في مفهوم الجيوستراتيجي تبقى الجغرافية ومدى صلاتها مع الجوار ومع المسطحات المائية مصدر تهديد متجدد وكذلك مصدر اهمية ومنفذاً لموارد عديدة وجسراً لبنا شراكات وعلاقات تعاون وعلاقات ذات بعد استراتيجي .. لذلك فان هذا الموقع الحيوي بقدر ما هو نعمة ومصدر خير فانه في ذات الوقت مصدر نقمة ولعنة قائمة إذ يتحول إلى مصدر قلق ومحط أطماع متعددة ومن أكثر من اتجاه .

. وتاريخ هذه المنطقة حافل بصراعات ومشكلات عديدة , والاحداث شاهدة على دموية تلك الصراعات وبشاعة تلك التهديدات العظيمة .

البحر الأحمر .. المنفذ والمجرى الملاحي الدولي والاطلالة عليه وضع حسابات عديدة على الدول المشاطئة عن هذ البحر الذي يصل المحيط الهندي بالبحر الأبيض المتوسط , بل انه رابط بين ثقافات عديدة واستراتيجيات شتى بين الثقافة الصينية والهندية والفارسية وبين الثقافة العربية وثقافة أوروبا المتعددة مروراً بالثقافة والحضارة العربية والاسلامية والثقافة الافريقية .. أي ان اهتزاز في هذه المنطقة الجغرافية الخطيرة والمهمة يحدث اهتزازات ارتدادية خطيرة على مستوى العلاقات الدولية والاقليمية .. ولهذا فان الثقل الامريكي قد ألقى بتوازنه وتفرعاته إلى هذا المجرى الملاحي وأثار مشكلات عديدة بدءاً من المشكلات التي تتفاعل من القرن الافريقي وكذا في التحديات المائية للسودان ومصر وكذا احداث اضطرابات خطيرة في اليمن التي هي رابطة الجغرافية ورابطة الجيوسياسية في هذه المنطقة الحيوية بما تعنيه من سياسات واستراتيجيات ومن تحديات .. والمشكلة الابرز ان واشنطن قد حركت مفاعيل الخليج باتجاه البحر الأحمر ودفعت بالسعودية والامارات لتخوض حرباً بالوكالة واثارة الفتن العديدة في هذه المنطقة ومن يستقرئ واقع الحرب العدوانية ضد اليمن يصل إلى هذه المؤكدات ان اليمن مقرر له أن يعيش لسنوات قادمة غارقاً في تحديات ومشغولاً بالأسافين الامريكية والصهيونية التي صنعت وليس بالإمكان سهولة الانعتاق منها لأسباب عديدة ..

وأبرز هذه الاسباب :

ان اليمن القوي والمتحكم بالمجرى الملاحي وباب المندب وخليج عدن هو الخط الذي يواجه تل أبيب . أن اليمن لا ينبغي أن يشهد استقراراً وان يحقق تنميته وأن يستقل بقراره .. ان اليمن المتطور والقوي يمثل خطراً واضحاً للتوجهات والاستراتيجيات الامريكية والصهيونية .. أن اليمن يمثل ثقلاً كبيراً يمكن أن يصبح دولة مؤثرة من الصعب تقويضه وخاصةً في عدائه للصهيونية . ان معاناة اليمن ستبقى قائمة للضغط على الانظمة العربية في الجزيرة العربية من أجل التطبيع مع الصهاينة. ان الثروة الكامنة تحت مياه البحر الأحمر هي ثروة مغرية ومحفزة للكثير من الاطماع الجديدة ..

لذا من الاهمية بمكان أن تتم دراسة الابعاد الحقيقية لهذه الازمات وهي سلسلة متواصلة تبتغيها مطابخ مخابراتية عديدة سواء في الاقليم أوفي المحيط الدولي التي لن تجد ضالتها الا بإلقاء المزيد من النيران على هذه الحرب العدوانية وعلى ابتداع  أساليب تتويه واشكال صراعات قبلية ومجتمعية بحيث تظل تغذي بعضها حتى تصل إلى إحداث أكبر ضرر وأكبر شرخ في السلم الاجتماعي يضمن استدامة الصراعات الصغيرة الملتهبة حتى يتسنى للقوى النافذة فرض إرادتها واملاءاتها وهذا يظهر في تعدد البناء المليشاوية وفي تعدد الولاءات وفي تنامي الخدمات المسلحة للكثير من الاحداث .

ونخلص إلى ان الحرب العدوانية حتى لو تم تجميدها بهدن هشة لن يسمح بإيجاد حلول مناسبة لمشاكلها .. والدليل انشاء المليشيات المسلحة وخلق التناقض والصراع الدامي فيما بينها وهذا على المدى القريب , وعلى المدى البعيد كما أن ادارة الثروة الوطنية تعاني من اشكاليات عديدة سواء في استخراجها أو في تصريفها أو في استثمارها وادارتها في الحاضر وفي المستقبل المنظور والمستقبل البعيد .

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: البحر الأحمر هذه المنطقة

إقرأ أيضاً:

مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين

كشفت صحيفة "التلغراف" البريطانية عن مخاوف دولية من تأثيرات عمليات جماعة الحوثي وتصعيدها تجاه سفن الشحن في البحر الأحمر.

 

ونقلت الصحيفة عن شركة لويدز ليست إنتليجنس "انخفاض الشحن عبر طريق البحر الأحمر الحيوي إلى أدنى مستوى له مع انتقال الهجمات من اليمن إلى "المرحلة الرابعة" من الهجمات بصواريخ جديدة أطول مدى ورؤوس حربية أكبر.

 

وقالت ان تصاعد الهجمات الحوثية تثير المخاوف من ظهور مشاكل جديدة في سلسلة التوريد، حيث تؤدي التحويلات إلى زيادة تكاليف الشحن وإضافة إلى أسعار السلع الاستهلاكية.

 

وقال خبير الاقتصاد في بنك إنفستك شو كبير" ان تصاعد الهجمات من اليمن يؤدي إلى تعقيد معركة خفض التضخم.

 

من جانبه قال مارتن كيلي من مجموعة إي أو إس للمخاطر انه وخلال الشهر الماضي زادت الهجمات البحرية اليمنية من حيث الحجم والدقة والقوة القاتلة.

 

واضاف "الهجمات من اليمن أصبحت أكثر دقة بكثير، كما تم إجراء تغيير مرحلي في ملف الأهداف، حيث توسعت لتشمل عددًا أكبر بكثير من السفن".


مقالات مشابهة

  • الصين تعزز حضورها في اليمن وسفيرها يكشف دورها في جهود السلام
  • الصين تكشف عن تواصلها مع الحوثيين وبقية أطراف الصراع في اليمن للتوصل لاتفاق سلام
  •  البارجة اليونانية “بسارا” تتعرض لهجوم في البحر الأحمر
  • الكشف عن طبيعة الدور الذي تلعبه الصين في اليمن وما حقيقة تواصلها مع جماعة الحوثي؟
  • اليمن والبحر الأحمر على طاولة قمة الناتو المرتقبة
  • الجيش الأمريكي ينشر صورًا تؤكد مشاركة السعودية في العدوان على اليمن
  • مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين
  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر
  • الحديدة .. 26 مسيرة لأبناء حارس البحر الأحمر بعنوان “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • عبدالسلام: تفهم روسي واضح لعمليات اليمن في البحر الأحمر المساندة لغزة