تشير تقديرات المسؤولين في ليبيا، أن السيول التي ضربت شرف البلاد جراء عاصفة "دانيال" تسببت بمقتل وفقدان الآلاف، في أكبر كارثة من نوعها منذ 40 عاما.

ونقلت وكالة الأناضول، عن مصدر طبي ليبي مطلع، بأن 2800 شخص قتلوا جراء الفيضانات التي اجتاحت مدن شرق ليبيا.

وقال عضو بغرفة الأزمة بجمعية الهلال الأحمر الليبية، لوكالة الأناضول، إن "إجمالي الإحصائيات التي وصلت للغرفة من جميع فروع الهلال الأحمر بلغت 2800 قتيل".



وذكر المصدر أن "الإحصائية تشمل جميع المدن المنكوبة التي تعرضت للفيضانات بسبب الإعصار الذي ضرب شرق ليبيا"، مؤكدا أن القتلى "بين من قضى غرقا أو بسبب انهيار المباني السكنية".

وأكد أن "عدد العالقين في المناطق المنكوبة وتجري حاليا عمليات إنقاذهم وصل (7) آلاف عائلة" إضافة إلى "عدد كبير من المفقودين لم يتم تحديدهم بعد لكون كثيرين لم يتم الإبلاغ عن فقدانهم وخاصة في درنة التي انقطعت فيها الاتصالات الهاتفية".

مشهد حزين من ليبيا- لا شي في درنة غير الجثث/ ان لله وان اليه راجعون- الله يرحمهم جميعا ????????????????????????
pic.twitter.com/BOegP7u5XN — Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) September 11, 2023
وأشار إلى أن "هناك شهداء من متطوعي الهلال الأحمر قضوا أثناء محاولتهم إنقاذ العائلات العالقة، وهم 4 أشخاص، وهناك أيضا متطوع آخر مفقود منذ الأمس ولم يتم تأكيد مصيره حتى الآن".


وفي مؤتمر صحفي عقده بطرابلس صباح الثلاثاء، قال رئيس الفريق الحكومي للطوارئ بحكومة الوحدة الوطنية بدر الدين التومي، إن السيول الناتجة عن انهيار سدين بدرنة أدت لمقتل ما بين 1800 و1900 شخص بحسب تقديرات أولية.
لحظة إنهيار السدود ودخول المياه إلى شوارع مدينة #درنه
pic.twitter.com/yD9GXJaLnQ — Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) September 12, 2023
وكان رئيس الحكومة المعينة من البرلمان في شرق ليبيا أسامة حماد تحدث في وقت سابق عن نحو ألفي قتيل مع عدد كبير من المفقودين.

وأكد حماد، أن أحياء كاملة في مدينة درنة تضم آلاف الموطنين اختفت داخل البحر، مشيرا إلى أنه تم إعلان المدينة "منطقة منكوبة" وفرضت حظر التجول وحالة الطوارئ في شرق ليبيا، لمدة يومين.

من جهته قال أحمد المسماري المتحدث باسم قوات شرق ليبيا، خلال مؤتمر صحفي، أن الكارثة أتت بعد انهيار السدود فوق درنة، لتجرف أحياء بأكملها وبسكانها إلى البحر.
فيديوات أرسلهم الي صديق من درنة.. الوضع مأساوي جدا..
الله يرحم من فقدناهم ويصبر عائلاتهم.. #درنة #ليبيا #البيضاء pic.twitter.com/pYYT61A3Uw — Mohamed Elganga (@Elganga90) September 11, 2023
فيما أكد مصدر في حكومة الوحدة الليبية لقناة الجزيرة، الثلاثاء، أنه حتى الآن- دفن أكثر من 1400 من ضحايا الفيضانات في مدينة درنة.

شملت السيول مدنا في شرقي ليبيا، ولاسيما درنة، ،والبيضاء وشحات وسوسة، وخلفت أيضا ضحايا وأضرارا مادية كبيرة.

أهالي الوردية الليبية يطلقون نداءات استغاثة
وناشد أهالي منطقة الوردية ببلدية الساحل السلطات المحلية والأهلية للوقوف إلى جانبهم ومساعدتهم في مواجهة آثار الفيضانات المدمرة الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية، عن أحد المتطوعين في فرق الإنقاذ المحلية في تصريح مسجل للوكالة أن "وحدات الإنقاذ والاستجابة للطوارئ لم تصل إلى المنطقة وأن جهود الإنقاذ تستمر حتى الان بشكل عشوائي من السكان".

