مملكة بريس/ 12 شتنبر2023

تتوفر المملكة على ترسانة قانونية و مؤسساتية لتدبير الكوارث الطبيعية و الأزمات التي تنتج عنها، هدفها التعبئة السلسة لوسائل التدخل و الإنقاذ و تدبير عمليات الانقاذ و نقل المساعدات بين مختلف المتدخلين مدنيين و عسكريين بما في ذلك المجتمع المدني، و كذا تكوين خلايا لتدبير ما بعد الأزمة لتسريع عمليات اعادة البناء و عودة الحياة لطبيعتها.

و تسهر مديرية تدبير الأخطار الطبيعية بوزارة الداخلية على التنزيل المحكم للمخطط الحكومي للتدبير المندمج لأخطار الكوارث الطبيعية، على المستوى المركزي و الجهوي والإقليمي، و التي خلصت لاستراتيجية وطنية لتدبير الكوارث الطبيعية 2020-2030، تم تنزيلها بسلاسة كبيرة بعد فاجعة الحوز، و هو ما مكن من الاستجابة السريعة للحدث و تدخل معقلن و فعال في المناطق المتضررة، رغم انقطاع الطرق و صعوبة القيام بعمليات انقاذ جوي في بعض المناطق الوعرة و المتواجدة على ارتفاعات تفوق 2400 متر في بعض الأحيان.

و قد أثبتت القوات المسلحة الملكية قدرة كبيرة على تعبئة قدراتها اللوجيستية بشكل سريع و فعال من مختلف مناطق المملكة و الذي شاهدناه في صور نقل العربات اللوجيستية لفتح الطرقات و خلق منافذ لتسهيل عمليات تدخل فرق الإنقاذ و نقل المساعدات.
التعبئة التي قام بها جلالة الملك غذاة فاجعة الحسيمة اعطت أكلها اليوم، حيث تمكنت المملكة من تدبير الأزمة دون الحاجة لطلب المساعدة و النجدة الدولية، و هو ما اتعب أعداء المملكة. المملكة استجابت لطلبات المساعدة الصادقة القادمة من أصدقائها و أشقائها الذين اتوا لتقديم الدعم و ليس لأخد صور مع الضحايا او لنشر بيانات انه من دون دعمهم كان المملكة و شعبها سيهلك.
و ما زاد الصور حدة في أعين أعداء المملكة، التضامن الميدان الفعال بين أبناء البلاد، بالحسيمة كما العيون و الناظور و  الداخلة و فاس و الرباط و البيضاء و غيرها من مدن المملكة العزيزة و التي اظهرت أننا أمة واحدة و شعب واحد تغيب بينه نزعات الفرقة و الانفصال التي حاولوا الترويج لها لعقود. و اظهرت اننا شعب عريق بتاريخ، راق بأخلاقه، قوي بمواقفه، متشبث بمقدساته.
حسن العجيد

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: الترسانة الطبيعية القانونية الكوارث المغربية ب المملكة لتدبير الکوارث الطبیعیة

إقرأ أيضاً:

“جروهي” تعرض آخر ابتكاراتها التكنولوجية من خلال أول جولة متنقلة حول المملكة

تستعد جروهي GROHE العلامة التجارية العالمية الرائدة في مجال الحلول المتكاملة للحمامات وتجهيزات المطابخ والتابعة لليكسل، لإطلاق أول جولة للعلامة التجارية في المملكة العربية السعودية، حيث تهدف هذه المبادرة الفريدة من نوعها والتي هي عبارة عن شاحنة متنقلة تضم كافة منتجات جروهي إلى عرض أحدث الابتكارات في القطاع من خلال المدن الرئيسية للمملكة.

كما تتماشى جولة جروهي المتنقلة، والمعروفة باسم GROHE PRO، مع رؤية السعودية 2030، داعمةً بذلك أجندة التنويع الاقتصادي للمملكة حيث تعمل رؤية السعودية على تطوير القطاعات الرئيسية مثل البناء والتصنيع والخدمات اللوجستية، مع التركيز على الاستدامة والابتكار مما يتوافق مع مبادئ جروهي الداعمة لهذه الأولويات المحلية والتي تتجسد من خلال تقديم حلول حمامات وتركيبات مطابخ عالية المستوى تدعم نمو قطاعات البناء والتصنيع في المملكة العربية السعودية.

ستعمل جولة GROHE PRO والتي ستنطلق في الأول من أكتوبر، على إعطاء الزوار فرصة استكشاف مجموعة مبتكرة من المنتجات المتكاملة للعلامة التجارية، حيث سيعرض المعرض المتنقل منتجات جروهي GROHE الرائدة، بما في ذلك الصنابير وأنظمة دش الاستحمام والسيفونات المخفية، مما يتيح للزوار التفاعل مع هذه المنتجات بشكل مباشر معززين بذلك الوعي بجودة منتجات جروهي GROHE مع التأكيد على التزامها برضا العملاء في جميع أنحاء المملكة.

اقرأ أيضاًالمجتمعمتاحف الحدود الشمالية توثق الحقب الزمنية للمنطقة

وتشمل الجولة المدن التالية:
• جازان – 1 أكتوبر
• أبها – 3 أكتوبر
• المدينة المنورة – 6 أكتوبر
• تبوك – 9 أكتوبر
• القصيم – 13 أكتوبر
• الدمام – 16 أكتوبر
• في الأحساء – 17 أكتوبر

ويجدر بالذكر بأن جروهي GROHE قد أطلقت مؤخراً أول منشأة عالمية لتصنيع منتجات جروهي في المملكة العربية السعودية في الدمام والتي تم تطويرها بالتعاون مع شركة الزامل للصناعات البلاستيكية، وتعزز منشأة التصنيع الفخر الوطني بالمنتجات المحلية حيث تنتج سيفونات مخفية تغطي مساحة تقدر بـ26,000 متر مربع بمساعدة أكثر من 200 موظف.

مقالات مشابهة

  • “الأحوال المتنقلة” تقدم خدماتها في (36) موقعًا حول المملكة
  • غدا.. افتتاح دوري المحترفين بخمسة مواجهات من العيار الثقيل
  • الإمارات: ملتزمون بدعم جهود تقليل آثار الكوارث الطبيعية
  • هولندا تجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بالشراكة الإستراتيجية مع المملكة المغربية
  • “جروهي” تعرض آخر ابتكاراتها التكنولوجية من خلال أول جولة متنقلة حول المملكة
  • من لبنان المنهك إلى سوريا التي تخنقها الأزمات.. مئات الآلاف يهربون بحثا عن الأمان
  • “الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ” تستضيف تمرين “ميتافيرس الأزمات” الوطني
  • الإسعاف الوطني يدشن سيارات متطورة للتعامل مع الأزمات والكوارث الطبيعية
  • الحرس الوطني يدشن سيارات إسعاف متطورة للتعامل مع الأزمات والكوارث الطبيعية
  • “أرحومة” يبحث احتياجات بلديات الجنوب الغربي ويؤكد دعم لجنة الطوارئ لمواجهة الأزمات