koordinasyonunda bu sabaha karşı Bingazi’ye iniş yapmak üzere 3 uçuş organize edilmiştir.… — Recep Tayyip Erdoğan (@RTErdogan) September 11, 2023
إلى ذلك، أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إرسال فريق بحث وإنقاذ وتدخل طبي إلى ليبيا إثر تضررها من كارثة السيول، فيما أكد رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش خلال تعزيته الشعب الليبي في ضحايا الفيضانات أن بلاده " تقف إلى جانب الشعب الليبي الصديق والشقيق دائما".

وفي إيطاليا، أعلن وزير الشؤون الخارجية أنطونيو تاجاني عن تضامن بلاده  مع ليبيا إثر كارثة الإعصار المدمر، مشيرا إلى أن روما على "اتصال بالسلطات الليبية بهدف تقييم نوع المساعدات التي سيتم إرسالها على الفور إلى الشعب الليبي".

وأمميا، شدد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، على استعداد المنظمة للاستجابة لنداء الاستغاثة، في حين قالت البعثة الأممية للدعم في ليبيا إنها تتابع عن كثب حالة الطوارئ الناجمة عن الإعصار شرقي البلاد، وأشارت إلى استعدادها لدعم الجهود المحلية وتقديم المساعدة الإغاثية العاجلة.

وفي السياق، دعت نائبة الممثل الأممي في ليبيا ومنسقة الشؤون الإنسانية جورجيت غانيون إلى تقديم المساعدة الإنسانية العاجلة للمتضررين من إعصار "دانيال"، موضحة أنها كلفت فريق الاستجابة للطوارئ في البعثة الأممية بالاستعداد لمد يد العون إلى السلطات المحلية والشركاء شرقي البلاد.



وفي فرنسا، أعرب الرئيس إيمانويل ماكرون عبر تغريدة باللغة العربي على حسابه في منصة "إكس" عن "تضامنه مع الشعب الليبي الذي تواجه بلاده فيضانات مريعة"، مشيرا إلى أن بلاده "تحشد الموارد لتقديم المساعدة الطارئة".

أُعربُ عن تضامني مع الشعب الليبي الذي تواجه بلاده فيضانات مريعة. وتتقدم فرنسا بالتعازي إلى أُسر الضحايا وتحشد الموارد لتقديم المساعدة الطارئة. — Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) September 11, 2023
كما عبّر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، عن "تعازيه وتعاطفه" مع المتضررين من الفيضانات الناجمة عن الإعصار "دانيال" العنيف، قائلا إن "واشنطن تعمل مع الأمم المتحدة والسلطات الليبية للمساعدة في جهود الإغاثة".

والأحد، اجتاحت العاصفة المتوسطية "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة. وأظهرت مقاطع فيديو التقطها سكان في المنطقة المنكوبة سيولا وحلية عارمة ومبان منهارة وأحياء بأكملها غارقة تحت المياه.

Libya Update -
Deadly storm and floods
Killed 2800
Missing- 7000+

#Libya #Flood #اعصار_دانيال #StormDaniel #Derna #LibyaFloods #ليبيا #Daniel #jabalalakhdar #Hurricane #lee #HurricaneLee #libia #Typhoon #stormydaniels #ClimateEmergency #DernaFlood@ChaudharyParvez pic.twitter.com/85iMPTngnR — Anchor Manish Kumar (@manishA20058305) September 12, 2023
نصف سكان مدينة درنة في ليبيا جرفتهم السيول الى داخل البحر الأبيض المتوسط.
انهيار السدود والفيضانات حولت مدينة درنة الى مدينة اشباح.
والعالم لم يحرك ساكنا، لان موانئ النفط لم تتأثر.#إعصار_دانيال#ليبيا_تستغيث#درنة_تستغيث#درنة_المنكوبة#درنة_نكبة_وطن pic.twitter.com/XS0lljjinc — AL BAHRI ALI (@ALBAHRIALI3) September 12, 2023
مع دعواتنا لأهلنا في المغرب، لا تنسوا أهلنا في ليبيا من الدعاء، إعصار "دانيال" ضربهم وملأ مدن الشرق الليبي بالفيضانات، غرقت آلاف المنازل وحوصرت العوائل وتقطعت بهم السبل.pic.twitter.com/N5zohsQFLt — إياد الحمود (@Eyaaaad) September 10, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية ليبيا شرق ليبيا بنغازي ليبيا بنغازي شرق ليبيا اعصار دانيال سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ضحایا الفیضانات الشعب اللیبی اللیبی فی فی لیبیا مع لیبیا فی ضحایا

إقرأ أيضاً:

الدبيبة: أبارك الجهود التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي

أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، بيانا حول التطورات الأخيرة الخاصة بمصرف ليبيا المركزي.

وقال الدبيبة في بيان له: “أهنئ الليبيين والليبيات بالإجراءات المتخذة لدعم قوة الدينار الليبي، ورفع المعاناة التي لحقت بهم نتيجة القرارات التعسفية”، مؤكداً “العزم وبالتنسيق مع المؤسسات المعنية، اتخاذ كل ما يلزم في هذا الإطار”.

وأضاف: “أبارك جملة الجهود المبذولة والخطوات الإيجابية التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي، وعملت على إيجاد مؤسسة مهنية مستقلة لكل الليبيين”.

مقالات مشابهة

  • إعصار “هيلين”: حصيلة الضحايا تتجاوز 160 وإصابة الولايات المتحدة بأعنف كارثة طبيعية منذ نصف قرن
  • الهجوم الإيراني يعكس أثره المدمر على رئيس حكومة الاحتلال 
  • الاتحاد الليبي للجودو ينظم يوم الجمعة القادمة بطولة ليبيا للجودو بصالة 17 من فبراير
  • الاتحاد الليبي للتجديف يستعد لتنظيم بطولة ليبيا للتجديف الكلاسيكي بمدينة طرابلس الجمعة القادمة
  • الدبيبة: أبارك الجهود التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي
  • نتائج مشاركة مصر بأسبوع المناخ نيويورك.. مواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر
  • النواب الليبي يوافق على اختيار محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • الرئاسي يُشيد باهتمام فرنسا بالملف السياسي الليبي
  • السيسي يؤكد أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية لاستغلال المميزات التي تكفلها الدولة لفئات محددة
  • ارتفاع ضحايا إعصار هيلين المدمر في الولايات المتحدة إلى 93 شخصا (شاهد)