شمسان بوست / متابعات:

في قصة غريبة ومثيرة للاهتمام، عثر عالم آثار هاوٍ نرويجي على مجوهرات نادرة من الذهب تعود إلى القرن السادس، وذلك بعدما امتثل لنصيحة أطبائه بزيادة حركته البدنية.

إيرليند بور، وهو رجل يبلغ من العمر 50 عامًا، كان يسير في أرض أحد المزارعين قرب مدينة ستافنجر عندما سمع جهاز كشف المعادن الخاص به يرن.

عند الحفر لمعرفة ما كان هناك، اكتشف تسع قطع ذهبية كانت تشكل سابقًا قلادة فاخرة بالإضافة إلى ثلاثة خواتم.

قال بور إنه كان على وشك العودة إلى المنزل عندما سمع جهازه يرن، وشعر “بصدمة” عندما رأى ما كشفه. “لم أستطع تصديق عيني”.

حيث أنه في البداية ظن أنها عبارة عن حبات من الشوكولاته المغلفة بورق قصديري ما سبب رنين جهاز كشف المعادن ولكنه اكتشف أن هذه الحبات كنز من الذهب.

تم تحديد عمر المجوهرات من خلال أسلوبها وتقنية صنعها. تعود إلى حوالي عام 500 ميلادي، وهي فترة شهدت هجرة كبيرة للشعوب في أوروبا.

تعد المجوهرات قطعة نادرة من التاريخ النرويجي. إنها أكبر اكتشاف من نوعه في البلاد منذ أكثر من 100 عام.

اكتشاف بور هو إنجاز كبير ليس فقط له، ولكن أيضًا لعلم الآثار النرويجي. تقدم المجوهرات لمحة نادرة عن الحياة في النرويج منذ أكثر من ألفي عام.

يعتقد علماء الآثار أن المجوهرات كانت إما مقتنيات ثمينة مخبأة أو تقدمة للآلهة. لا تزال وظيفتها الحقيقية غير معروفة، لكن من المؤكد أنها قطعة مهمة من التراث النرويجي.

يُفترض أن يحصل بور ومالك الأرض على مكافأة لم تُحدَّد قيمتها بعد. يأمل بور أن يستخدم المال لتمويل المزيد من البحث في موقع الاكتشاف.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

كويكب بحجم ملعبي كرة قدم يمر بالقرب من الأرض في ظاهرة فلكية نادرة

يستعد عشاق الفلك لمتابعة مرور كويكب بحجم ملعبي كرة قدم بالقرب من الأرض خلال الأسابيع القادمة، في ظاهرة فلكية نادرة وآمنة تماماً. ووفقاً لوكالة ناسا، يُتوقع أن يمر الكويكب المعروف باسم "ON 2024" بالقرب من الأرض يوم الأحد 15 سبتمبر الجاري، حيث يمكن رؤيته في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بدءاً من الساعة 2:30 بتوقيت واشنطن. ستقوم ناسا ببث مباشر لهذا الحدث من خلال تلسكوباتها، وتأمل أن تكون الأجواء صافية لتمكين الهواة من رصده بالتلسكوبات والمناظير العادية.

يبلغ عرض الكويكب حوالي 220 متراً وسيقترب من الأرض بمسافة تقدر بمليون كيلومتر. وعلى الرغم من أن هذه المسافة قد تبدو كبيرة، إلا أنها في مقاييس علم الفلك تعتبر قريبة، حيث تعادل 2.6 مرة فقط المسافة بين الأرض والقمر. ومع ذلك، تؤكد ناسا أنه لا يشكل أي تهديد لكوكبنا. تُصنف الكويكبات التي يزيد قطرها عن 150 متراً وتقترب من الأرض بأقل من 7.5 ملايين كيلومتر ضمن الكويكبات التي تشكل خطراً، لكن "ON 2024" لا ينتمي لهذه الفئة.

يُعد مرور هذا الكويكب بالقرب من الأرض فرصة نادرة تتكرر مرة كل 10 سنوات، حيث يمكن للعلماء جمع بيانات مهمة حول تكوينه وسرعته وفترة دورانه ومساره المداري. توفر هذه المعلومات فهماً أفضل للأجسام التي تقترب من الأرض، وخاصة الكويكبات التي تُعتبر قطعاً من الصخور المتنوعة ظهرت بعد تشكل النظام الشمسي قبل 4.6 مليارات سنة.

يشير علماء الفلك إلى أن الكويكبات تختلف في مكوناتها وتكويناتها؛ فرغم أن معظمها يتكون من الصخور، إلا أن بعضها يحتوي على معادن مثل النيكل والحديد أو حتى طين. توفر هذه الاختلافات فرصة فريدة لدراسة الكويكبات وتحسين التوقعات المتعلقة بمرورها المستقبلي بالقرب من الأرض.

مقالات مشابهة

  • روني: رونالدو كان لاعبا جيدا للغاية بمانشستر .. لكنه مزعج جدا
  • 3.7 مليارات ريال حجم الإنفاق على المجوهرات بجازان
  • "دبي للثقافة" تطلق "ورشة المواهب"
  • في لفتة جميلة.. مشاعل البقمي تفاجئ عاملتها المنزلية بمبلغ مالي .. فيديو
  • العراق يستعيد قطعة أثرية آشورية من بريطانيا
  • البستاني: لتكن البداية لاظهار الحقيقة واسترداد اموال المودعين
  • كويكب بحجم ملعبي كرة قدم يمر بالقرب من الأرض في ظاهرة فلكية نادرة
  • كولر يجتمع بمعاونيه في الأهلي لتحديد برنامج ضربة البداية بدوري الأبطال
  • رويترز: صندوق الثروة النرويجي قد يسحب استثماراته من شركات تدعم إسرائيل
  • رويترز: صندوق الثروة النرويجي قد يسحب استثماراته من شركات تساعد إسرائيل في حرب غزة