قالت السلطات في شرق ليبيا إن ما لا يقل عن 2000 شخص لقوا حتفهم، وإن ألوفا آخرين في عداد المفقودين عقب اجتياح سيل عارم لمدينة درنة نتيجة عاصفة عاتية وأمطار غزيرة.

وفي طرابلس، طلب المجلس الرئاسي الليبي المساعدة من المجتمع الدولي، وقال المجلس: "نطلب من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة والدعم".

أخبار متعلقة ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب إلى 2862البرلمان العربي يدعو لإغاثة ليبيا جراء الآثار المدمرة للسيول

وذكر أحمد المسماري المتحدث باسم قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) خلال مؤتمر صحفي بثه التليفزيون، أن الكارثة أتت بعد انهيار السدود فوق درنة، لتجرف أحياء بأكملها وبسكانها إلى البحر.

وقدر المسماري عدد المفقودين بما بين 5 و6 آلاف.

توقعات بارتفاع عدد القتلى

قال قيس الفاخري رئيس الهلال الأحمر في بنغازي في تصريحات في وقت سابق يوم الاثنين: سجلنا 150 قتيلًا على الأقل بعد انهيار المباني، ونتوقع أن يرتفع عدد القتلى إلى 250.

وبعد أن اجتاح الإعصار دانيال اليونان قبل أيام، تحرك كعاصفة عاتية في البحر المتوسط يوم الأحد، ما تسبب في غمر الطرق بالمياه وتدمير مبان في درنة، وألحق أضرارًا بتجمعات سكنية أخرى على امتداد الساحل، بما في ذلك بمدينة بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية.

شاهد حجم الدمار الذي خلفه الفيضان في مدينة #درنة الليبية .#انقذوا_الشرق_الليبي #العاصفة_دانيال #بنغازي #ليبيا #إعصار_دانيال pic.twitter.com/uCzFn19qD8— توباكو (@tobaco999) September 11, 2023

وأظهرت لقطات فيديو من درنه تدفق سيل واسع من المياه عبر مركز المدينة في مكان كان من قبل يقع فيه ممر مائي أقل اتساعًا بكثير، بينما تظهر بنايات مدمرة ومتضررة على الجانبين.

وأظهر مقطع مصور من قناة ليبيا المستقبل على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصًا واقفين على أسقف سياراتهم ينشدون المساعدة والمياه وهي تجرف السيارات.

أحياء اختفت بالكامل

قال أسامة حماد رئيس حكومة الشرق الموازية في ليبيا المدعومة من البرلمان لقناة المسار الليبية: "المفقودون بالآلاف والقتلى تعدى عددهم الألفين، وهناك أحياء في مدينة درنة اختفت بالكامل بسكانها إذ جرفتهم المياه".

وذكر المسماري أن 7 جنود من الجيش الوطني الليبي لقوا حتفهم في الفيضان.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس رويترز بنغازي ليبيا إعصار ليبيا ضحايا إعصار ليبيا المجلس الرئاسي الليبي مدينة درنة الليبية الإعصار دانيال

إقرأ أيضاً:

“شكشك” يبحث مع السفير التركي عددًا من ملفات التعاون المشتركة

الوطن| رصد

بحث رئيس ديوان المحاسبة الليبي خالد شكشك، مع السفير التركي لدى ليبيا غوفين بيجيتش، عدداً من ملفات التعاون بين ليببا والجمهورية التركية ذات العلاقة بعمل الديوان.

واستعرض اللقاء اتفاقية التعاون الموقعة بين ديوان المحاسبة الليبي ومحكمة الحسابات التركية سنة 2020، التي تشمل تبادل الخبرات والمعارف بين الجانبين ومجالات التدريب المختلفة.

وتناول اللقاء الأوضاع الاقتصادية والمالية في ليبيا، والمشروعات المنفذة من قبل الشركات التركية، وإيجاد السبل اللازمة لحلحة الإشكاليات التي تحول دون تنفيذها.

الوسومالسفير التركي لدى ليبيا ديوان المحاسبة ليبيا ملفات التعاون

مقالات مشابهة

  • الميهوب: الدعم الأمريكي للجماعات المسلحة في الغرب الليبي يحول دون أي استقرار في ليبيا
  • نوفا: وصل لإيطاليا من ليبيا حتى الـ5 من يوليو 14 ألفًا و755 من المهاجرين غير الشرعيين
  • الشركات المصرية تحقق إنجازا كبيرا بمشروعاتها في «درنة»
  • المقاولون العرب توقع 3 عقود جديدة في مشروعات إعادة إعمار درنة
  • اتحاد المستثمرات العرب المصري يبحث فرص التعاون مع ليبيا
  • الاتحاد الليبي للشطرنج ينظم بطولة ليبيا للأندية في الـ15 من الشهر الجاري
  • «صندوق التنمية» يوقع عقودا مع شركة مصرية في «درنة»
  • شكشك وسفير تركيا يبحثان التعاون المشترك
  • “شكشك” يبحث مع السفير التركي عددًا من ملفات التعاون المشتركة
  • المسماري تبحث مع السفير الروسي سبل دعم السلام والمصالحة في ليبيا