موقع 24:
2024-07-03@05:58:20 GMT

هذه الأعراض تنذر بمشاكل الدورة الدموية

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

هذه الأعراض تنذر بمشاكل الدورة الدموية

قالت الجمعية الألمانية للطب العام وطب الأسرة إن بعض الأعراض تنذر بمشاكل الدورة الدموية، مثل الدوار واضطرابات الرؤية وعدم استقرار المشي وضيق التنفس والشعور بالضعف والإعياء، وفي أسوأ الأحوال الإغماء.

وأوضحت الجمعية أن السبب الأكثر شيوعاً لمشاكل الدورة الدموية يكمن في انخفاض ضغط الدم، ويكون ضغط الدم منخفضاً جداً إذا كان أقل من 100/70 ملم زئبقي لدى النساء، وأقل من 100/60 ملم زئبقي لدى الرجال، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وبسبب انخفاض ضغط الدم يمكن أن تحدث مشاكل الدورة الدموية في ظل ظروف الإجهاد، مثل درجات الحرارة العالية وتقلبات درجة الحرارة ونقص الأكسجين ونقص السوائل.

مرض خطير

كما يمكن أن تشير مشاكل الدورة الدموية إلى مرض خطير مثل مشاكل القلب أو الكلى أو الغدة الدرقية، ولدى مرضى السكري تشير مشاكل الدورة الدموية إلى انخفاض وشيك في مستوى السكر بالدم.

وعلى أية حال ينبغي استشارة الطيب لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراء مشاكل الدورة الدموية وعلاج في الوقت المناسب، لاسيما إذا كانت مشاكل الدورة الدموية مصحوبة بأعراض أخرى مثل ضيق التنفس وألم في القلب أو الصدر أو الذراع.

تدابير فورية

وكتدابير فورية لمواجهة مشاكل الدورة الدموية ينبغي رفع الساقين بعض الشيء كي يتسنى للدم التدفق رجوعاً إلى القلب بشكل أفضل، مع تخفيف الملابس وفتح النوافذ للإمداد بالأكسجين مع شرب الماء.

وللوقاية من مشاكل الدورة الدموية ينبغي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع الإقلال من السكر والملح، إلى جانب المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية والإقلاع عن التدخين والخمر.. كما أن الحمامات المتناوبة (ساخن/بارد) وحمامات الساونا تعمل على تدريب النظام الوعائي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

بدائل اللحوم النباتية قد تكون مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يؤدي استبدال اللحوم ببدائل اللحوم النباتية (PBMAs) إلى تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL-C)، بحسب ما ذكرت دراسة نشرتها "المجلة الكندية لأمراض القلب".

ووفقا للدراسة هناك حاجة لتجارب عشوائية محكومة طويلة المدى ودراسات مستقبلية تقيم أحداث أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية، لاستخلاص استنتاجات نهائية.

وقالت الدراسة: "ما نأخذه في المنزل هو أن اللحوم النباتية هي بديل صحي للحوم الحيوانية، استنادا إلى نقاط النهاية المتوسطة للقلب والأوعية الدموية مثل الدهون والدهون الثلاثية وضغط الدم وغيرها من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".


وذكرت: "وجدنا أيضا أن هناك نقصا في التجارب السريرية التي من شأنها أن تحدد بشكل قاطع ما إذا كانت اللحوم النباتية صحية أم لا، ولكن بالتأكيد كل شيء يسير في اتجاه فائدة القلب والأوعية الدموية".

ويشير مصطلح "PBMAs" إلى الأطعمة التي تحاكي اللحوم وتحتوي على مكونات مثل مشتقات البروتين من فول الصويا والبازلاء والقمح والفطريات، ويقوم عدد متزايد من الكنديين بالحد من اللحوم أو استبعادها من وجباتهم الغذائية. 

ويتم إنتاج هذه الأطعمة في المقام الأول من المواد المستخرجة من مصادر الغذاء الكاملة، مثل السكر والملح والزيت والبروتين، وبدلاً من ذلك، يمكن تصنيعها في المختبر باستخدام معززات النكهة وملونات الطعام. 

وأكدت الدراسة أن ذلك دفع الجمهور والمهنيين الصحيين إلى التشكيك في الآثار الصحية المحتملة لـ PBMAs.


وأحد المخاوف هو أن هذه المنتجات تتم معالجتها بشكل كبير، والأشياء التي تتم معالجتها بشكل كبير تعتبر سيئة.

وشهد سوق اللحوم النباتية نموا كبيرا في السنوات الأخيرة، ويستمتع المزيد من الكنديين بالبرغر النباتي، فمن المثير للدهشة أنه لا يُعرف سوى القليل عن كيفية تأثير بدائل اللحوم هذه على الصحة، وعلى وجه الخصوص، خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

مقالات مشابهة

  • دراسة: المساحات الخضراء والزرقاء تحافظ على صحة القلب
  • كيفية الوقاية من احتشاء عضلة القلب.. احذر الأعراض
  • بدائل اللحوم النباتية قد تكون مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية
  • كل ما تريد معرفته عن التهاب الكلى.. الأعراض والأسباب والعلاج
  • 5 عادات تدمر القلب أكثر من غيرها.. عدم الحركة أبرزها
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • اكتشاف أعراض جديدة لنقص السكر في الدم