ألقت زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى سلطنة عمان، التي وصفتها وكالة الأنباء السعودية (واس) بـ"الزيارة الخاصة"، بظلالها على الملف اليمني، والتحركات الدولية الجارية بشأن عملية السلام في البلد الذي يصارع الحرب منذ أكثر من تسع سنوات.

وعلى الرغم من أن الإعلام الرسمي للدولتين الخليجيتين ، لم يعلن بعد عن نتائج الزيارة التي حدثت مساء أمس وقال إن ولي العهد السعودي سيلتقي خلالها بالسلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، إلا أن مراقبين سياسيين، يتوقعون بأن يحتل الملف اليمني أولوية في مباحثات الطرفين.

وتقود المملكة العربية السعودية سلطنة عمان، جهودا للوساطة ومحاولات الدفع بالشرعية اليمنية المعترف بها دوليًا، ومليشيات الانقلاب الحوثية، إلى طاولة المفاوضات، للاتفاق على صيغة سلام، تصل باليمن، إلى تسوية سياسية شاملة.

ومنذ سنوات، تواصل مليشيات الحوثي التابعة لإيران، بعرقلة عمليات السلام والجهود المتصلة بذلك، سواء إقليمية أو أممية؛ إلا أنها مؤخرًا، أبدت استعدادها للذهاب إلى العاصمة السعودية الرياض لإجراء مباحثات مباشرة، مع قيادات الشرعية اليمنية ومسؤولين سعوديين - كما تفيد مصادر مطلعة للمشهد اليمني - ، خصوصا بعد التطبيع الأخير للعلاقات بين الرياض وطهران.

اقرأ أيضاً للهروب من صرف الرواتب.. جماعة الحوثي تنشر وثيقة مزورة وتنسبها للرئيس العليمي الكشف عن سبب إغتيال شقيق زعيم المليشيا ”إبراهيم الحوثي” في أحد المنازل بصنعاء فقدان احد المهمشين بصره بعد رشه بمواد كيمائية في الدهان الأخضر - صور ”هذا ما يريدونه لليمن”.. انتشار المدمنين واستعمال المخدرات في قلب العاصمة الإيرانية طهران ”فيديو” عاجل: ولي العهد السعودي يصل سلطنة عمان في ”زيارة خاصة” الرئيس العليمي يجتمع بكبار قادة الجيش والأمن في عدن بعد مباحثات مع وزير الدفاع السعودي حديث حول رواتب اليمنيين! الشيء الوحيد الذي من دونه تسقط المليشيا وتختنق وتموت رغم هروب المشاط للأمام مغاوير طارق يصدون هجوماً للمليشيا شمالي الضالع مجلس الأمن الدولي يصدر بيانا جديدا بشأن السلام في اليمن والوساطة السعودية العمانية الحوثية لم تنتصر بل تمكنت من البقاء كجماعة ارهابية منبوذة بالفم المليان.. البخيتي يكشف عن الطرف الرافض لصرف مرتبات موظفي الدولة في صنعاء والمحافظات (فيديو)

المصادر ذاتها، تتوقع أن تتم خلال الأيام القادمة، مفاوضات بشأن الملفات الإنسانية والاقتصادية العالقة، ومن بينها، استئناف تصدير النفط، وصرف مرتبات الموظفين في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي التابعة لإيران، والتي ترفض صرفها منذ قرابة ثماني سنوات لمعظم موظفي الدولة هناك.

وسبق زيارة ولي العهد السعودي لسلطنة عمان، مباحثات عبر الهاتف، أجراها وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، ناقشا خلالها العلاقات الأخوية بين البلدين، وبحثا مستجدات الأوضاع في اليمن، وناقشا عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد وزير الدفاع السعودي، استمرار دعم المملكة لمجلس القيادة الرئاسي اليمني، وحرصها الدائم على دعم الجهود كافة للتوصل إلى حلٍّ سياسي شامل للأزمة اليمنية، يُحقق الأمن والاستقرار لليمن وشعبه، ونقل تحيات القيادة السعودية، ممثلة بالملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وتمنياتهما لليمن الأمن والاستقرار.

ومؤخرًا، عقدت الأمم المتحدة ومسؤولين غربيين وأوروبيين، مباحثات مع قيادة الشرعية اليمنية المعترف بها دوليًا، ضمن مساعي الدفع بعملية السلام المتعثرة إلى الأمام، فيما قام وفد عماني بزيارة إلى صنعاء (الشهر الماضي) لمدة أربعة أيام، للتباحث مع الحوثيين، دون الإعلان عن نتائج رسمية.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: ولی العهد السعودی

إقرأ أيضاً:

أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بالعيد الثلاثين لميلاد سمو ولي العهد

#سواليف

أسرة جامعة عمان الأهلية ممثلة برئيس مجلس الأمناء دولة الأستاذ عبدالكريم الكباريتي وأعضاء المجلس ورئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني وأعضاء الهيئة ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة ، يتقدمون بأسمى آيات التهاني والتبريكات من
صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد بمناسبة عيد ميلاده الثلاثين ، متمنين لسموه دوام الصحة والعافية وأن يحفظه سنداً وذخراً لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة وللأسرة الأردنية الواحدة.
وكل عام وسموه بألف خير

مقالات مشابهة

  • قفزة عمانية في التحول الرقمي
  • ”لا رواتب ولا انهاء الحرب”....الكشف عما سيحدث في مباحثات عمان بين الشرعية والحوثيين
  • تحذيرات مما يجري في مسقط .. المجلس الرئاسي ومواجهة التأسيس لحروب قادمة ومطالب بمكاشفة الشعب
  • أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بالعيد الثلاثين لميلاد سمو ولي العهد
  • يزن النعيمات ينفي ما تداولته مواقع سعودية بشأن انتقاله للدوري السعودي
  • حكومة صنعاء توجه مذكرة رسمية لوزير الحج السعودي بشأن الحجاج اليمنيين العالقين في المملكة
  • سوسان يبحث مع نائب وزير الخارجية السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها
  • قبل انطلاق نزالات السلسلة الثانية في الرياض.. السعودي “مصطفى ندا” : أنا جاهز للفوز بلقب دوري المقاتلين المحترفين
  • صنعاء تخاطب وزير الحج السعودي بشأن حجاجها في المملكة
  • داسوا العلم السعودي.. ناشطون يطالبون الرياض بالتحرك ضد جنود الاحتلال