كشف الناقد الفني صلاح بيصار، تطورات الحالة الصحية للفنان والناقد عز الدين نجيب بعد أيام من دخوله أحد مستشفيات القاهرة، مؤكّدًا أنَّ نجيب يتماثل للشفاء، ومن المرجح أن يخرج من المستشفى خلال أيام.

وأضاف «بيصار» لـ «الوطن»: هناك تحسن ملحوظ ومستمر في صحة الفنان عز الدين نجيب وقد خرج من غرفة الرعاية الرعاية المركزة إلى غرفة عادية في أحد المستشفيات لاستكمال العلاج ومن المقرر أن يخرج نهائيا من المستشفى في وقت قريب.

وكان الفنان عز الدين نجيب قد تعرض لأزمة قلبية الأسبوع الماضي استدعت نقله إلى أحد مستشفيات القاهرة وأجرى فحوصات طبية وقسطرة قلبية.

من هو عز الدين نجيب؟

الفنان عز الدين نجيب أحد أبرز نقاد الحركة التشكيلية المعاصرة، نظم العديد يمن المعارض الفردية والجماعية وكان من أحدث معارضه المشاركة في معرض بعنوان «مختارات عربية 2023» بجاليري «ضي» للفنون والثقافة في يوليو 2023.

كما له إسهامات في تأسيس بعض قصور الثقافة بالمحافظات وعمل بها مشرفا فنيا: قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، قصر ثقافة بورسعيد، صدَر له العديد من الكتب منها: «موسوعة الفنون التشكيلية ثلاثة أجزاء»، «الأنامل الذهبية» وصدرَت له كتب ثقافية منها «الصامتون»، و«فجر التصوير المصري الحديث».

وحصل على العديد من الجوائز، منها الجائزة الأولى «التصوير الزيتي» بمعرض الفن والمعركة بوزارة الثقافة 1970، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون 2014.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عز الدين نجيب الفنون التشكيلية وزارة الثقافة عز الدین نجیب

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاته.. محمود رضا أول من أسس الرقص الشعبي في مصر

محمود رضا.. تحل اليوم 10 يوليو ذكرىوفاة الفنان محمود رضا، والذي لم يكن مجرد راقص أو مصمم رقص، ولكن يعود له الفضل في تأسيس الرقص الشعبي في مصر ولذلك أنشاء فرقة «رضا».

نشأة محمود رضا

ولد الفنان محمود رضا، يوم 18 مارس 1930 بمحافظة القاهرة بدأ محبا للرقص الإيقاعي، ثم تلمذ على يد أخيه الأكبر علي رضا، وتخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، ثم عمل راقصاً في العديد من الأفلام، وكوّن فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959 التي اعتمدت على استعراضات الرقص الشعبي

الفنان محمود رضا

وصمم العديد من الرقصات سواء في الأفلام أو في المسلسلات، وتزوج من السيدة خديجة فهمي «أخت فريدة فهمي»، وهو أول من أسس الرقص الشعبي في مصر، حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد، وطريقة اللبس والرقص في الأفراح والمناسبات.

الفنان محمود رضامحمود رضا أول من أسس الرقص الشعبي في مصر

فكر محمود رضا، في تكوين أول فرقة خاصة للفنون الشعبية بالاشتراك مع أخيه علي رضا، وأيضاً مع الراقصة الأولى فريدة فهمي بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف بالإضافة إلى خبرتها في التدريب وتصميم الأزياء، وهكذا قدمت فرقة رضا أول عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959، وقد بلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصاً و13 عازفاً، أغلبهم من المؤهلين خريجي الجامعات، وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والبرية، وقام بإخراجها تحت إشراف الدكتور حسن فهمي.

الفنان محمود رضا

وكان عام 1961 عاما حاسما في فرقة رضا، حيث أصبحت الفرقة تابعة للدولة وتولي إدارتها الشقيقان محمود وعلي رضا، وفي عام 1962 انتقلت عروض الفرقة إلى مسرح متروبول، حيث أصبح لها منهج خاص وملامح مميزة في عروض الرقص الشرقي، ثم كان اللقاء الفني بين محمود رضا والموسيقار علي إسماعيل الذي أثمر عن أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية بقيادته والذي أعاد توزيع الموسيقى لأعمال الفرقة السابقة، وقام بتلحين العديد من الأوبريتات الاستعراضية.

الفنان محمود رضاجوائز محمود رضا

حصل الفنان محمود رضا، على الجائزة الأولى والثانية: عن رقصة «النوبة»، «الميدالية الذهبية» الثالثة: عن رقصة «يا مراكبي»، والجائزة الأولى والميدالية الذهبية في مهرجان جوهانسبرج 1995، كما حصلت الفرقة على العديد من الشهادات التقديرية في جميع العروض الداخلية والخارجية، وما زالت تشارك في العديد من المناسبات الفنية والقومية والعالمية والمؤتمرات الدولية والمهرجانات.

الفنان محمود رضاوفاة محمود رضا

رحل الفنان محمود رضا، يوم 10 يوليو عام 2020، هو أول من أسس الرقص الشعبى فى مصر، وكون أول فرقة خاصة للفنون الشعبية بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقى على رضا، والراقصة الأولى فريدة فهمى بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف بالإضافة إلى خبرتها فى التدريب وتصميم الأزياء.

اقرأ أيضاًمحمود رضا.. رائد الرقص الشعبي من المحلية إلى العالمية

عماد زيادة يكشف كواليس بداياته مع الزعيم عادل إمام

a>

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. عبد الله مشرف يتصدر تريند جوجل في السعودية
  • استوحى اسمه من أمه.. محطات في حياة عبد الله مشرف بعد قرار اعتزاله الفن
  • الفنون القولية وتطورها في نقاشات قصور الثقافة بالأقصر
  • “النقد البيئي: تمثيلات الطبيعة في الفنون”.. محاضرة في “ثقافة وفنون الرياض” ‏
  • عملية جراحية لمدة 8 ساعات.. آخر تطورات الحالة الصحية لعضو الزمالك أحمد سليمان  
  • تطورات الحالة الصحية للفنان رضا إدريس
  • في ذكرى وفاته.. محمود رضا أول من أسس الرقص الشعبي في مصر
  • «صباح الخير يا مصر» يحتفي بذكرى وفاة محمود رضا.. أسطورة الفنون الشعبية
  • آخر تطورات حالة أحمد سليمان الصحية.. محتاج تبرع بالدم
  • 60 عامًا على رحيل رائد التصوير .. "البوابة نيوز" ترصد الجدل المثار حول أعمال محمود سعيد