إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين، الأمريكيين إلى الوحدة رغم الخلافات السياسية في البلاد، مع إحياء الولايات المتحدة الذكرى الثانية والعشرين لهجمات 11 أيلول/سبتمبر التي نفذها أفراد مرتبطون بتنظيم القاعدة.

وقرعت الأجراس وتليت أسماء حوالي 3 آلاف شخص في مراسم أقيمت في نيويورك وواشنطن وبنسلفانيا حيث نفذ الهجوم.

وقال بايدن متحدثا من قاعدة عسكرية أمريكية في أنكوراج في ولاية ألاسكا بعد عودته من رحلة إلى الهند وفيتنام: "لنحيي ذكرى 11 أيلول/سبتمبر بتجديد إيماننا ببعضنا بعضا".

وأضاف: "يجب ألا نفقد حسنا بالوحدة الوطنية، فلتكن هذه هي القضية المشتركة في زمننا".

وتابع: "الإرهاب، بما في ذلك العنف السياسي والإيديولوجي، هو عكس كل ما ندافع عنه كدولة".

ويأتي خطاب بايدن، فيما تشهد الولايات المتحدة استقطابا متزايدا مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التي قد يتنافس فيها مع الرئيس السابق دونالد ترامب الذي يواجه اتهامات مختلفة من بينها محاولة قلب نتيجة انتخابات 2020 ودوره في الهجوم على مبنى الكابيتول في العام 2021.

وحضرت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورؤساء بلديات نيويورك الحاليون والسابقون للمشاركة إلى جانب عائلات الضحايا في هذه المراسم التي أقيمت في موقع برجي مركز التجارة العالمي اللذين ارتطمت بهما طائرتان مخطوفتان كان يقودهما أفراد مرتبطون بتنظيم القاعدة ما أدى إلى انهيارهما.

وتليت أسماء أكثر من 2600 شخص قضوا في نيويورك من جانب أفراد من عائلاتهم وأقارب شباب لم يكونوا قد ولدوا وقت الهجوم.

وفي البنتاغون في واشنطن، حيث قاد مهاجمون طائرة ثالثة لترتطم بمقر وزارة الدفاع، قرع بحار جرس سفينة تحية لكل من القتلى الـ 184 الذين قضوا هناك.

وفي غرب بنسلفانيا حيث تحطمت طائرة مختطفة رابعة كانت متجهة على ما يبدو نحو واشنطن في حقل، قرعت الأجراس لكل راكب من الركاب وأفراد الطاقم الأربعين الذين لقوا حتفهم.

وقال وزير الدفاع لويد أوستن خلال المراسم التي أقيمت في البنتاغون: "إن 11 أيلول/سبتمبر جعل من أمريكا دولة في حالة حرب، وقد هب مئات الآلاف لخدمة بلادنا بالزي العسكري".

وأضاف: "أعلم أن استذكار هذا الحدث عاما بعد عام مؤلم... إن الرجال والنساء في وزارة الدفاع سيتذكرونه دائما".

والتزمت أماكن عدة من بينها نيويورك، والكونغرس الأمريكي، بدقيقة صمت تكريما لضحايا الهجوم الذي خطط له زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي عثرت عليه عناصر من البحرية الأمريكية وقتلته بعد حوالي عقد في غارة على مخبئه في باكستان.

وأشار بايدن في خطابه إلى أنه هو من أعطى الأمر بإرسال خلف بن لادن أيمن الظواهري إلى "الجحيم" العام الماضي بغارة جوية في أفغانستان.

وأضاف: "روح أمريكا هي الشجاعة التي وجدناها في الخوف من ذلك اليوم الرهيب من أيلول/سبتمبر".

وتابع: "اعتقد الإرهابيون أن بإمكانهم إجبارنا على الركوع وكسر عزيمتنا. لكنهم كانوا مخطئين جدا".

فرانس24/ أ ف ب 

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: زلزال المغرب كاس العالم للروغبي مجموعة العشرين ريبورتاج لهجمات 11 أيلول سبتمبر الولايات المتحدة جو بايدن أمريكا القاعدة أیلول سبتمبر

إقرأ أيضاً:

محادثة متوقعة بين بايدن ونتنياهو لتنسيق الهجوم على إيران

يتوقع أن يتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، بهدف تنسيق طبيعة الهجوم الذي تهدد إسرائيل بشنه على إيران، ردا على الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، مساء الثلاثاء الماضي.

وقال مسؤولون إسرائيليون، شاركوا في مداولات عقدها نتنياهو مع قيادة جهاز الأمن، أمس، إنه "يتوقع ردا شديدا ومنسقا مع الولايات المتحدة، خلال أيام"، حسبما نقلت عنهم القناة 12 اليوم، الجمعة.

وقال بايدن لصحافيين، أمس، إنه "نساعد إسرائيل بالفعل. وسوف نحمي إسرائيل"، مضيفا أنه "لا يزال هناك الكثير مما ينبغي القيام به، الكثير مما ينبغي فعله"، وأنه "لا أعتقد أنه ستكون هناك حرب شاملة. أعتقد أننا قادرون على تجنبها"، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف بايدن ردا على سؤال حول ما إذا سيسمح لإسرائيل بمهاجمة إيران، أنه "نحن لا ’نسمح’ لإسرائيل بمهاجمة إيران، نحن نمنحها الاستشارة".

ويطالب وزراء في الكابينيت السياسي – الأمني الإسرائيلي بأن يكون هجوم إسرائيل في إيران شديدا، وأن "الرد يجب أن يجبي ثمنا من نظام آيات الله".

وتسعى إسرائيل إلى ممارسة ضغوط على دول غربية، بمشاركة الولايات المتحدة، بهدف فرض عقوبات على إيران، مستغلة الهجوم الصاروخي للأخيرة من أجل تشديد موقف الدول الغربية ضد إيران، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية عديدة.

وأشارت القناة 12 إلى أن جهاز الأمن الإسرائيلي يواصل استعداداته لسيناريوهات عديدة لمهاجمة إيران بالتنسيق مع الولايات المتحدة، وأن طبيعة هجوم كهذا وتوقيته سيتقرر لاحقا، وفيما سلاح الجو الإسرائيلي في حالة جهوزية مرتفعة.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، أمس، إن طهران ستكون مستعدة للرد على هجوم إسرائيلي، وأن "أي نوع من الهجوم العسكري أو العمل الإرهابي أو تجاوز خطوطنا الحمراء سيقابل برد حاسم من قواتنا المسلحة".

وأعلنت طهران في أعقاب هجومها على إسرائيل، أنه كان "دفاعا عن النفس"، وحذرت من "هجمات مدمّرة" على إسرائيل إذا ما ردّت على الهجوم. كما حذّرت طهران الولايات المتحدة من التدخّل ضدّها، مهدّدة بـ"ردّ قاس" إذا فعلت.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  •  اللجنة العليا للاحتفالات تقر خطة إحياء الذكرى السنوية الأولى لمعركة “طوفان الأقصى”
  • إقرار خطة إحياء الذكرى السنوية الأولى لمعركة (طوفان الأقصى)
  • اللجنة العليا للاحتفالات تقر خطة إحياء الذكرى السنوية الأولى لمعركة “طوفان الأقصى”
  • بحضور النويري وتكالة.. المشري يشارك في احتفالية السفارة الألمانية بمناسبة إحياء “يوم الوحدة الألماني”
  • ريهانا تتألق بإطلالة كلاسيكية مع صديقها في نيويورك
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • محادثة متوقعة بين بايدن ونتنياهو لتنسيق الهجوم على إيران
  • تقرير: ارتفاع مبيعات المنازل بالمملكة المتحدة 25% في أيلول
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات