لبنان ٢٤:
2024-10-03@20:12:22 GMT

رسالة وحيدة سمعها رعد من قائد الجيش

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

رسالة وحيدة سمعها رعد من قائد الجيش

كتب نقولا ناصيف في" الاخبار": ليس اللقاء بين رئيس كتلة نواب حزب الله محمد رعد وقائد الجيش العماد جوزف عون مصادفة ومناسبة اجتماعية فحسب، بل مدبّر من جانب واحد. ليس ابن ساعته حتى. المعلوم ان شقيق زوجة قائد الجيش العميد المتقاعد اندره رحال وراء ترتيب الاجتماع. عندما ابدى له رعد رغبة في عيادته في منزله بعد الجراحة الدقيقة التي اجريت له في الظهر، استأذنه رحال حضور قائد الجيش.

راجع رعد قيادته من باب اخذ العلم فلم تمانع نظراً الى ما سيترتب من تفسيرات وتحليلات على حدوثه.
في ما كشف عن اللقاء جانب واحد مهم - ان لم يكن الاكثر اهمية - هو ما قاله عون لرعد ان ما يصل الى حزب الله عنه غير دقيق ويتعمّد الاساءة الى صورته. لم يُفصح عن المقصود الذي ينقل رسائل سلبية بين الحزب والقيادة، لكنه كاشف محدّثه ان ما ينقل عن لسانه او عن دوره، وخصوصاً الى الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله، «غير صحيح»، تارة بالقول انه رجل الاميركيين، وطوراً بالقول انه غير موثوق به ذو اجندات خارجية، والقول انه سيتخلى عن المقاومة. في حوار مقتضب رغب القائد في تأكيد صواب خياراته ودور الجيش «لمصلحة لبنان» وطمأنه الحزب اليه.
لم تُثر انتخابات رئاسة الجمهورية كون رعد غير مكلف نقل رسالة حيالها الى عون الذي لم يقدّم نفسه على انه مرشح لرئاسة الجمهورية ويطلب تأييداً. تحدّثا في احداث مخيم عين الحلوة والتخوف من تداعياتها. اما الحصيلة المكملة لذاك الاجتماع، فمفادها الآتي:
- كان فرنجية على علم مسبق بحصوله في سياق التنسيق الدائم والمفتوح بينه وبين حزب الله.
- المحسوب ان اجتماعاً كهذا ليس من شأنه زعزعة تمسك حزب الله، كما الثنائي الشيعي، بفرنجية مرشحاً نهائياً له.
- المتفق عليه بين حزب الله وفرنجية هو ما ابلغه اليه الزعيم الزغرتاوي قبل اشهر طويلة، في خضم الاستحقاق الرئاسي، انه لن يكون عقبة في طريق انتخاب الرئيس عندما يحين اوان مقاربة انتخابات الرئاسة على انها مصلحة مباشرة للمقاومة. بالتأكيد لن يتراخى امام خصومه متمسكاً بترشحه، على ان الخيارات ليست موصدة الابواب.
- ليس خافياً لدى الحزب، دونما ان يتزحزح عن اقتناعاته وترشيحه حليفه، ان الدول الخمس المعنية بلبنان لا تبصر حلاً للمأزق الدستوري في الداخل الا بانتخاب قائد الجيش رئيساً للجمهورية. على ان موقفاً كهذا لم يحظَ بعد بأوسع توافق وطني عليه خصوصاً من الفريق المحلي الاكثر تأثيراً في مسار الاستحقاق، وهو الثنائي الشيعي. من دونه لا انتخاب لرئيس اياً يكن، بيد ان كلفة جرّه الى سوى فرنجية ليست محلية، ان لم تكن ثقيلة الوطأة وباهظة الثمن على مَن يُفترض انه المقايض.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: قائد الجیش حزب الله على ان

إقرأ أيضاً:

قائد الجيش بحث والسفيرين البريطاني والفرنسي في العدوان الاسرائيلي

 استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة السفير الأوسترالي أندرو بارنز مع وفد مرافق، والسفير البريطاني هاميش كاول يرافقه قائد العمليات المشتركة في الجيش البريطاني العميد بول ماينارد.

 وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان.

 كما استقبل النائب أكرم شهيب ثم النائب راجي السعد، وجرى البحث في شؤون مختلفة.

 كذلك استقبل الملحق العسكري السعودي العقيد البحري الركن فواز بن مساعد المطيري، وجرى التداول في الأوضاع العامة في البلاد وسبل تعزيز التعاون.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: اغتيال خضر الشهابية قائد منطقة مزارع شبعا في حزب الله
  • قائد الجيش عرض للاوضاع مع السفيرين المصري والبلجيكي
  • ماذا طلب رئيس الحكومة من قائد الجيش وماذا تبلّغ؟
  • قائد الجيش السلطاني العُماني يشارك في معرض دفاعي بكوريا
  • قائد فرقة.. الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل أول عناصره في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يكشف أولى خسائره بالعملية البرية في لبنان
  • قائد في الجيش الإيراني: إذا ارتكب الكيان الصهيوني خطأ سنرد عليه بشكل مضاعف
  • قائد الجيش الإسرائيلي: إيران ستدفع الثمن
  • إسرائيل تستهدف قائد الوحدة 4400 في الحزب.. من هو؟
  • قائد الجيش بحث والسفيرين البريطاني والفرنسي في العدوان الاسرائيلي