صرح رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني مساء الاثنين، بأن التحركات الأخيرة للقوات الأمريكية في العراق كانت تبديلًا لقواتها.

وقال في حديث لعدد من القنوات الفضائية العراقية، إن الوفد العراقي الذي زار الولايات المتحدة "أكد بشكل صريح في المباحثات مع الأمريكيين، عدم حاجة العراق لأية قوات قتالية". وتابع: "التحالف الدولي شكل لمواجهة داعش، وقد انتهى واتفقنا مع واشنطن على تشكيل لجنة ستعقد أولى إجتماعاتها قريبًا لتحديد شكل العلاقة المستقبلية مع التحالف الدولي".

أخبار متعلقة رابطة العالم الإسلامي تعرب عن تعازيها ومواساتها للشعب الليبيرئيس وزراء المغرب يتعهد بإعادة بناء ما دمره الزلزال

وأشار إلى أن "حركة المستشارين من دول التحالف في القواعد العراقية كلها تخضع لموافقة الحكومة العراقية وبعلم العمليات المشتركة".

وأضاف: "لقد حصلنا على معلومات مكنتنا من ضرب مواقع مهمة لقيادات كبيرة لداعش، أحدها في صحراء الأنبار، واعتمدنا العمليات الاستباقية في استهداف داعش ومنعناهم من استهداف النسيج المجتمعي في محافظة ديالى لغرض خلق الفتنة".

خطة لتنظيم التجارة

وفي ملف آخر، ذكر السوداني أن "الجانب الإيراني في آخر لقاء بين إمكانية التعامل بعملات أخرى مثل اليوان والدرهم واليورو، أو الدينار العراقي أو التومان الإيراني".

وأردف: "لدينا آلية، يعمل عليها البنك المركزي العراقي والمركزي الإيراني، لإعداد خطة لتنظيم التجارة البينية بين البلدين".

وذكر أن مؤتمر بغداد لعام 2023 يعكس فلسفة الحكومة العراقية في إدارة علاقاتها مع دول المنطقة والعالم، القائمة على تلاقي المصالح الاقتصادية.

وأضاف: نسعى إلى استخدام إمكانياتنا ومواردنا وموقعنا الجغرافي لصالح الإجماع الإقليمي في مؤتمر بغداد المقبل بعنوان "التكامل الاقتصادي ضمانة للاستقرار الأمني والداخلي".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس بغداد العراق محمد شياع السوداني القوات الأمريكية في العراق الحکومة العراقیة

إقرأ أيضاً:

الإطار التنسيقي يتفق بحضور البارزاني على إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق

آخر تحديث: 4 يوليوز 2024 - 8:57 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- اعلن الاطار التنسيقي، عن اجتماع ضم اطرافه مع الوفد الكردي الذي يزور العاصمة بغداد برئاسة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.وذكر الاطار في بيان، انه” عقد اجتماعه الدوري باستضافة مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، تم خلاله استعراض اخر التطورات السياسية والامنية في المنطقة والعالم”.واضاف ان”المجتمعين شددوا على أهمية توحيد الموقف الوطني تجاه مختلف القضايا التي تتعلق بمصلحة العراق، كما جرى التأكيد على أهمية استمرار الجهود القصوى لحل مشكلة انتخاب رئيس مجلس النواب ومساعدة القوى السياسية المعنية بحلها”.واكمل”المجتمعون أكدوا ضرورة الوقوف بوجه التحديات التي تعصف بالمنطقة والعالم وتسوير العراق منها والتعاون في ذلك”.وتابع ان” جميع الأطراف داخل الاجتماع اتفقت على اهمية إنهاء مهام التحالف الدولي وتغيير شكل العلاقة إلى صورة أخرى من صور التعاون على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، كما ابدى المجتمعين رغبتهم في متابعة القضايا العالقة ما بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم والإسهام في حلها بموجب القانون والدستور”.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: مستعدون للتعاون مع الصومال في محاربة الإرهاب
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • المندلاوي: العراق حريص على اشراك الشركات البولندية في الفرص الاستثمارية
  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • هل سيشهد العراق نزوحاً جديداً؟
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • الزيارة الأولى من نوعها منذ 6 سنوات.. رئيس الوزراء العراقي يستقبل مسعود بارزاني
  • ناقش ملف التحالف الدولي ورئاسة البرلمان.. تفاصيل اجتماع الإطار بحضور بارزاني
  • الإطار التنسيقي يتفق بحضور البارزاني على إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا