كارثة حقيقية تسببت فيها العاصفة دانيال، التي بدأت كإعصار في اليونان قبل أن تتحول إلى عاصفة وتضرب ليبيا ثم تصل إلى مصر أخيرا، على هيئة منخفض جوي، بعدما فقدت أغلب قوتها في رحلتها عبر البحر المتوسط.. لكن ما التغير الذي حدث ودفع خبراء هيئة الأرصاد الجوية لأن يتوقعوا ضعف تأثير العاصفة المدمرة على مصر خاصة محافظات الساحل.

سر ضعف العاصفة دانيال

السر في ضعف العاصفة لدى وصولها الأراضي المصرية، كشفته هيئة الأرصاد الجوية في بيانات عدة، وهو وصولها لليابسة في ليبيا بدلا من البحر، الذي كان يكسبها قوتها المدمرة، ولذلك يكون تأثيرها مختلفا تماما على الأراضي المصرية، وبحسب الخبراء فمن المستبعد تماما أن تتسبب هذه العاصفة في تعرض البلاد لسيول أو فيضانات مثل التي حدثت في ليبيا أو اليونان.

الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الحوية، ذكرت خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الستات مايعرفوش يكدبوا» على قناة cbc، أن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة الذي حدث في أغسطس ويوليو، أدى إلى ارتفاع درجة حرارة مياه البحر المتوسط بشكل كبير، وهو الأمر الذي ساهم في زيادة قوة العاصفة دانيال.

رحلة العاصفة دانيال

رحلة العاصفة دانيال بدأت من دولة اليونان وغربي تركيا، واستمرت هناك لمدة 3 أيام محدثة خسائر كبيرة، قبل أن تتجه إلى الجنوب الشرقي للسواحل الليبية ثم البحر المتوسط، وهنا اكتسبت العاصفة قوة جديدة بدخولها للبحر المتوسط وعادت لقوتها مجددا لتتسبب في خسائر بليبيا، حسبما تقول مديرة مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية.

وتقلل إيمان شاكر، من خطورة المنخفض على مصر، بعدما فقد أغلب قوته، فكان تأثيره حتى الآن هو نشاط لرياح مثيرة للأتربة وهي عادية وليست عاصفة، فيما يتوقع هطول أمطار على السواحل الشمالية من متوسطة لغزيرة خلال الساعات المقبلة، وخفيفة لمتوسطة على الوجه البحري، وسقوط أمطار خفيفة مساء اليوم على القاهرة. فيما تنخفض درجات الحرارة من 3 إلى 4 درجات، مع بعض السحب والأمطار ليسود طقس يشبه الأجواء الخريفية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصفة دانيال الأرصاد الجوية ليبيا عاصفة العاصفة دانیال

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع بهطول أمطار على عدة محافظات

الوحدة نيوز: توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على أجزاء من عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وفق النشرة الجوية الصادرة عن المركز، يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من محافظات تعز، لحج، إب، الضالع، ريمة، غرب ذمار، مرتفعات وسهل تهامة، الحديدة، مرتفعات أبين، شبوة وحضرموت.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات البيضاء، عدن، المحويت، عمران، حجة وغرب صعدة.

وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في محطات الرصد الجوي بالكدن- الحديدة: 0.4 ملم، المحويت: 0.2، وهطلت أمطار متفرقة خارج نطاق المحطات على أجزاء من محافظات شبوة، البيضاء، لحج، تعز، إب وريمة.

وحذّر المركز المواطنين من العواصف الرعدية والتواجد في بطون الأودية وممرات السيول أثناء وبعد هطول الامطار، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات والمنحدرات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد.. استمرار انخفاض درجات الحرارة اليوم ونسمات باردة في الصباح الباكر والليل المتأخر
  • الأرصاد يتوقع بهطول أمطار على عدة محافظات
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد الجوية: اعتدال درجات الحرارة على مناطق شمال غرب ليبيا
  • مدينة صور اللبنانية عراقة تعود للعهد الفينيقي
  • الأرصاد الجوية: انخفاض تدريجي في درجات الحرارة على مناطق شمال غرب ليبيا
  • سوريا: دفاعاتنا الجوية تصدّت لأجسام معادية مقابل الساحل السوري
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة نهار اليوم على مناطق الشمال الغربي
  • تايوان..استعدادات لإعصار كراثون وتستمر في إلغاء الرحلات الجوية والسكك الحديدية لليوم الثاني