كشف باحث يمني مهتم بعلم الآثار عن تنقل قطعة آثرية من تاريخ اليمن القديم بين الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل.

 

وقال عبدالله محسن وهو باحث يمني مستقل مهتم بتتبع ورصد الآثار المهربة من بلاده -بمنشور بصفحته على فيسبوك "قبيل حرب الخليج الثانية في العام 1990م عُرض في أبو ظبي، دون مزاد ، شاهد جنائزي من الحجر الجيري، من آثار اليمن في الجوف، دولة معين، يرجع إلى القرن الخامس - الثالث قبل الميلاد ، يؤكد ذلك موقع  دار كريستيز نيويورك الذي حدد مصدر القطعة سوق الفن في الإمارات العربية المتحدة.

وأشار إلى أن مزاد كريستيز في 7 ديسمبر 2011م قام ببيعها لتظهر مؤخرا في (معرض اليمن: من سبأ إلى القدس) الذي أقامه متحف بلدان الكتاب المقدس في مدينة القدس في 22 مايو 2021م.

 

 

وذكر محسن أن الشاهد الجنائزي "مستطيل الشكل، منحوت على الطرف العلوي وجه، ورأس رجل بارز، وشعره المقصوص مربع على طول جبهته، وخدوده مائلة وفكه مربع، محاط بلحيته المثقبة، وله فم رفيع مستقيم ، خدود مرتفعة قليلا، وأنف طويل مستقيم، عينان لوزيتان مرفوعتان، حدقتاهما مطعمتان بالحجر الداكن، والأذنان على شكل أنصاف دوائر متحدة المركز، ونقش من ثلاثة أحرف بالمسند يحدد المتوفى باسم "عبده"ـ وتظهر بعض الصبغة الحمراء في جميع أنحاء الشاهد".

 

ودعا الباحث اليمني الحكومة واليمنيين بالحفاظ على الآثار والمواقع الأثرية، كما حث الأشقاء والأصدقاء في العالم على دعم محاولات الحفاظ على الآثار.

 

وفي وقت سابق كشف محسن عن مجموعة من آثار اليمن في تل أبيب تُجهز للعرض في مزاد في الثاني من أكتوبر المقبل.

 

وتعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد خصوصا في الأعوام الأخيرة، حراء الحرب وتم بيعها في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإسرائيل.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن آثار الامارات أمريكا اسرائيل

إقرأ أيضاً:

مصطفى عمار عن مهرجان العلمين: الفن يحمل رسالة ومقياس لتطور الشعوب وتحضرها

مصطفى عمار: الفن دائما يحمل رسالة وليس للترفيه أو المتعة فقط

قال الكاتب الصحفي مصطفى عمار، رئيس تحرير جريدة الوطن، إن الفن ليس للترفيه أو المتعة فقط، لكن دائما ما يحمل رسالة، وسيشارك الفنانين الفلسطينيين في عروض مهرجان العلمين هذا العام، موضحا: «كل ذلك رسائل أتمنى من دول عربية مجاورة لنا، وأشقاء لنا يعلنوا ويأخذوا نفس القرارات التي اتخذته الدولة الكبيرة مصر».

مصطفى عمار: مهرجان العلمين استمرار لجهود «المتحدة»

وأضاف «عمار»، خلال مداخلة ببرنامج «التاسعة»، المذاع على القناة الأولى، وتقدمه الإعلامية جومانا ماهر: «إن شاء الله مهرجان العلمين سينجح، خاصة أنه يأتي استمرارا لجهود الشركة المتحدة في الترويج للفن، والدفاع عن الهوية المصرية، والتحليق بعيدا بالمهرجان وما يتضمنه من فعاليات كبرى».

ولفت إلى أن مهرجان العلمين للأسرة المصرية، مشيرا إلى ما أعلنه الفنان أحمد أمين، عن اشتراكه في مهرجان «نبته»، المخصص للطفل بالكامل، من أنشطة وتعليم وعروض فنية.

المهرجان يضم أحداثا رياضية

وأوضح مصطفى عمار، أن المهرجان  يضم أحداثا رياضية، ومسابقات وحفلات رقص إيقاعي وعروض مسرحية، متمنيا تكراره في مدن أخرى مثل أسوان في فصل الشتاء، والعاصمة الإدارية والغردقة وشرم الشيخ، وأن يقام في أكثر من نسخة لأن السياحة مرتبطة اليوم بحضور مثل هذه الفعاليات.   

مقالات مشابهة

  • باحث بالموارد المائية يكشف أهم الخطوات للتكيف مع تغيرات المناخ
  • مصطفى عمار عن مهرجان العلمين: الفن يحمل رسالة ومقياس لتطور الشعوب وتحضرها
  • شاهد| إعصار يمني في يضرب البحر العربي والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي
  • باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي
  • بالفيديو.. باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل حال دخولها في جبهة صراع جديدة (فيديو)
  • باحث: الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا دخلت في جبهة صراع جديدة
  • لهذا السبب.. محسن محي الدين يتصدر تريند جوجل
  • بعد فشل ”مخطط اغتياله”.. عيدروس الزبيدي يغادر اليمن إلى الإمارات
  • بينها استغلال الآثار.. وزير السياحة الجديد يكشف أهداف الوزارة خلال الفترة المقبلة