لقي أكثر من 2800 شخص مصرعهم واعتبر الآلاف في عداد المفقودين، من جراء العاصفة دانيال التي ضربت شمال شرقي ليبيا، أمس الإثنين، قبل أن تتجه نحو الأراضي المصرية.

وتركت السيول والفيضانات التي ضربت مدناً بشرق ليبيا نتيجة إعصار دانيال آثاراً كارثية على البلاد، بعدما حوّلت بعضها إلى ركام، وغمرت أحياء كاملة بمواطنيها، لترتفع إحصائية القتلى إلى أكثر من 2800 شخص.

وأعلن المجلس الرئاسي الليبي برقة منطقة منكوبة بسبب الفيضانات، وطلب المجلس من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة للمناطق المتضررة.

مناطق منكوبة وحداد

وأعلن المجلس الرئاسي في ليبيا في بيان، درنة وشحات والبيضاء في برقة بالشرق مناطق منكوبة بسبب السيول التي اجتاحتها، مطالباً الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية بتقديم المساعدة والدعم.

وأعلن كل من رئيسي الحكومتين المتنازعتين في البلاد، عبد الحميد الدبيبة، وأسامة حماد، الحداد لمدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام في كل البلاد، حداداً على ضحايا السيول والفيضانات، بينما قال الأول إن لجان حصر الضحايا والأضرار بدأت في العمل، وفي تحويل الأموال إلى البلديات المنكوبة لتوفير ما يلزم لمساعدة الأسر، وتقديم الدعم للمناطق المتضررة بشكل عاجل.

وقد سبق ذلك إعلان حالة الاستنفار وفرض حظر التجول وإغلاق الموانئ النفطية الرئيسية في البلاد.

ويشار إلى أن العاصفة دانيال انطلقت بداية من اليونان وتركيا قبل أن تتوجه نحو ليبيا، حيث خلفت نحو 30 قتيلاً.

 مساعدات دولية

وأعلنت السفارة الأمريكية لدى ليبيا، أمس الإثنين، عن تواصلها مع الأمم المتحدة والسلطات في ليبيا، بشأن توجيه مساعدات سريعة إلى المناطق الأكثر تضرراً، جراء السيول التي اجتاحت مناطق في الشرق الليبي.

وقالت السفارة، في تغريدة عبر حسابها بموقع "إكس" للتواصل الاجتماعي: "نحن على تواصل مع الأمم المتحدة والسلطات في ليبيا، لتحديد أسرع وقت يمكن خلاله توجيه المساعدة الى الأماكن التي هي في أمس الحاجة إليها"، بحسب موقع "بوابة إفريقيا الإخبارية" الليبي.

وأكدت السفارة الأمريكية أنها تتابع الوضع عن كثب في ليبيا التي شهدت مدنها الشرقية فيضانات كارثية.

وقالت: "قلوبنا مع الذين طالتهم الفيضانات الكارثية في المدن الشرقية من ليبيا، بما في ذلك درنة والبيضاء وشحات وخاصة مع أولئك الذين فقدوا أحبتهم"، وأضافت "نحن نتابع الوضع عن كثب وعلى اطلاع على تقارير تفيد بأن السلطات الليبية من كل الأطراف تعمل معاً على استجابة طارئة".

We are in close contact with the United Nations and with authorities in Libya to determine how quickly we can bring assistance to bear where it is most needed.

— U.S. Embassy - Libya (@USEmbassyLibya) September 11, 2023

فيما، قالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا إنها تتابع عن كثب تطورات العاصفة، وستقدم "مساعدات إغاثة عاجلة لدعم جهود الاستجابة على المستويين المحلي والوطني".

