الجبل الأخضر- تواصل فرق الإنقاذ والمتطوعون في مناطق الجبل الأخضر شرق ليبيا عمليات انتشال الجثث، والبحث عن المفقودين جراء السيول والفيضانات التي غمرت المنطقة عقب تعرضها لعاصفة دانيال.

واجتاحت العاصفة دانيال منذ أمس الأول مناطق عدة شرقي ليبيا، ولم تسجل في مدينة بنغازي أي حالات وفيات تذكر، فيما تباينت الإحصاءات من مناطق الجبل الأخضر التي تضررت بشكل كبير.

حصيلة مرشحة للارتفاع

وفي حديث للجزيرة نت، قال مدير المركز الطبي بمدينة البيضاء عبد الرحيم مازق: "إن المركز تسلم 23 حالة وفاة منذ ليلة الأحد وحتى هذه اللحظة جراء الفيضانات والسيول التي تعرضت لها المنطقة، ومن المتوقع أن ترتفع حصيلة الوفيات باستمرار عمليات الإنقاذ والبحث عن مفقودين".

وأفاد مدير جهاز الإسعاف والطوارئ بمدينة البيضاء إبراهيم الحاسية للجزيرة نت بانهيار جوانب من مبنى الجهاز بالمدينة بعد أن غمرت السيول أجزاء منه، لافتا إلى أن فرق الإغاثة تواجه صعوبات عدة في الوصول إلى المناطق الصغيرة المجاورة للمدينة.

ولفت الحاسية لضعف الإمكانات والقدرات اللازمة للتعامل مع الكوارث الكبيرة، إضافة إلى تأخر فرق الدعم التي أرسلت من طرابلس وبنغازي، وناشد بضرورة تقديم معونات دولية عاجلة لمساعدة المواطنين العالقين في عدد من المناطق التي لا يمكن الوصول إليها.

فرق الإغاثة تواجه صعوبات عدة وسط ضعف القدرات اللازمة للتعامل مع الكوارث (الجزيرة) مسالك وعرة واتصالات مقطوعة 

وتعرف مناطق عدة في الجبل الأخضر بطبيعتها الجبلية الوعرة ما يعقّد عمل فرق الإنقاذ، ويجعل الوصول إلى المناطق الصغيرة في باطن الجبل أمرا صعبا.

وأفادت مبروكة صالح مدير مكتب الإعلام بمستشفى مدينة المرج (100 كيلومتر شرق بنغازي) للجزيرة نت بأن المستشفى تسلم 6 وفيات لمواطنين من مناطق خارج المدينة.

بدوره، أكد مدير مكتب الشباب والمتطوعين بالهلال الأحمر شحات حمزة مفتاح للجزيرة نت، توثيق 6 حالات وفاة، واستقبال قرابة 70 بلاغا عن مفقودين.

وأشار مفتاح إلى أن فرق الهلال الأحمر تفتقر لأبسط الإمكانات، وتعمل بجهود المتطوعين ودعم من الأجهزة الأمنية والشرطية بالمدينة.

ويحيط الغموض حتى الآن الوضع في مدينة درنة، وأعداد الوفيات والمفقودين فيها نظرا لانقطاع الاتصالات عنها كليا، في حين نقلت وكالة رويترز عن رئيس الهلال الأحمر في بنغازي مصرع 150 شخصا في درنة.

بدء انحسار العاصفة

وبخصوص الوضع الحالي للعاصفة دانيال قال مدير إدارة التنبؤات الجوية بمركز الأرصاد محمد الشامس للجزيرة نت: إن "العاصفة بدأت تنحسر في مناطق شرق ليبيا، وتتجه إلى الشمال الشرقي وشرقا نحو مصر، متوقعا مغادرتها مناطق ليبيا كافة عند ظهر يوم غد الثلاثاء".

وأضاف الشامس أن المناطق التي مرت بها العاصفة شهدت كميات كبيرة من الأمطار، وذروة ارتفاع المياه سجلت بمدينة درنة بمقدار (414 مليمترا) وهي كمية تسجل عادة طيلة عام كامل.

من جانبه، أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة خلال جلسة طارئة لمجلس الوزراء اليوم الاثنين، الحداد 3 أيام في البلاد على ضحايا السيول في مناطق شرق البلاد، مشددا على ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لإغاثة الأهالي في المنطقة الشرقية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الجبل الأخضر للجزیرة نت

إقرأ أيضاً:

أصوات انفجارات في مناطق مختلفة من لبنان / شاهد

#سواليف

أفاد شهود عيان بسماع دوي #انفجارات في عدد من #المناطق_اللبنانية ومن ضمنها #الضاحية_الجنوبية التي تعد مقرا لحزب الله.

نشوب حرائق داخل عدد من الشقق السكنية والسيارات، جرّاء انفجار أجهزة اتصال لاسلكية في عدد من المناطق اللبنانية pic.twitter.com/AQinbwvwmg

— fadia miqdadai (@fadiamiqdadi) September 18, 2024

انفجارات في عدد من المنازل واحتراق شقق سكنية في عدد من المناطق بلبنان جراء انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية pic.twitter.com/e0gk9gL0gZ

مقالات ذات صلة القسام تعرض مشاهد من استهداف آليات العدو في محاور القتال شرق مدينة رفح 2024/09/18 — fadia miqdadai (@fadiamiqdadi) September 18, 2024

مقالات مشابهة

  • مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا يبحث مع مسؤولين أمريكيين إطلاق ” المنتدى الأمريكي- الليبي للتنمية والإعمار”
  • تجدد انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكي في عدة مناطق لبنانية
  • أصوات انفجارات في مناطق مختلفة من لبنان / شاهد
  • بعد هجمات البيجر.. هذا ما طلبه الجيش الإسرائيلي من مواطنيه
  • يونيسف: قدمنا الخدمات الصحية لـ280 ألف امرأة وطفل جراء عاصفة دانيال
  • خاص للجزيرة: أجهزة اتصال حزب الله التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل 5 أشهر
  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار "ياغي": حصيلة القتلى تتجاوز 500 في جنوب شرق آسيا
  • مقتل عشرات الأطفال النيجيريين بمأساة المولد النبوي
  • لبنان: عشرات الإصابات في الضاحية الجنوبية لبيروت جراء تفجير أجهزة اتصال
  • عدن.. عشرات الجنود المفصولين يطالبون وزارة الداخلية بإعادتهم إلى الخدمة