العُمانية: اكتشف علماء في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" كوكبًا خارج المجموعة الشمسية مع إمكانية وجود غلاف جوي غني بالهيدروجين وسطح مغطى بالمحيطات.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية تم فحص "كيه2-18بي"، وهو كوكب خارج المجموعة الشمسية تبلغ كتلته 6ر8 ضعف كتلة الأرض، بمساعدة تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

وقالت ناسا إن وجود جزيئات حاملة للكربون بما في ذلك الميثان وثاني أكسيد الكربون كان "مثيرا للاهتمام"، حيث اعتقد بعض علماء الفلك أن هذه العوالم "بيئات واعدة للبحث عن أدلة على الحياة".

وقال عالم الفلك في جامعة كامبريدج والمعد الرئيس للورقة التي أعلنت عن النتائج، نيكو مادهوسودهان: "تؤكد النتائج التي توصلنا إليها على أهمية النظر في البيئات المتنوعة الصالحة للسكن في البحث عن الحياة في مكان آخر".

ودعمت وفرة الميثان وثاني أكسيد الكربون ونقص الأمونيا، الفرضية القائلة إنه قد يكون هناك محيط مائي تحت غلاف جوي غني بالهيدروجين في "كي 2-18 بي".

وذكرت ناسا أن هناك أيضا اكتشافا محتملا لجزيء يسمى ثنائي ميثيل كبريتيد، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث وعلى الأرض، يتم إنتاج ثنائي ميثيل كبريتيد فقط عن طريق الحياة، مع الجزء الأكبر من الجزيء المنبعث من العوالق النباتية في البيئات البحرية.

وأضافت ناسا أنه في حين أن الكوكب يقع في المنطقة الصالحة للسكن، ويؤوي جزيئات حاملة للكربون، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنه يمكن أن يدعم الحياة.

ويشير حجم الكوكب إلى أنه يحتوي على غلاف كبير من الجليد عالي الضغط، مثل نبتون، ولكن مع غلاف جوي أرق غني بالهيدروجين وسطح محيط. وكان من الممكن أيضا أن يكون المحيط حارا جدا بحيث لا يكون صالحا للسكن أو سائلا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟

ذكرت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي إيكاترينا فيدوسينا كيف يمكن أن يتغير مظهر اللسان بسبب أمراض مختلفة، وصرح في مقابلة أن لون وحالة لسان الشخص هو أحد مؤشرات الصحة العامة.

 

وفي الشخص السليم، يكون للغشاء المخاطي للسان لون وردي شاحب، بدون لوحة، مع طية متساوية في المنتصف وحليمات محددة جيدًا، وقد يشير التغيير في اللون إلى وجود أمراض مختلفة"، هذا ما شاركته إيكاترينا فيدوسينا مع Gazeta.Ru .

 

كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟

الأمراض المعدية: يتحول إلى اللون الأحمر الفاتح.

فقر الدم: شاحب.

مشاكل في المرارة: تكتسب لوناً أصفر.

أمراض القلب: يتحول إلى اللون الأزرق.

أمراض الرئة: تتحول إلى اللون الأزرق.

 

وأضافت فيدوسينا أنه عند فحص اللسان، عليك أيضًا الانتباه إلى البلاك. عندما لا تكون هناك مشاكل صحية خطيرة، تكون الطبقة الموجودة على اللسان رقيقة وبيضاء ويمكن إزالتها بسهولة بالفرشاة، ومن الممكن تكثيف البلاك وتكثيف لونه أثناء الالتهاب أو في الحالات التي تحدث فيها تغيرات سلبية في عمل الجهاز الهضمي.

 

ماذا يشير لون اللسان؟

البني: قد يكون هناك أمراض في الرئة والأمعاء.

الأصفر: هناك احتقان ومشاكل في المرارة

كما حذرت الاختصاصية من أن الشعور بجفاف الفم واللسان قد يكون إشارة لتطور بعض الاضطرابات والأمراض، ويعني هذا الجفاف أحيانًا أن الشخص معرض لخطر الإصابة بمرض السكري أو الجفاف أو التسمم أو أحد أمراض المناعة الذاتية.

مقالات مشابهة

  • ياسين: يجب أنّ يكون هناك خطة للتعافي
  • أمين "محلية النواب": قرار إغلاق المحال لترشيد الكهرباء
  • حزب مصر بلدي يثمن قرار استخدام الطاقة الشمسية بمهرجان العلمين
  • الكويت تشهد 3 ظواهر فلكية خلال أسبوع واحد
  • موت القلب المفاجئ.. علماء يكتشفون طريقة للتنبؤ بالخطر القاتل
  • أوروجواي تطيح بـ أمريكا خارج «كوبا أمريكا 2024»
  • 7 وفيات ونحو 100 إصابة.. مرض حمى النيل يثير الذعر في إسرائيل
  • كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟
  • علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ
  • لماذا تطلق جوجل هاتف Pixel 9 مبكرًا جدًا؟