The United Nations in Libya is closely following the emergency caused by severe weather conditions in the eastern region of the country. We express our heartfelt condolences to the families of those who have lost their lives and our thoughts for all people affected. pic.twitter.com/KahuA1P4g9

— UNSMIL (@UNSMILibya) September 11, 2023

ومن جهتها، قالت وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، إن تركيا سترسل 3 طائرات لنقل فريق إنقاذ ومساعدات إنسانية إلى ليبيا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت لاحق على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، المعروفة سابقاً باسم تويتر، إن فريق الإنقاذ سيضم 168 فرداً ومركبتين للبحث والإنقاذ وزورقين للإنقاذ.

وأضاف أن الطائرات، التي تحمل أيضا مئات الخيام والمولدات الكهربائية والمواد الغذائية ومنتجات النظافة والملابس، ستغادر إلى بنغازي في الصباح، مضيفاً أن أفراداً من قوات الدرك وإدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) سيكونون من بين رجال الإنقاذ.

وبدورها،   أكدت السفارة الإيطالية لدي ليبيا، أمس الإثنين، عن استعدادها لتقديم الدعم اللازم لليبيا عبر مرافقها الخاصة بالمساعدات الإنسانية، للمساعدة في مواجهة آثار الفيضانات.

#SONDURUM
Türkiye’den Libya’ya yardım eli

Milli Savunma Bakanlığı’na ait 3 nakliye uçağından ilki Bingazi’ye gitti pic.twitter.com/veQ4mhAjiF

— A Haber (@ahaber) September 12, 2023

وأعربت سفارة إيطاليا لدى ليبيا، عبر صفحتها بموقع "إكس" للتواصل الاجتماعي ، عن تعازيها العميقة في ضحايا إعصار "دانيال" الذي ضرب بشدة شرق ليبيا، وتسبب في فيضانات ودمار بمدن مختلفة، وفقاً لموقع "بوابة إفريقيا الإخبارية" الليبي.

وأشارت السفارة الإيطالية إلى تضامنها مع السلطات المحلية والمنظمات المشاركة في جهود الإغاثة، وقالت إن "إيطاليا مستعدة لتقديم يد العون من خلال مرافقها الخاصة بالمساعدات الإنسانية".

تعبر إيطاليا عن عميق تعازيها في ضحايا إعصار دانيال الذي ضرب بشدة شرق ليبيا، وتسبب في فيضانات ودمار في مدن مختلفة.

تضامننا مع السلطات المحلية والمنظمات المشاركة في جهود الإغاثة، وإيطاليا مستعدة لتقديم يد العون من خلال مرافقها الخاصة بالمساعدة الإنسانية. pic.twitter.com/o0lFLbMe28

— Italy in Libya (@ItalyinLibya) September 11, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ليبيا فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

الإعصار بيريل يشتد إلى الفئة الثالثة ويقترب من المنتجعات السياحية بالمكسيك

اشتدت قوة الإعصار بيريل ليتحول إلى عاصفة من الفئة الثالثة مساء أمس الخميس مع اقترابه من المنتجعات السياحية الكبرى في المكسيك بعد أن تسبب في دماراً مميتاً عبر العديد من جزر الكاريبي على مدى الأيام القليلة الماضية.


ووفقا لوكالة رويترز، قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار بريل، الذي يحمل رياحا سرعتها القصوى 115 ميلا في الساعة (185 كيلومترا في الساعة)، كان في طريقه لضرب الساحل الشرقي لشبه جزيرة يوكاتان في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو، وحذر المركز من عاصفة خطيرة وأمواج مدمرة خلال الليل.
وحث الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الأشخاص في مسار العاصفة على الاحتماء بعد أن توقعت هيئة الأرصاد الجوية في البلاد هطول أمطار غزيرة إلى غزيرة يمكن أن تؤدي إلى انهيارات أرضية وفيضانات.
وكتب الرئيس على مواقع التواصل الاجتماعي: "لا تردد...الأشياء المادية يمكن استعادتها. الشيء الأكثر أهمية هو الحياة".
وقال المركز الوطني للأعاصير إن الإعصار العنيف غير المعتاد كان يقع على بعد حوالي 135 ميلا (217 كيلومترا) شرق منتجع تولوم الشاطئي المكسيكي.
وفي وقت سابق من يوم الخميس، أصدر المسؤولون في جزر كايمان إشعارا بالسلامة بعد أن نجحت العاصفة في تجنيبهم الأسوأ.
وقال رئيس الوزراء الجامايكي أندرو هولنيس في مقابلة مع قناة سي بي سي يوم الخميس إن شخصين لقيا حتفهما في جامايكا بسبب العاصفة.
وقال ممثل شركة المياه الوطنية إن نحو 70% من عملاء الشركة البالغ عددهم 400 ألف عميل أصبحوا بدون مياه.

