تشير تقديرات المسؤولين في ليبيا، إلى أن السيول التي ضربت شرف البلاد جراء عاصفة "دانيال" تسببت في مقتل وفقدان الآلاف، في أكبر كارثة من نوعها منذ 40 عاما.

ونقلت وكالة الأناضول، عن مصدر طبي ليبي مطلع، أن 2800 شخص قتلوا جراء الفيضانات التي اجتاحت مدن شرق ليبيا.

وقال عضو في غرفة الأزمة بجمعية الهلال الأحمر الليبية، لوكالة الأناضول، إن "إجمالي الإحصائيات التي وصلت إلى الغرفة من جميع فروع الهلال الأحمر بلغت 2800 قتيل".



وذكر المصدر أن "الإحصائية تشمل جميع المدن المنكوبة التي تعرضت للفيضانات بسبب الإعصار الذي ضرب شرق ليبيا"، مؤكدا أن القتلى "منهم من قضى غرقا أو بسبب انهيار المباني السكنية".

وأكد أن "عدد العائلات العالقة في المناطق المنكوبة وتجري حاليا عمليات إنقاذها بلغ 7 آلاف"، إضافة إلى "عدد كبير من المفقودين الذين لم يتم تحديدهم بعد كون كثيرين لم يتم الإبلاغ عن فقدانهم، خاصة في درنة التي انقطعت فيها الاتصالات الهاتفية".

مشهد حزين من ليبيا- لا شي في درنة غير الجثث/ ان لله وان اليه راجعون- الله يرحمهم جميعا ????????????????????????
pic.twitter.com/BOegP7u5XN — Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) September 11, 2023
وأشار إلى أن "هناك شهداء من متطوعي الهلال الأحمر قضوا أثناء محاولتهم إنقاذ العائلات العالقة، وهم أربعة أشخاص، وهناك أيضا متطوع آخر مفقود منذ الأمس ولم يتم تأكيد مصيره حتى الآن".


وفي مؤتمر صحفي عقده بطرابلس صباح الثلاثاء، قال رئيس الفريق الحكومي للطوارئ بحكومة الوحدة الوطنية بدر الدين التومي، إن السيول الناتجة عن انهيار سدين بدرنة أدت إلى مقتل ما بين 1800 و1900 شخص بحسب تقديرات أولية.

لحظة إنهيار السدود ودخول المياه إلى شوارع مدينة #درنه
pic.twitter.com/yD9GXJaLnQ — Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) September 12, 2023
وكان رئيس الحكومة المعينة من البرلمان في شرق ليبيا أسامة حماد تحدث في وقت سابق عن نحو ألفي قتيل مع عدد كبير من المفقودين.

وأكد حماد، أن أحياء كاملة في مدينة درنة تضم آلاف الموطنين اختفت داخل البحر، مشيرا إلى أنه تم إعلان المدينة "منطقة منكوبة" وفرضت حظر التجول وحالة الطوارئ في شرق ليبيا، لمدة يومين.

من جهته قال أحمد المسماري المتحدث باسم قوات شرق ليبيا، خلال مؤتمر صحفي، إن الكارثة أتت بعد انهيار السدود فوق درنة، لتجرف أحياء بأكملها وبسكانها إلى البحر.

فيديوات أرسلهم الي صديق من درنة.. الوضع مأساوي جدا..
الله يرحم من فقدناهم ويصبر عائلاتهم.. #درنة #ليبيا #البيضاء pic.twitter.com/pYYT61A3Uw — Mohamed Elganga (@Elganga90) September 11, 2023
فيما أكد مصدر في حكومة الوحدة الليبية لقناة الجزيرة، الثلاثاء، أنه حتى الآن- دفن أكثر من 1400 من ضحايا الفيضانات في مدينة درنة.

وشملت السيول مدنا في شرق ليبيا، ولاسيما درنة والبيضاء وشحات وسوسة، وخلفت أيضا ضحايا وأضرارا مادية كبيرة.

أهالي الوردية الليبية يطلقون نداءات استغاثة
وناشد أهالي منطقة الوردية ببلدية الساحل، السلطات المحلية والأهلية للوقوف إلى جانبهم ومساعدتهم في مواجهة آثار الفيضانات المدمرة الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية، عن أحد المتطوعين في فرق الإنقاذ المحلية في تصريح مسجل للوكالة أن "وحدات الإنقاذ والاستجابة للطوارئ لم تصل إلى المنطقة وأن جهود الإنقاذ تستمر حتى الآن بشكل عشوائي من السكان".

وأكد أنهم في حاجة ملحة إلى المساعدات الإنسانية والعينية، مطالباً السلطات المعنية بالأزمة بالتوجه الفوري للمنطقة ومساعدتهم في إغاثة المنكوبين.


الدبيبة يعلن الحداد الوطني لثلاثة أيام
وأعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الحداد الوطني لثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام، عقب الفيضانات التي ضربت عدة مدن وقرى شرق البلاد، وخلفت مئات القتلى.

وقال الدبيبة: "مستمرون في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإغاثة المتضررين"، مطالبا كل المسؤولين والوزراء بالوقوف على الأوضاع التي تعيشها المنطقة الشرقية.

