نص قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء ، علي أن تنشأ هيئة خدمية تسمى "الهيئة القومية لسلامة الغذاء"، تكون لها الشخصية الاعتبارية العامة، وتتبع رئيس الجمهورية، ويكون مقرها الرئيسي محافظة القاهرة، ولها أن تنشئ فروعًا في المحافظات.


أبرز أهداف الهيئة القومية لسلامة الغذاء

 

ووفقا للقانون، تهدف الهيئة إلى تحقق متطلبات سلامة الغذاء بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الإنسان ومنها الأتى : 

 

 - وضع الإجراءات اللازمة لعملية تحليل وتقييم المخاطر واستخداماتها وإدارتها والإعلان عنها والتوعية بها، ومنها تحديد أولويات الفحص وذلك بمراعاة أساليب تحليل وتقييم وإدارة المخاطر المتبعة من قِبَل المنظمات الدولية المعنية

 - وضع النظم الملزمة التي تضمن سلامة الغذاء، ونظام التتبع وتطبيقها على منتجي ومصنعي الأغذية وغيرهم من ذوي الصلة بتداول الأغذية، وعلى الأخص نظام تحليل مصادر الخطر، ونقاط التحكم الحرجة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لسحب المنتج من التداول.

ويصدر بهذه النظم قرار من مجلس الإدارة.

محافظ أسيوط يبحث تنفيذ مشروع "الغذاء للمستقبل" مع وفد الوكالة الأمريكية للتنمية قوى عاملة النواب: العالم يؤيد رؤية السيسي لمواجهة أزمات الغذاء

 - اقتراح وإبداء الرأي في مشروعات القوانين الخاصة بسلامة الغذاء وتنظيم تداوله والقرارات التنظيمية ذات الصلة.

 - وضع الخطط اللازمة لحصر وحدات الإنتاج الغذائي غير المرخص بها، واقتراح الحلول الملائمة لمعالجة هذه الظاهرة، والعمل على توفيق أوضاعها.

 - تنمية الوعي المجتمعي بسلامة الغذاء وإصدار النشرات والمطبوعات المتصلة بأهداف الهيئة بما في ذلك إتاحة المعلومات والبيانات اللازمة المتصلة بسلامة الغذاء، والتنسيق في ذلك مع وسائل الإعلام المختلفة.

 - وضع النظم والقواعد الخاصة بالإعلان عن الغذاء والبيانات التي يتعين الالتزام بوضعها عليه.

 - التعاون والتنسيق مع المنظمات والجهات الوطنية والدولية المعنية بسلامة الغذاء وصحة الإنسان، وتلك المختصة بإصدار المعايير ذات الصلة، وذلك في نطاق تحقيق أهداف الهيئة، والمشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية وتنظيمها عند الاقتضاء.

- تنظيم حالات قبول أو رفض الأغذية الخاصة أو الأغذية المحورة وراثيًا أو المحتوية على مكونات محورة وراثيًا أو المشعة متى كانت متصلة بسلامة الغذاء، وتنظيم استخدام المواد المضافة والمواد المساعدة على معالجة الغذاء وغيرها من أنواع المركبات الداخلية في تكوين الغذاء والمؤثرة في سلامته، وفقًا للقوانين النافذة، والضوابط المقررة في هيئة الدستور الغذائي، والضوابط المعمول بها لدى الهيئات الدولية.

 - إجراء الدراسات والبحوث الخاصة بسلامة الأغذية، وجميع البيانات العلمية والفنية ذات الصلة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سلامة الغذاء اقتراح الأغذية مشروعات تحليل بحوث الهیئة القومیة لسلامة الغذاء بسلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

عبده علوان قائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر الدكتورعمرو طلعت وزير الاتصالات تكنولوجيا المعلومات قرارًا بتكليف عبده سيد على حسن علوان، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد لشؤون المناطق البريدية بالقيام بتسيير أعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد اعتبارًا من 3 يوليو 2024 ولحين صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتعيين رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة خلفًا للدكتور شريف فاروق الذي تولى منصب وزير التموين والتجارة الداخلية.

وخلال فترة عمله بالهيئة القومية للبريد على مدار ٣٥ عاما؛ تقلد عبده علوان العديد من المناصب، وساهم بخبراته العلمية والعملية فى تطوير العمل بعدد من القطاعات في الهيئة القومية للبريد. كما ساهم فى تمثيل الهيئة فى العديد من المحافل المحلية والدولية.
الجدير بالذكر ان عبده علوان حصل على بكالوريوس تجارة وإدارة الأعمال ودبلوم الدراسات العليا فى التمويل والاستثمار، وكذلك دبلوم مهنى متخصص لإعداد القادة، كما حصل على ماجستير إدارة الأعمال .

مقالات مشابهة

  • وظائف شاغرة في بنك الإسكندرية 2024.. الشروط وطريقة التقديم
  • ” معجزة الشفاء ” تشارك في معرض #الغذاء العالمي بسنغافورة 2024
  • ننشر أهداف قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري بعد موافقة النواب
  • تكثيف جهود التوعية.. الشرقية تشارك في اليوم العالمي لسلامة الغذاء
  • عبده علوان قائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد
  • طلبة وطالبات الجامعات يتدربون على تقنيات سلامة الأغذية
  • الغذاء والدواء: 5 تعليمات بشأن استخدام قلم الإنسولين
  • اشتراط كتابة البيانات بالعربية.. تعديل اللائحة الفنية لسلامة أدوات المطبخ
  • بعد واقعة سيدة طنطا.. تعرف على عقوبات خطف الأطفال وفقا للقانون
  • برنامج الغذاء: نصف العائلات في شمال اليمن لا تتناول ما يكفيها من طعام