من المتوقع أن يتسبب الإعصار بيريل في هطول أمطار يتراوح من 10 إلى 15 سنتيمترا على ولاية يوكاتان بالمكسيك يوم الجمعة، مع ما يصل إلى 10 بوصات في بعض الأماكن، وفقا للمركز الوطني للأعاصير.
ويتوقع مركز الأعاصير أن تضعف العاصفة بسرعة مع عبورها شبه جزيرة يوكاتان في وقت مبكر من اليوم، ولكن من المتوقع أن تزداد قوتها عندما تتحرك بيريل فوق خليج المكسيك.
ومن المتوقع أن تتحرك العاصفة نحو شمال شرق المكسيك وجنوب تكساس في وقت متأخر من نهاية الأسبوع، حسبما قال المركز الوطني للأعاصير.


إعصار بيريل يضرب السياحة 


ومن جانبه قال مدير السياحة في جزيرة إيسلا موخيريس خوسيه ماجانا إنه تم إجلاء نحو 3 آلاف سائح من المنتجع السياحي بالجزيرة إلى البر الرئيسي بالقرب من كانكون يوم الخميس... بحسب رويترز .
كما تم إلغاء ما لا يقل عن 100 رحلة جوية في المطار الدولي في كانكون، الوجهة السياحية الأولى في المكسيك، يوم الخميس مع سعي السياح جاهدين للحاق بالآخرين الذين غادروا.
وأغلقت المدارس في ولاية كوينتانا رو يومي الخميس والجمعة، وفتحت وزارة الدفاع المكسيكية نحو 120 ملجأ للحماية من العواصف في المنطقة، تحسبا للفيضانات المتوقعة.
يذكر أن  العاصفة ضربت جزر كايمان في وقت سابق من يوم الخميس بعد أن ضربت جامايكا بالرياح التي دمرت المباني واقتلعت الأشجار.
وتقول السلطات إن 11 شخصا على الأقل لقوا حتفهم حتى الآن بسبب العاصفة في جامايكا وغرينادا وسانت فينسنت وجزر غرينادين وشمال فنزويلا. وقد يرتفع عدد القتلى مع استعادة الاتصالات في الجزر التي دمرتها الفيضانات والرياح القوية.
 

مقالات مشابهة

  • 5989 استغاثة طبية.. مدبولي يتابع جهود اللجنة الطبية والاستغاثات في النصف الأول لـ2024
  • اللجنة الطبية العليا بمجلس الوزراء تستجيب لـ5989 استغاثة
  • العاصفة بيريل تواصل طريقها إلى تكساس
  • العاصفة بيريل تواصل طريقها إلى تكساس بعدما ضربت المكسيك
  • الإعصار بيريل يشتد إلى الفئة الثالثة ويقترب من المنتجعات السياحية بالمكسيك
  • الشجاعية تواصل استنزاف جيش الاحتلال.. قتيل جديد من لواء المظليين (شاهد)
  • "الوفد" ينشر قائمة العار للشخصيات الإسرائيلية والمنظمات الإرهابية تمهيدًا لمحاكمتهم
  • محافظ القاهرة يحدد مهام ومناطق 4 نواب
  • فصائل فلسطينية: أوقعنا قوة إسرائيلية في كمين محكم بين قتيل وجريح بغزة
  • بحضور حمزة والنمروش.. الحداد يلتقي القائم بأعمال السفارة الأمريكية والملحق العسكري الأمريكي