شهد قصر ثقافة الطفل بمدينة طنطا ، توافد العديد من القيادات التنفيذية والشعبية، والمهتمين بالشأن الثقافي والفني بمحافظة الغربية، وذلك لحضور فعاليات للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ضمت ورشة مجانية للكتابة الإبداعية، ومعرض فن تشكيلي.

بدأت الفعاليات بمحاضرة ألقاها الكاتب والأديب جابر سركيس، مدير عام ثقافة الغربية السابق تحدث خلالها عن أمير الشعراء أحمد شوقي موضحا أنه أحد أهم علامات مصر الأدبية وبات جزءا أصيلا من تاريخ المحروسة، كما استعرض "سركيس" أبرز المحطات في حياة أمير الشعراء بداية من مولده عام 1868م مرورا بدراسته للقرآن ومبادئ الكتابة والقراءة في كتاب القرية، حتى التحاقه بجامعة مونبلييه بفرنسا ليدرس الأدب الفرنسي بجانب دراسته للقانون.

وقال مدير عام ثقافة الغربية السابق إن أحمد شوقي أعطى لكتابة الطفل رونقا خاصا، حيث كان ينظر لكتاب الأعمال الأدبية للأطفال بأنهم الأقل مستوى، مؤكدا أن كتابة الأعمال للأطفال ليست بالأمر اليسير بل هي من أصعب الكتابات الأدبية، وتابع "سركيس" قائلا: "بداية حركة الأدب الجديدة في العصر الحديث بمصر بدأت على أيدي أحمد شوقي ومحمود سامي البارودي"، كما طالب الحضور بضرورة البحث عن مواهب أطفالهم والسعي الجاد نحو تنميتها وتطويرها من خلال مواقع قصور الثقافة المنتشرة في قرى ومدن مصر.

هذا وقد اختتمت الليلة بافتتاح معرض للفن التشكيلي للطفلة الموهوبة ريم وائل شقور، صاحبة الـ 13 سنة، طالبة بمدرسة السلام الخاصة بطنطا، وذلك بحضور الدكتور ماهر عراقيب، أستاذ الخزف المساعد بكلية التربية الفنية بجامعة المنيا، حيث ضم المعرض العديد من اللوحات الفنية التي عبرت عن عدد من مدارس الفن التشكيلي، ومن بينها: ومنها: الواقعية، والتجريدية، الكلاسيكية، والسريالية.

FB_IMG_1694498978923 FB_IMG_1694498976306 FB_IMG_1694498973460 FB_IMG_1694498970954

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة قصر ثقافة الغربية ورشة الكتابة الإبداعية

إقرأ أيضاً:

اﺳﺘﻤﺮار اﺣﺘﻔﺎﻻت ﻗﺼﻮر اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺑﺎلمﻮﻟﺪ

نظم فرع ثقافة بورسعيد، مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية، احتفالا بالمولد النبوى الشريف، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، والمقدمة فى إطار احتفالات وزارة الثقافة.

وشهد بيت ثقافة الهيئة ببورفؤاد ورشة رسم حر للأطفال عن أهم مظاهر المولد، كما شهد مركز شباب الاستاد ببورسعيد محاضرة نظمتها مكتبة طفل حديقة الأمل، ألقاها الشيخ السيد سليم من الأوقاف، متحدثا عن سيرة النبى الكريم وأهمية الاقتداء بسنته، كما نفذت ورشة رسوم أخرى للأطفال عن المولد ومظاهر الاحتفال به.

وفى إطار الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد بإدارة د. جيهان المالكي، عقدت مكتبة 6 أكتوبر العامة ببورسعيد محاضرة بديوان حى المناخ عن الرسول الكريم ألقت الضوء على سيرته العطرة وكيف كانت رسالته رحمة للعالمين.

كما شهد مسرح سينما هيبس بقصر ثقافة الخارجة بالوادى الجديد احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، فى إطار احتفالات وزارة الثقافة.

استهلت الفعاليات بتفقد الحضور معرضا للحرف البيئية، ومنفذ بيع إصدارات هيئة قصور الثقافة الذى ضم مجموعة متنوعة من أحدث الكتب بأسعار مخفضة للجمهور.

أعقب ذلك أوبريت بعنوان «وُلد الهدى» تأليف وأشعار عفاف عبد المحسن، وتصميم وإخراج الفنان عيد مسلم.

ثم توالت الفقرات الفنية، وقدم عددا من الأطفال الموهوبين قصائد شعرية وأناشيد دينية فى حب المصطفى، أعقبها فقرة غنائية لروان سليم من ذوى الهمم بمصاحبة لغة الإشارة، كما قدم أطفال قصر ثقافة الطفل مجموعة من التابلوهات الاستعراضية منها فى رحاب يثرب، وطلع البدر علينا، نالت إعجاب الحضور. واختتم اليوم بتفاعل كبير مع فقرة التنورة الصوفية للفنان أحمد الأسيوطى.

جاءت الفعاليات ضمن برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة احتفالا بالمولد النبوى الشريف، يشهد تنفيذ مجموعة من اللقاءات التثقيفية، والورش الفنية وعروض الإنشاد الديني، وغيرها.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقدمة بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوي، من خلال فرع ثقافة الوادى الجديد، نظم قصر ثقافة الخارجة لقاء بعنوان «الأسباب الدافعة للانتحار» تزامنا مع اليوم العالمى لمنع الانتحار.

استهلت خلاله د. إسراء سنوسي، مدرس مساعد بقسم علم النفس بكلية التربية، حديثها موضحة الفرق بين الاكتئاب والاضطراب النفسي، كما ناقشت تفصيليا الأسباب النفسية والاجتماعية للتفكير فى الانتحار، مشيرة أن هناك الكثير من الحالات تحدث بشكل مفاجيء نتيجة عدم القدرة على التعامل مع ضغوط الحياة أو المرور بأزمة معينة سواء مالية أو اجتماعية أو صحية، فتنهار معها قدرة الفرد على المواجهة والتخطى.

من ناحيتها قالت د.هند جلال، مدرس مساعد بقسم علم النفس، إنه وفقا للدراسات، الشباب هم أكثر فئة عرضة للانتحار، ويحدث ذلك نتيجة الشعور بالقلق تجاه موضوع معين أو التعرض للاكتئاب، الأمر الذى يدفع البعض للانسحاب من ممارسة النشاطات وتغير السلوك فجأة، والتحدث حول موضوعات تتعلق بفقدان الشغف فى الحياة، مؤكدة على ضرورة توجيه الأطفال وتربيتهم على السلوكيات الإيجابية منذ الصغر، وتفعيل الرقابة الأبوية.

ويحتفل العالم يوم 10 سبتمبر باليوم العالمى لمنع الانتحار، بهدف التعريف بأسباب انتشار تلك الظاهرة وعواقبها الوخيمة، ‏لرفع درجة الوعى بين الأفراد.

 

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية تنظم ورشة لتعزيز الوعي بالسلامة العامة
  • احتفالاً بالمولد النبوي.. لقاءات تثقيفية وعروض فنية لقصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • ثقافة الأصداء
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية يحتفل بالمولد النبوى
  • اﺳﺘﻤﺮار اﺣﺘﻔﺎﻻت ﻗﺼﻮر اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺑﺎلمﻮﻟﺪ
  • أحمد الكحلاوي يحيي احتفالية المولد النبوي بالإسكندرية
  • احتفالاً بالمولد النبوي الشريف.. أحمد الكحلاوي في احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي بالإسكندرية غدا
  • قرية التنمية ببرج العرب تستقبل قوافل قصور الثقافة