وأشار إلى أنه وجّه أجهزة الدولة ومؤسساتها بتسخير كل الإمكانيات اللازمة، كما أنه جرى تحويل الأموال لجميع البلديات المتضررة.

غرفة الطوارئ بالهلال الأحمر الليبي ببنغازي للجزيرة:
نحو 20 ألف عائلة نازحة في درنة وعدد المفقودين نحو 7 آلاف.. pic.twitter.com/6uSKs8yyID — أدهم أبو سلمية #غزة ???????? (@adham922) September 11, 2023

عما جرى في مدينة #درنة الليبية
ولا حول ولا قوة إلا بالله#درنة_تستغيث pic.twitter.com/wuZKXukwH5 — د. ابراهيم حمامي (@DrHamami) September 11, 2023
#ليبيا
مدينة درنة منكوبة. السيول ذهبت بعمارات مع سكانها pic.twitter.com/NFjSZCJGXB — نورس للدراسات/ NORS (@NorsForStudies) September 11, 2023

لم تجف دموعنا على ضحايا #زلزال_المغرب حتى صدمتنا كارثة أخرى يعيشها حاليا أشقائنا في #ليبيا قلوبنا يعتصرها الألم من حجم المأساة فقد ارتفع عدد الضحايا الى مقتل أكثر من 2000 ليبي وأكثر من 5 آلاف مفقود وأحياء سكنية اختفت بشكل كامل..و #درنة_تستغيث نتيجة #إعصار_دانيال
الفاجعة كبيرة… pic.twitter.com/Snm7fljIP5 — أحمد عطوان AHMED ATWAN (@ahmedatwan66) September 11, 2023


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية ليبيا الفيضانات درنة ليبيا درنة الفيضانات اعصار دانيال سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شرق لیبیا pic twitter com إلى أن

إقرأ أيضاً:

"القاهرة الإخبارية": الطائرات الحربية لم تتوقف عن قصف جميع أحياء قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مراسل فضائية القاهرة الإخبارية من خان يونس، بشير جبر، إن العدوان الإسرائيلي يتصاعد على قطاع غزة لليوم 273، الذي لم تتوقف فيه آله التدمير الإسرائيلية لكل مناحي الحياة.

وتابع، أن الطائرات الحربية لم تتوقف عن قصف جميع أحياء قطاع غزة، ففي حي الشجاعية يشهد عملية عسكرية كبيرة منذ عشرة أيام، حيث لم تتوقف آلة الإسرائيلية عن إطلاق قذائفها ورصاصها باتجاه الحي وتحديدا باتجاه الاحياء المجاورة من حي الزيتون والتفاح والدرج مما أدى إلى استشهاد العشرات من الفلسطينيين وإصابة آخرين بجراح متفاوتة الخطورة.وأشار إلى أنه خلال 12 ساعة فقط استشهد ما يزيد عن 25 فلسطينيا في غارات متفرقة على القطاع، وكانت آخر تلك الغارات استهداف منزل لعائلة أبو بليمة في المنطقة الشرقية لمدينة دير البلح في المحافظة الوسطي، مما أدي إلى ارتقاء شهيدين.

وأضاف، أن الغارة الإسرائيلية استهدفت منزل يعود لعائلة أبو شكيان في مخيم النصيرات، مما أدي إلى استشهاد سبعة فلسطينيين معظمهم من النساء والأطفال، لافتًا إلى أن مدينة خان يونس ورفح لم تسلم من الغارات التي استهدفت منازل المواطنيين من المنطقة الشرقية لمدينة خان يونس وكذلك منطقة الشوكة شرق مدينة رفح، مما أدي إلى ارتقاء ما يزيد عن 8 شهداء معظمهم من النساء والأطفال أيضا.

وأوضح أن مدينة رفح الفلسطينية في أقصي قطاع غزة تشهد توغلا إسرائيليا كبيرا منذ الشهرين الماضيين ولازالت تقوم بإعادة التموضع في مناطق واسعة من مدينة رفح، وتقوم بإطلاق قذائفها ورصاصها بشكل مباشر باتجاه منازل المواطنين وممتلكاتهم وتعيث فسادا ودمارا واسعا في المدينة التي باتت مدمرة بشكل شبة كامل جراء هذا العدوان الإسرائيلي المتصاعد.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يعترف بمقتل ضابطين في معارك شرق مدينة غزة
  • "القاهرة الإخبارية": الطائرات الحربية لم تتوقف عن قصف جميع أحياء قطاع غزة
  • إجلاء الآلاف بعد تسرب المياه من سد بالصين
  • تقديرات بفقدان أكثر من 10 آلاف فلسطيني بغزة
  • استمرار العمل في مشروع كوبري وادي الناقة 2 لتحسين البنية التحتية في درنة
  • هل تتطور لعاصفة؟.. توضيح بشأن الحالة الغبارية في العراق
  • بالصور.. شواطئ بورسعيد كاملة العدد في عطلة نهاية الأسبوع
  • مصرع وفقدان نحو 170 مهاجراً قبالة سواحل موريتانيا
  • استمرار توسعة وتهيئة الطرق العامة في منطقة مرتوبة شرق مدينة درنة
  • مصرع امرأة وفقدان شاب.. أحدث تطورات الإعصار "بيريل" في جامايكا