لبنان ٢٤:
2024-09-16@21:27:05 GMT

التمديد للمفتي دريان: ضرورات فرضت التعديل

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

التمديد للمفتي دريان: ضرورات فرضت التعديل

كتب صلاح سلام في" اللواء": قد يعتبر البعض أن تمديد ولاية المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان قد تمت باكرًا، وقبل سنة ونصف تقريباً من إنتهاء الولاية الحالية. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن التمديد لم يكن هو الهدف بعينه، بقدر ما كان المطلوب توفير حالة من الثبات والإستقرار في قيادة المؤسسة الدينية، التي من المفترض أن تقوم بأعباء الأمة، ليس على المستوى الروحي وحسب، بل وأيضاً على المستويين السياسي والإجتماعي في هذه الظروف الصعبة التي يمر فيها لبنان، والتي تفاقمت تداعياتها على أهل السنّة ومناطقهم.

 
البعض الآخر يتساءل عن الإنجازات التي حققها المفتي دريان في السنوات التسع الماضية، سواء على مستوى دار الإفتاء، أو في الأوقاف، أو حتى في ضبط التعليم الديني، حيث يتخرج سنوياً المئات من المشايخ الشباب، دون حسيب أو رقيب على المناهج، أو جدية الإمتحانات.
وهنا أسمح لنفسي، كمشارك في الإجتماعات التي سبقت ترشيح الشيخ دريان للإفتاء، وفي حلقات النقاش التي جرت قبل حسم خيار الترشيح والتصويت له، أن سماحته كان من أشد المتحمسين للإصلاحات التي كانت تطالب بها نخبة من المهتمين، والمتابعين عن كثب لدور ومسؤوليات دار الفتوى، منذ عهد المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد، وكان مساهماً في وضع بعض الدراسات الأولية لتنظيم التعليم، وإقفال العديد من «الدكاكين»، التي جعلت من التعليم الديني ستاراً لأهداف لا تمت إلى الدين بصلة. 
ولكن واقع البلد، الذي غرق في لجج من عدم الإستقرار والتسيّب في السلطة، فضلاً عن الأزمات السياسية والإقتصادية، التي أدت إلى حجز أموال المؤسسة الدينية والأوقاف في المصارف، وغيرها العديد من الصعوبات، لم تمكن المفتي دريان من تحقيق برنامجه الإصلاحي، بل وأدّت إلى إجهاض أكثر من محاولة للنهوض بالأوقاف، وتوفير الأموال اللازمة، وتمويل التقديمات الضرورية، من صحية وتربوية خاصة، لرجال الدين وعائلاتهم، وللعاملين في الإفتاء والأوقاف والقائمين بالتعليم الديني.
أما موضوع تمديد الولاية، والذي كان إحدى الإشكالات مع سلفه، فقد كان غير قابل للبحث بالنسبة «للقاضي» دريان، الذي كان في مقدمة المعارضين لمحاولات التمديد للمفتي السابق الشيخ محمد رشيد قباني. وبقي المفتي رافضاً مبدأ التمديد، مؤكداً لزواره من اللبنانيين والديبلوماسيين، بأنه لن يُقدم على ما كان يرفضه لغيره. 
وإزاء رياح الخلافات التي هبّت على إنتخابات المجلس الشرعي منذ الإعلان عن موعد الانتخابات، وفتح باب الترشيحات، كان لا بد بالنسبة لمؤيديه، من إتخاذ إجراءات إستثنائية لحماية آخر المرجعيات ودورها الروحي والوطني، من عواصف الخلافات والتعطيل والتغييب، بتعديل المرسوم ١٨، ورفع سن تقاعد مفتي الجمهورية إلى ٧٦عاماً، فوراً ودون تأجيل، وتجنيب المؤسسة الدينية الأم أية خضة محفوفة بكثير من التداعيات السلبية، والتي قد يخرج بعضها عن السيطرة. 
وكان أن جرت الرياح كما يريد مؤيدو التعديل، بدعم مرجعيات حكومية سابقة وحالية، بإستثناء معارضة الرئيس فؤاد السنيورة، وبغض النظر عن مضمون وجدوى البيان الصادر عن المكتب الإعلامي لدار الفتوى!

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

هدى المفتي أم أسماء جلال ؟.. ويجز يكشف حقيقة ارتباطه (صور)

علق مطرب الراب “ويجز" لأول مرة على شائعات ارتباطه بفنانات من الوسط الفني، بعد تجاهل الرد  لفترة طويلة، حيث كانت بداية انتشارها في 2022.

ويجز يرد على شائعات ارتباطه:

بدأت شائعات ارتباط  “ويجز” بالانتشار بسبب اغنيته الشهيرة "البخت"، حينما خمن الجمهور أن عن الفنانة “هدى المفتي”، مستشهدًا بظهورها في حفلاته وعملهما معًا بمسلسل "بيمبو" ونشرها لمقطع مروجًا للأغنية.

بعد مرور فترة من الوقت، طاردت “ويجز” الاسبوع الماضي انتشار شائعات حول ارتباطه بالفنانة “أسماء جلال”، بعد أن أعلنت انها تعاونت معه على أغنية، ما ربطه المتابعين بصورهما معًا.

حيث ذكرت أثناء لقاءاتها التليفزيونية بشأن علاقتها بـ ويجز: "إحنا صحاب أوي، وبينا ديو غنائي جديد قريبًا، وأنا اللي كاتبة الأغنية، وقولت هديله حاجة من خبرتي وأنا اللي هغنيها معاه لأني صوتي حلو، ودي تجربة مهمة جدا ليه وهضيفله جدا، وأتمنى يستفيد منها".

كتب الفنان “ويجز” فى أستورى عبر حسابه بتطبيق “انستجرام”: "شائعات حياتي العاطفية عبثية بحتة، كله بيماركت يا باشا ويجز قاعد ف البيت".

وكانت آخر أعمال مطرب الراب “ويجز” مشاركته في إحياء حفل ختام مهرجان العلمين في دورته الثانية بحفل الختام والذي أشعل الأجواء الحماسية لدى الجمهور، وقدم عددا كبيرا من أغانيه المميزة خلال الحفل الذى رفع شعار كامل العدد.

الجدير بالذكر أن هدى المفتي تنتظر عرض مسلسلها "مطعم الحبايب" بطولة أحمد حاتم، انتصار، إسلام إبراهيم، يوم 3 أكتوبر على منصة شاهد.

بينما تنتظر أسماء جلال عرض فيلمها "الفستان الأبيض" بمهرجان الجونة السينمائي الذي ينطلق من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة التعديل الثاني لقانون العفو العام ويرفع جلسته
  • هذه أبرز الأسماء المرشحة للإستوزار من حزب البام في التعديل الحكومي المقبل
  • المفتي عبدالله: المقاومة سر بقاء لبنان
  • مديرية الأوقاف الإسلامية احتفلت بذكرى المولد النبوي برعاية دريان
  • هدى المفتي أم أسماء جلال ؟.. ويجز يكشف حقيقة ارتباطه (صور)
  • سماحة المفتي يوجه رسالة إلى نادي العامرات.. #عاجل
  • ملامح التعديل الوزاري تتضح.. الكشف عن آخر تقارير تقييم السوداني للوزراء
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟
  • "ايلسا وآنا" دمى فرضت نفسها على احتفالات المولد النبوي بالإسماعيلية
  • المفتي دريان: الفرج آتٍ لانتخاب رئيس