عندما انطلق رائد الفضاء، فرانك روبيو، نحو محطة الفضاء الدولية في الـ 21 من سبتمبر عام 2022، كان مقررا أن يعود إلى الأرض في غضون ستة أشهر. لكنّ عطلا أصاب مركبته فبقي عالقا في مدار أرضي منخفض.

في النتيجة، تحتم عليه أن يبقى في الفضاء لأكثر من عام، ويحطم رقمين قياسيين في مهمة واحدة.

الاثنين، أعلنت ناسا أن روبيو حطم في الساعة الواحدة وتسع وثلاثين دقيقة بعد الظهر، بتوقيت شرقي الولايات المتحدة، الرقم القياسي السابق البالغ 355 يوما، الذي سجله رائد الفضاء الأميركي فرانك فاندي هاي في عام 2022.

Astronaut Frank Rubio has just set a new U.S. spaceflight record, eclipsing the previous record of 355 consecutive days aboard the @Space_Station. This is now the single longest mission for any of our @NASA_Astronauts.

He is set to return to Earth on Sept. 27, when he will… pic.twitter.com/HfWslYlvkW

— NASA (@NASA) September 11, 2023

رغم أن بقاءه في الفضاء كل هذه المدة "لم يكن مقصودا"، حقق روبيو فائدة كبيرة من وقته الطويل هناك. وقال في مقابلة أجريت معه حديثا مع برنامج Good Morning America على شبكة ABC: "أعتقد أن هذه [المدة] مهمة حقا، بمعنى أنها تعلمنا أن الجسم البشري يمكنه التحمل".

وأضاف: "بينما نستعد للعودة إلى القمر ثم من هناك، آملين بالتوجه إلى المريخ ثم إلى النظام الشمسي - أعتقد أن من المهم حقا أن تكون لدينا معرفة كيف يتكيف جسم الإنسان، وكيف يمكننا تحسين ذلك العملية حتى نتمكن من تحسين أدائنا بينما نستكشف المزيد والمزيد خارج الأرض".
الفضاء.

فرانك روبيو قبل إطلاق سفينة الفضاء سويوز MS-22 في سبتمبر عام 2022.

تحدث روبيو، عضو الطاقم الرئيسي للبعثة إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، عن إنجازه في مقابلة أجريت معه الشهر الماضي، وقال إن اعتباره بين زملائه حاملي الأرقام القياسية "شرف كبير"، لكنه يتطلع أيضا إلى رؤية رواد الفضاء المستقبليين يتجاوزون رقمه القياسي.

وقال روبيو لـ Good Morning America: "بالتأكيد، سيتم تحطيم هذا الرقم القياسي مرة أخرى قريبا، وهذا أمر عظيم، لأن هذا يعني أننا نواصل المضي قدما".

اختارت ناسا روبيو مرشحا للعمل رائد فضاء في عام 2017، والتحق بالخدمة في أغسطس، في العام ذاته. وانطلق على متن مركبة سويوز أم أس-22 في سبتمبر 2022، ومن المقرر أن يعود من الرحلة في السابع والعشرين من سبتمبر الجاري.

تخرج روبيو، وهو مواليد فلوريدا 1975، من الأكاديمية العسكرية الأميركية في عام 1998، وحصل على درجة الدكتوراه في الطب من الجامعة العسكرية للعلوم الصحية في عام 2010.

وقبل التحاقه بكلية الطب، عمل طيار مروحية من طراز UH-60 Blackhawk وطار أكثر من 1100 ساعة، بما في ذلك أكثر من 600 ساعة طيران أثناء وضع قتالي وخطر وشيك في عمليات في البوسنة وأفغانستان والعراق. 

والدكتور روبيو هو طبيب أسرة وجراح معتمد في الجيش.

وعندما يعود روبيو إلى الأرض في موعد لا يتجاوز 27 سبتمبر، سيكون قد حطم رقما قياسيا آخر، بقضائه 371 يوما في مدار حول الأرض ليكون أول رائد فضاء أميركي، وواحدا من ستة أشخاص فقط في العالم، قضوا سنة في الفضاء.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی عام

إقرأ أيضاً:

“سبيس 42”: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق “الثريا4” قبل نهاية 2024

 

تخطط شركة “الياه سات” للخدمات الفضائية، التابعة لشركة “سبيس 42” لإطلاق 7 أقمار صناعية، ضمن البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض الذي تم إطلاق أول أقماره “فورسايت 1” في أغسطس الماضي.
وقال علي الهاشمي الرئيس التنفيذي لـ “الياه سات” للخدمات الفضائية في تصريحات لها على هامش حفل بدء التداول على أسهم “سبيس 42″، بعد إتمام الاندماج بين “بيانات” و”الياه سات”، إن هناك مفاوضات لتصنيع الأقمار الصناعية لرصد الأرض، داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يتماشى مع خطط الدولة لدفع عجلة الابتكار والتكنولوجيا الفضائية.
وأكد أن “فورسايت-1” يعد إنجازا هاما، يعزز ريادة دولة الإمارات عالميا في قطاع الفضاء باعتباره أول أقمار البرنامج الفضائي الإماراتي لرصد الأرض، لتنضم الدولة من خلاله إلى أكبر 20 دولة حول العالم، تنشط في مجال تشغيل وإدارة هذه الفئة من الأقمار الصناعية.
وأوضح أن شركة “سبيس 42” ستطلق القمر الصناعي “الثريا 4” قبل نهاية العام الجاري، بينما من المخطط إطلاق قمري “الياه 4″ و”الياه 5” في عامي 2027 و2028 على الترتيب.
وأشار الهاشمي إلى أن شركة “سبيس 42” باتت كيانا رائدا في مجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتعمل على تلبية الاحتياجات المتطورة بشكل متسارع لقطاع تكنولوجيا الفضاء العالمي، والمساهمة في توفير حلول مُتقدمة في مجال ذكاء الأعمال للحكومات والشركات والمجتمعات.
وذكر أن الإندماج بين “بيانات” و”الياه سات” نقلة كبيرة وتعد الأولي في العالم وتوقع أن تحذو كثير من الشركات حذوهم لتأسيس كيانات كبيرة تدمج بين خدمات الاتصالات الفضائية والتحليلات الجيومكانية الذكاء الاصطناعي.
يذكر أن شركة “سبيس 42” الشركة الإماراتية الرائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء، المدعومة بالذكاء الاصطناعي انطلقت اليوم، بعد الاندماج الناجح بين “بيانات” لحلول التقنيات الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وشركة الياه للاتصالات الفضائية “الياه سات”، لحلول الاتصالات الفضائية، بما يواكب الجهود المتسارعة لدولة الإمارات، لتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للفضاء 2030، وإستراتيجية الذكاء الاصطناعي 2031.


مقالات مشابهة

  • “سبيس 42”: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق “الثريا4” قبل نهاية 2024
  • مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق "الثريا4" قبل نهاية 2024
  • مجموعة أباريل تحطم رقماً قياسياً في موسوعة جينيس بأكبر عدد من التوقيعات على قميص واحد احتفالاً باليوم الوطني السعودي
  • رائدا فضاء روسي وأمريكي يصلان محطة الفضاء الدولية
  • رائدا فضاء يصلان إلى محطة الفضاء الدولية
  • مركبة فضاء تصل المحطة الدولية بمقعدين شاغرين.. ما السبب؟
  • مرموش يسجل رقما قياسيا فى تاريخ إنتراخت فرانكفورت
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية
  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟
  • السعودية تسجل رقما قياسيا في الإعدامات.. الأكبر من 30 عاما