صحيفة الاتحاد:
2024-10-01@23:15:36 GMT

ارتفاع حصيلة قتلى زلزال المغرب

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

خيم قرويون في أجزاء من المغرب دمرها أكبر زلزال تشهده البلاد منذ أكثر من قرن في العراء، فيما ارتفع عدد القتلى إلى أكثر من 2800 شخص.
وانضمت فرق إنقاذ من إسبانيا وبريطانيا لجهود البحث المغربية عن الناجين من الزلزال الذي وقع في منطقة جبال الأطلس الكبير في وقت متأخر من يوم الجمعة وبلغت قوته 6.8 درجة، وسوى بالأرض منازل تقليدية مبنية من الطوب اللبن تعج بها المنطقة.

وذكر التلفزيون المغربي أن عدد القتلى بلغ 2862 بينما بلغ عدد المصابين 2562. ونظرا لأن معظم المناطق التي تضررت من الزلزال يصعب الوصول إليها، لم تصدر السلطات أي تقديرات لعدد المفقودين.. كما تسبب الزلزال في أضرار كبيرة لمسجد تينمل التاريخي الذي يعود إلى القرن الثاني عشر.

ونجت أجزاء أكثر حداثة من مراكش إلى حد كبير، بما في ذلك موقع بالقرب من المطار مخصص لاجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين المقرر عقدها الشهر المقبل.
وقال مصادر إنه من المتوقع أن يشارك ما يزيد على عشرة آلاف شخص في الاجتماعات التي ترغب الحكومة المغربية في المضي قدما فيها.

وقال الجيش في المغرب إنه يعزز فرق البحث والإنقاذ ويوفر مياه الشرب ويوزع الأغذية والخيام والأغطية.

أخبار ذات صلة المغرب.. مبادرات شعبية وتطوعية لدعم متضرري الزلزال حصيلة قتلى زلزال المغرب ترتفع إلى 2862

وأُغلق طريق رئيسي يربط جبال أطلس بمراكش مساء الاثنين في ظل كثافة أعداد المركبات والأشخاص المحملين بمؤن الإغاثة والمتوجهين نحو بعض التجمعات السكانية الأكثر تضررا في المناطق النائية من الجبال.

وساعد متطوعون ومدنيون مغاربة، بمعاونة من بعض الأجانب، في توجيه المرور وإزالة الحطام الصخري من الطريق

وقبل المغرب عروضا للمساعدة  في البحث والإنقاذ بالإضافة إلى كلاب مدربة، وذكر التلفزيون الحكومي أن الحكومة ربما تقبل عروضا بالمساعدة من دول أخرى في وقت لاحق.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المغرب زلزال

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي لـ 653 ألفا و60 جنديا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم /الاثنين/ ارتفاع حصيلة قتلى الجنود الروس إلى 653 ألفا و60 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية.


وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، وفقا لوكالة أنباء /يوكرين فورم/، أن الجيش الروسي تكبد 1250 جنديا ما بين قتيل وجريح خلال الـ24 ساعة الماضية.
وأوضحت الهيئة أن روسيا فقدت أيضا منذ بدء العملية العسكرية "8 آلاف و874 دبابة و17 ألفا و503 من المركبات المدرعة و18 ألفا و822 من النظم المدفعية و1204 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و963 من أنظمة الدفاع الجوي و2610 من صواريخ كروز و369 طائرة مقاتلة و328 مروحية و28 سفينة حربية، فضلا عن 3 آلاف و313 من المعدات الخاصة وغواصة واحدة و25 ألفا و548 من المركبات وخزانات الوقود و16 ألفا و224 طائرة بدون طيار".
من جانبه، أشار رئيس الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية (كييف) سيرهي بوبكو، إلى أن الجيش الروسي نفذ هجومًا على العاصمة استمر أكثر من 5 ساعات الليلة الماضية، بينما لم ترد أنباء أولية عن أضرار أو إصابات.
وأفاد بوبكو - في بيان له - بأن الهجوم جاء بطائرات بدون طيار من طراز "شاهد" واستمر أكثر من 5 ساعات، وكان ذلك الهجوم الجوي الرابع على كييف، لافتا إلى أن القوات الروسية استخدمت طائرات هجومية بدون طيار يُحتمل أن تكون من طراز "شاهد".. واقتربت الذخائر المتسكعة من كييف ليلًا في موجات ومن اتجاهات مختلفة، واستمر تنبيه الغارة الجوية في العاصمة لأكثر من 5 ساعات.
وذكر البيان أنه بفضل جهود أنظمة الدفاع الجوي، تم تحييد جميع الطائرات بدون طيار الهجومية الروسية التي هددت كييف، في حين سيصدر سلاح الجو بيانات حول العدد الدقيق ونوع الطائرات بدون طيار.. ولكن حتى الآن، لم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات في المدينة.

مقالات مشابهة

  • وصول عدد قتلى الفيضانات في النيبال الى أكثر من 200 وغرق أجزاء من العاصمة
  • ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات في نيبال إلى 193 قتيلًا
  • ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال إلى 193 شخصًا
  • ارتفاع حصيلة قتلى الإعصار إلى 16 في المكسيك
  • ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي لـ 653 ألفا و60 جنديا
  • بسبب الانهيارات الأرضية.. ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات في نيبال
  • زلزال قوي يضرب كولومبيا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 100 قتيل مع استمرار عمليات البحث والإنقاذ
  • زلزال قوي يضرب تشيلي
  • ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات نيبال إلى 104 أشخاص