سبتمبر 12, 2023آخر تحديث: سبتمبر 12, 2023

المستقلة/- تجاوزت العقود الآجلة لخام برنت الـ 90 دولاراً للبرميل، بقليل، يوم الثلاثاء، في وقت يترقب فيه المستثمرون سلسلة من بيانات الاقتصاد الكلي المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، والتي ستبيّن إن كانت أوروبا والولايات المتحدة ستواصلان رفع أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 00.03 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر خام القياس العالمي برنت ستة سنتات إلى 90.58 دولار للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتين إلى 87.27 دولار.

ويترقب المستثمرون بيانات من القطاع بشأن مخزونات الخام الأمريكية المقرر صدورها يوم الثلاثاء الساعة 20.30 بتوقيت غرينتش. وأظهر استطلاع أولي أنه من المتوقع انخفاض مخزونات الخام بنحو مليوني برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن من سبتمبر أيلول.

وقد توفر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أغسطس/ آب في الولايات المتحدة المقرر صدورها يوم الأربعاء مؤشراً بشأن ما إذا كان سيتم تبني المزيد من الرفع في أسعار الفائدة.

ويعلن البنك المركزي الأوروبي قراره بشأن سعر الفائدة يوم الخميس. وتوقعت المفوضية الأوروبية يوم الاثنين أن النمو في منطقة اليورو في عامي 2023 و2024 سيكون أبطأ مما كان متوقعا في السابق.

كما من المقرر أن تصدر وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تقريريها الشهريين هذا الأسبوع. وخفضت الوكالة الشهر الماضي توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 إلى مليون برميل يومياً، مشيرة إلى الأداء الباهت للاقتصاد الكلي.

وفي غضون ذلك، أبقى تقرير أوبك لشهر أغسطس/ آب توقعاته لنمو الطلب عند 2.25 مليون برميل يومياً في 2024 دون تغيير.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتراجع أكثر من 2%

العُمانية -"وكالات": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر نوفمبر القادم 72 دولارًا أمريكيًّا و21 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضًا بلغ دولارين أمريكيين و94 سنتًا مقارنة بسعر يوم الأربعاء البالغ 75 دولارًا أمريكيًّا و15 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و85 سنتًا للبرميل، مرتفعًا دولارًا أمريكيًّا و35 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.

على الصعيد العالمي تراجعت أسعار النفط اليوم وتخلت عن مكاسبها السابقة بعد أنباء عن تأهب السعودية أكبر مصدري الخام للتخلي عن هدفها لسعر النفط في إطار استعدادها لزيادة إنتاجها. وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 1.89 دولار أو 2.57 بالمائة إلى 71.57 دولار للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.83 دولار أو 2.63 بالمائة إلى 67.86 دولار للبرميل. ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز اليوم عن مصادر مطلعة قولها إن السعودية تتأهب للتخلي عن هدفها غير الرسمي لسعر النفط الخام عند 100 دولار للبرميل، في إطار استعدادها لزيادة إنتاجها من أجل استعادة حصتها بالسوق ولو على حساب انخفاض الأسعار. وقال توني سيكامور محلل السوق في آي.جي "الأنباء التي جرى تداولها الليلة الماضية حول احتمال عودة الإمدادات الليبية فضلا عما أعلنته السعودية عن خفض هدفها للأسعار بسبب زيادة متوقعة في العرض، قد أضعفت سوق النفط بعد الدعم الذي تلقته نتيجة إجراءات التحفيز التي أعلن عنها بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) في وقت سابق من هذا الأسبوع".

وأشارت إيه.إن.زد للأبحاث إلى أن "أي انتعاش في الإنتاج الليبي من شأنه العودة إلى سوق تعاني بالفعل من مخاوف بشأن ضعف الطلب في الولايات المتحدة والصين".

وقال بافل سوروكين نائب وزير الطاقة الروسي اليوم إن بلاده لا تريد إغراق السوق بالنفط دون ضرورة. وأضاف في منتدى أسبوع الطاقة الروسي أن تكلفة إنتاج النفط سترتفع مع صعوبة استخراج المزيد من الخام، مشيرا إلى أن هدف إنتاج النفط لدى روسيا سيصل إلى 540 مليون طن سنويا بحلول 2030 لكن الإمدادات يمكن تعديلها.

وتعهد مسؤولون كبار في حكومة الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، اليوم بتطبيق خطة "الإنفاق المالي الضروري" لتحقيق هدف النمو الاقتصادي هذا العام البالغ نحو خمسة بالمائة، واعترفوا بظهور مشاكل جديدة وأثاروا توقعات في السوق بقدوم إجراءات تحفيز جديدة بخلاف الإجراءات التي تم الإعلان عنها هذا الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • جولد بيليون: 1.4% ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بضغط توقعات زيادة الإمدادات
  • الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من توقعات الفائدة الأمريكية
  • أسعار النفط تتجه لخسارة أسبوعية بضغط من توقعات ارتفاع الإمدادات
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 71.03 دولار للبرميل
  • مسجلا 2663 دولارًا للأونصة.. أول تراجع للذهب هذا الأسبوع بالبورصة العالمية
  • انخفاض أسعار النفط بنهاية الأسبوع مع توقعات بزيادة الإمدادات
  • ارتفاع الذهب العالمي وسط توقعات بتراجع الفائدة.. سعر الأوقية سجل 2680 دولارًا
  • أسعار النفط تتراجع وسط توقعات بزيادة المعروض من الخام
  • أسعار النفط تتراجع أكثر من 2%