قال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أمس الاثنين إن محاصيل الكوكا في كولومبيا غطت 230 ألف هكتار (568 ألف فدان) في عام 2022، بزيادة 13٪ عن عام 2021 وفي أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقدين.

كما بلغ إنتاج الكوكايين المحتمل أعلى مستوى له منذ أكثر من 20 عامًا، حيث ارتفع بنسبة 24٪ ليصل إلى 1738 طنًا متريًا.

والكوكا هي المكون الرئيسي في الكوكايين الذي أدى إنتاجه إلى تأجيج الصراع المسلح المستمر منذ ستة عقود في الدولة الواقعة في منطقة الأنديز والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 450 ألف شخص.

وقالت كانديس ويلش، المديرة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أثناء عرض التقرير: 'من المثير للقلق أن هناك زيادة في محاصيل الكوكا في البلاد كل عام'.

وقال ويلش إن هذا الارتفاع يرجع إلى زيادة المحاصيل في مقاطعة بوتومايو على طول الحدود مع الإكوادور. وكان الإنتاج في أماكن أخرى مستقرا نسبيا.

تعهد الرئيس جوستافو بيترو، أول رئيس يساري لكولومبيا، بتحويل تركيز الحرب ضد المخدرات نحو الصحة العامة، بدلا من ما يقول إنها استراتيجية عسكرية فاشلة.

وقال مسؤول لرويترز مؤخرا إن حكومة بترو تريد مساعدة المجتمعات الريفية على استبدال نحو 100 ألف هكتار بمحاصيل الكوكا على مدى السنوات الأربع المقبلة.

كما وعد الرئيس أيضًا بمزيد من الاستثمار الاجتماعي في مناطق الإنتاج واستبعد استئناف عملية التبخير الجوي باستخدام مبيدات الأعشاب جلايفوسات.

وقال وزير العدل نيستور أوسونا في العرض إن انخفاض النمو السنوي لمحاصيل الكوكا إلى 13% من 43% في عام 2021 'يعطي عناصر لمواصلة هذا الاستقرار، ونأمل أن ينخفض'.

وقال أوسونا إن الحكومة تريد تقليص المساحات المزروعة إلى 150 ألف هكتار والقدرة الإنتاجية إلى 900 طن متري بحلول عام 2026.

وقالت وزيرة البيئة سوزانا محمد خلال مؤتمر عن المخدرات الأسبوع الماضي، إن نحو 13% من عمليات إزالة الغابات السنوية في كولومبيا مرتبطة بالمحاصيل غير المشروعة.

وفي العام الماضي، بلغت إزالة الغابات في كولومبيا 1235 كيلومترًا مربعًا (477 ميلًا مربعًا)، بانخفاض 29٪ عن عام 2021.

أفاد تقرير صادر عن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن انهيار أسعار الكوكا الناجم عن زيادة العرض والإنتاج الجديد في مناطق أخرى يسهم في انعدام الأمن الغذائي في كولومبيا ويسبب النزوح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستثمار الاجتماعي الأمم المتحدة الصراع المسلح المخدرات والجريمة جوستاف فی کولومبیا

إقرأ أيضاً:

خبرات كولومبيا تصطدم بطموحات بنما في ربع نهائي كوبا أمريكا 2024

يستعد منتخبا كولومبيا وبنما لخوض أول مباراة تجرى بينهما في بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا)، حينما يلتقيان في دور الثمانية للمسابقة، المقامة حاليا في الولايات المتحدة.

ويواجه منتخب كولومبيا نظيره البنمي مساء غد السبت بالتوقيت المحلي (صباح بعد غد الأحد بتوقيت جرينتش) في دور الثمانية على ملعب (ستايت فارم) بمدينة جلانديل.

وتأهل منتخب كولومبيا للأدوار الإقصائية في كوبا أمريكا للنسخة السادسة على التوالي، بعدما تربع على قمة ترتيب المجموعة الرابعة في مرحلة المجموعات برصيد 7 نقاط.

وعقب فوز المنتخب الكولومبي 2 / 1 على باراجواي و5 / صفر على كوستاريكا في أول جولتين بالمجموعة، كان التعادل على الأقل مع عملاق أمريكا الجنوبية منتخب البرازيل كافيا له للحفاظ على موقعه في الصدارة.

