شب حريق هائل، في ساعة مبكرة اليوم الثلاثاء، في مؤسسة الزيلعي للدواجن بمحافظة الحديدة الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، غربي اليمن.

يأتي ذلك في ظل تزايد ملحوظ لحوادث الحرائق في مصانع القطاع الخاص، بمختلف المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيون.

واكدت مصادر محلية لوكالة خبر، أن حريقاً هائلاً شب في مؤسسة (مسلح ومزارع) عبده علي الزيلعي للدواجن، الذي يعد أحد أكبر المسالخ الوطنية بالمحافظة، وسط غياب لفرق الدفاع المدني.

وافادت المصادر، بأن السكان يشاهدون تصاعد السن النيران واعمدة الدخان إلى مناطق بعيدة من موقع الحريق الذي مايزال مستمرا حتى كتابة الخبر.

وذكرت المصادر، أن العشرات من أبناء مديرية زبيد وضواحيها يعملون في المؤسسة، وهو ما يشكل خسارة كبيرة بالنسبة لهم باعتبارها اهم مصادر الدخل التي يعولون منهم أسرهم في ظل رفض مليشيا الحوثي دفع رواتب الموظفين الحكوميين في مختلف مناطق سيطرتها، بنحو ثماني سنوات.

وقبل أيام، هز انفجارا عنيفا العاصمة المختطفة صنعاء، نتيجة انفجار مقطورة غاز، داخل حوش شركة يمن غاز (محطة النجاح) التابعة لرجل الأعمال "المفزر" قرب جولة آية.

وتسبب الحريق باشتعال النيران في المصنع واحتراق منزلين ومسجد بالكامل وتضرر عدد من المنازل المجاورة ونزوح عشرات الأسر من منازلهم وسرقة العديد منها، وسط اتهامات مباشرة للحوثيين بالوقوف وراء الحادثة للضغط على رجل الأعمال "المفزر" بهدف ابتزازه.

وفي 30 اغسطس الماضي، اندلع حريقا هائلا في مصنع للأغذية بحي النهضة، في صنعاء نفسها، والتهمت اجزاء منه.

وتزايدت حوادث الحرائق وسط اتهامات مباشرة للحوثيين باستكمال تدمير القطاع الخاص، بعد أن دفعت بجزء كبير منه نحو حافة الإفلاس، على خلفية الضرائب والجبايات والاتاوات التي تفرضها بشكل مبالغ فيه.

وتسعى مليشيا الحوثي إلى بناء اقتصاد مواز، أسوة ببقية القطاعات التي جرفتها واستحدثت بدلا عنها قطاعات موازية مرتبطة بشكل مباشر بقيادات الصف الاول للمليشيا.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب الإصلاح يهاجم الوفد الحكومي المفاوض في مسقط

هاجم رئيس حزب الإصلاح محمد اليدومي، الوفد الحكومي المفاوض في مسقط.

وقال رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح، محمد عبدالله اليدومي، إنه كان يجب أن يكون للشرعية من يمثلها في لقاء مسقط، لتبادل الأسرى والمختطفين، مع مليشيا الحوثي.

ونوه اليدومي، في منشور على منصة (X) مساء الخميس، بتوجيهات مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور يحيى الشعيبي، في 25 يونيو الماضي، بالتوجيه لفريق التفاوض حول الأسرى والمخفيين قسرياً بالتأكيد عليهم بعدم إبرام أي صفقة تبادل لا تشمل إطلاق سراح الأخ محمد قحطان أو على الأقل تقدير الكشف عن مصيره.

وأكد رئيس الهيئة العليا للإصلاح، أنه بعد هذا التوجيه انعقد في مسقط، لقاء للمليشيا الحوثية تحدثت بلغة واحدة، " مضيفاً "كنا نتمنى أن يكون للشرعية من يمثلها في هذا اللقاء''.

في سياق متصل قال حزب التجمع اليمني للإصلاح، أن المعلومات المؤكدة لديه، بأن محمد قحطان، عضو الهيئة العليا للحزب، على قيد الحياة.

وحمل نائب رئيس الدائرة الإعلامية الناطق الرسمي للتجمع اليمني للإصلاح، عدنان العديني، في منشور له على منصة (X)، مليشيا الحوثي التي تختطف قحطان وتخفيه قسريا منذ عشر سنوات، كامل المسؤولية عن حياته، خاصة بعد التصريحات اللا أخلاقية التي ترددها بعض قيادات المليشيا.

وأكد الناطق باسم الإصلاح، أن الإفراج العاجل محمد قحطان أولوية قصوى.

والأربعاء، قال العديني، إن الخفة واللا أخلاقية التي تتحدث بها المليشيا الحوثية فيما يتعلق ب الافراج عن السياسي والمناضل محمد قحطان لا يشير الى جدية، إنما يعبر عن رغبة ممتدة من مليشيا الحوثي في التلاعب والاستهلاك الكلامي.

وأوضح ناطق الإصلاح، أن الانسياق وراء الاحتمالات العبثية التي تطرحها المليشيا الحوثية وترديدها يطرح أسئلة حول مسار التفاوض.

مقالات مشابهة

  • حريق هائل يلتهم أجزاء واسعة في ‘‘محمية بُرع’’ غربي اليمن
  • حريق هائل يقضي على أكثر من «3500» نخلة شمال السودان
  • لليوم الثاني.. مليشيا الحوثي تقصف مناطق متفرقة بقرى الضباب غربي تعز
  • حريق هائل في صنعاء يلتهم عدة محلات تجارية في سوق شميلة ”فيديو”
  • حريق هائل في مناطق جبلية بالباحة .. فيديو
  • صنعاء: حريق يلتهم عدداً من المحال التجارية في سوق شميلة #وكالة_خبر
  • حريق في صنعاء يلتهم عددا من المحال التجارية
  • رئيس حزب الإصلاح يهاجم الوفد الحكومي المفاوض في مسقط
  • حريق يلتهم منزل أسرة نازحة ووفاة طفل غربي اليمن
  • كيف أدت هجمات مليشيا الحوثي إلى تزايد نشاط القراصنة قبالة الصومال؟