وأكد أنهم في حاجة ملحة إلى المساعدات الإنسانية والعينية، مطالباً السلطات المعنية بالأزمة بالتوجه الفوري للمنطقة ومساعدتهم في إغاثة المنكوبين.


الدبيبة يعلن الحداد الوطني لثلاثة أيام
وأعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الحداد الوطني لثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام، عقب الفيضانات التي ضربت عدة مدن وقرى شرقي البلاد، وخلفت مئات القتلى.

وقال الدبيبة "مستمرون في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإغاثة المتضررين"، مطالبا كل المسؤولين والوزراء بالوقوف على الأوضاع التي تعيشها المنطقة الشرقية.

وأشار إلى أنه وجّه أجهزة الدولة ومؤسساتها بتسخير كل الإمكانيات اللازمة، كما جرى تحويل الأموال لجميع البلديات المتضررة.

غرفة الطوارئ بالهلال الأحمر الليبي ببنغازي للجزيرة:
نحو 20 ألف عائلة نازحة في درنة وعدد المفقودين نحو 7 آلاف.. pic.twitter.com/6uSKs8yyID — أدهم أبو سلمية #غزة ???????? (@adham922) September 11, 2023

عما جرى في مدينة #درنة الليبية
ولا حول ولا قوة إلا بالله#درنة_تستغيث pic.twitter.com/wuZKXukwH5 — د. ابراهيم حمامي (@DrHamami) September 11, 2023
#ليبيا
مدينة درنة منكوبة. السيول ذهبت بعمارات مع سكانها pic.twitter.com/NFjSZCJGXB — نورس للدراسات/ NORS (@NorsForStudies) September 11, 2023

لم تجف دموعنا على ضحايا #زلزال_المغرب حتى صدمتنا كارثة أخرى يعيشها حاليا أشقائنا في #ليبيا قلوبنا يعتصرها الألم من حجم المأساة فقد ارتفع عدد الضحايا الى مقتل أكثر من 2000 ليبي وأكثر من 5 آلاف مفقود وأحياء سكنية اختفت بشكل كامل..و #درنة_تستغيث نتيجة #إعصار_دانيال
الفاجعة كبيرة… pic.twitter.com/Snm7fljIP5 — أحمد عطوان AHMED ATWAN (@ahmedatwan66) September 11, 2023


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية ليبيا الفيضانات درنة ليبيا درنة الفيضانات اعصار دانيال سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شرق لیبیا pic twitter com

إقرأ أيضاً:

مجلس الدولة يشارك بجلسة حوارية من تنظيم البعثة الليبية الدائمة في جنيف

الوطن| متابعات

شارك وفد من أعضاء مجلس الدولة مكون من فوزية كروان، آمال الصلابي، فتح الله السريريّ، ولمياء الشريف، بجلسة حوارية نظمتها البعثة الليبية الدائمة في جنيف على هامش الدورة السادسة والخمسون لمجلس حقوق الانسان، تحت عنوان “جهود السلطات الليبية في حماية وتعزيز حقوق الانسان، تأملات في تنفيذ قرار مجلس حقوق الانسان بشأن تقديم الدعم الفني وبناء القدرات لدولة ليبيا“.

وشارك في الحوارية مندوبة ليبيا لدى الأمم المتحدة بجنيف، لمياء أبو سدرة، وأعضاء من البعثة الليبية ومندوبين مكتب النائب العام. 

الوسومجنيف ليبيا مجلس الدولة مكتب النائب العام

مقالات مشابهة

  • بالتمر: وجود أعداد المهاجرين الضخمة في البلاد بمثابة قنبلة موقوتة
  • الممثلة الأممية تبحث الأزمة السياسية الليبية
  • مجلس الدولة يشارك بجلسة حوارية من تنظيم البعثة الليبية الدائمة في جنيف
  • ليبيا: 146 ألف ناخب سجلوا للتصويت بالانتخابات البلدية
  • بالصور.. شواطئ بورسعيد كاملة العدد في عطلة نهاية الأسبوع
  • عقيل: لا يجري الحديث عن الانتخابات إلا لإشغال الليبيين عن الانتباه لما يخطط لبلادهم من سوء
  • خشانة: البعثة الأممية أصبحت عاجزة أمام تصلب المواقف التي تمثلها الأطراف السياسية الليبية
  • استمرار توسعة وتهيئة الطرق العامة في منطقة مرتوبة شرق مدينة درنة
  • مصرع امرأة وفقدان شاب.. أحدث تطورات الإعصار "بيريل" في جامايكا
  • “تكالة” يبحث مع نائب السفير الإيطالي آخر المستجدات الليبية