وخلال الشوط الأول من لقاء الفريق أمام البرازيل، الذي اتسم بالإثارة في كاليفورنيا، تقدم منتخب (راقصو السامبا) في الدقيقة 12 بفضل ركلة حرة رائعة نفذها رافينيا، لكن منتخب كولومبيا كافح للعودة للمباراة واقتنص نقطة التعادل في النهاية عقب تسجيله هدفا من خلال تسديدة رائعة للاعبه دانييل مونوز.

وعقب نتائجه في مرحلة المجموعات، فقد حافظ الأرجنتيني نيستور لورينزو، مدرب كولومبيا، على سجله الرائع الخالي من الهزائم منذ توليه قيادة الفريق.

وحقق لورينزو 17 فوزا و6 تعادلات خلال 23 مباراة خاضها مع منتخب كولومبيا في جميع المسابقات، منذ أن أصبح مديرا فنيا للفريق في يوليو 2022.

وصعد منتخب كولومبيا، الذي يتواجد في المركز الـ12 عالميا في التصنيف الأخير للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إلى قبل نهائي كوبا أمريكا مرتين خلال النسخ الثلاث الأخيرة.

ويخوض المنتخب الكولومبي اللقاء بكثير من الثقة، خاصة بعد فوزه على بنما 4 / صفر و3 / صفر وديا في آخر مواجهتين بينهما، وذلك عامي 2007 و2019 على الترتيب.

من جانبه، سجل منتخب بنما ظهوره الأول في مرحلة خروج المغلوب ببطولة كوبا أمريكا، بعد فشله في اجتياز مرحلة المجموعات خلال مشاركته الوحيدة السابقة بالمسابقة في نسخة عام 2016 بالولايات المتحدة.

وجاء تأهل المنتخب البنمي لدور الثمانية عقب حصوله على المركز الثاني في ترتيب المجموعة الثالثة بدور المجموعات، فرغم خسارته 1 / 3 أمام أوروجواي في الجولة الافتتاحية للمجموعة، فإن الفريق سرعان ما استعاد اتزانه عقب فوزه 2 / 1 على الولايات المتحدة بالجولة الثانية، والتي أعقبها انتصاره 3 / 1 على بوليفيا في ختام لقاءاته بالمجموعة.

وبادرت بنما بالتسجيل بهدف حمل توقيع خوسيه فاخاردو في الشوط الأول، لكن برونو ميراندا أدرك التعادل لبوليفيا قبل 20 دقيقة من نهاية المباراة، مما تسبب في تراجع ترتيب المنتخب البنمي مؤقتا للمركز الثالث خلف الولايات المتحدة، لكن البديلين إدواردو جيريرو وسيزار يانيس سجلا الهدفين الثاني والثالث لفريق المدرب الإسباني أندرياس كريستيانسن في الدقائق الـ11 الأخيرة، ليقودا بنما لبلوغ الأدوار الإقصائية في كوبا أمريكا، بعدما حصل على 6 نقاط.

وشهدت نتائج منتخب بنما تطورا لافتا منذ أن تولى كريستيانسن تدريب الفريق عام 2020، حيث تقدم 38 مركزا دفعة واحدة في تصنيف فيفا، ليصبح في المركز الـ43 عالميا حاليا.

ويعتبر منتخبا بنما وكندا هما الوحيدان من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف)، اللذان صعدا لدور الثمانية في كوبا أمريكا 2024.

وتخوض بنما المباراة بمعنويات مرتفعة بعد أن حققت 10 انتصارات خلال آخر 15 مباراة لعبتها بجميع البطولات، حيث تأمل في التغلب على منتخب كولومبيا للمرة الأولى منذ ما يزيد عن 19 عاما.

وسبق لبنما أن فازت على كولومبيا 1 / صفر ثم 3 / 2 في نسخة بطولة الكأس الذهبية، الخاصة بمنتخبات كونكاكاف، عام 2005، التي شهدت تأهل الفريق للمباراة النهائية.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من الانتهاكات والاستغلال بحق المهاجرين الأفارقة
  • غزة – الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود في المستشفيات
  • منظمة الصحة تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة
  • الصحة العالمية تحذر من خطر كارثي للمستشفيات في غزة
  • الأمم المتحدة تحذر من مخدرات قاتلة تحمل اسم رئيس دولة عربية
  • خبرات كولومبيا تصطدم بطموحات بنما في ربع نهائي كوبا أمريكا 2024
  • يومياً.. ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال لنحو 400 ألف برميل
  • ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال العراقية لنحو 400 ألف برميل يومياً
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: أوروبا تشهد زيادة في خطاب الكراهية والتمييز