عاد أكثر من 6 آلاف لاجئ من الأشقاء الصوماليين، إلى بلادهم من اليمن بشكل طوعي، منذ العام 2017.

وقالت المفوضية السامیة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئین، إنها ساعدت مع شركائها 6 آلاف و273 لاجئاً صومالياً على العودة بلادهم من الیمن منذ عام 2017.

وأضافت المفوضية، في بيان الأحد، أنه «في الرحلة الأخيرة، غادر قارب يحمل 150 لاجئاً صومالياً ميناء عدن ووصل إلى ميناء بربرة الصومالي».

وأشار البيان إلى أن عمليات العودة الطوعية تشكل جزءاً من برنامج العودة الإنساني التابع للمفوضية. ويتم تسهيل هذا البرنامج من قبل المفوضية بالتعاون مع الشركاء في المجال الإنساني والسلطات في اليمن والصومال.

اقرأ أيضاً بدء حملة ترحيل داخلية للمهاجرين الإثيوبيين عقب مظاهرات وعراك ومقتل أحدهم (فيديو) عراك عنيف بين مجاميع من المهاجرين الأفارقة في عدن وإدارة الأمن تدعو للتدخل العاجل ”فيديو” عاجل: مواجهات بين متظاهرين أفارقة وقوات أمنية في عدن انتفاضة غاضبة لمهاجرين أفارقة في عدن مهاجر عراقي في السويد يحرق المصحف مجددا والشرطة تعتقل شخصا حاول منعه مواطن تركي يطلق النار على لاجئ عربي إلى شرفة منزله ويرديه قتيلًا على الفور.. والكشف عن جنسية الضحية انشاء معسكرات جديدة في محافظتين لاستقطاب المهاجرين الأفارقة وتدريبهم لتهريب الممنوعات إلى السعودية السعودية ترد على اتهامها بقتل مهاجرين أفارقة على الحدود مع اليمن عنصرية بغطاء رسمي.. أوقاف شبوة يطالب بإخراج الأفارقة من عتق باعتبارهم ”فساد ديني وأخلاقي” (وثيقة) ضبط صومالية انتحلت اسمًا آخر للحصول على جواز سفر يمني أول تعليق للحكومة اليمنية على اتهامات ”هيومن رايتس” بشأن ما يحدث للمهاجرين على الحدود السعودية حملة اعتقالات واسعة للاجيئن الأفارقة في صنعاء .. وتجنيد إجباري للعشرات

وأفاد البيان بأن اليمن تستضيف ثالث أكبر عدد من اللاجئين الصوماليين، أي حوالي 65% من أكثر من 71 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجلين لدى المفوضية.

وتابع “اليمن دولة مضيفة للاجئين منذ فترة طويلة، وهي الدولة الوحيدة في شبه الجزيرة العربية التي وقعت على اتفاقية اللاجئين وبروتوكولها”.

ونهاية يوليو الماضي، كانت الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، أعلنت إجلاء 5600 مهاجر بشكل طوعي من اليمن منذ مطلع العام الجاري 2023.

وقالت المنظمة في تغريدة على حساب مكتبها في اليمن على موقع "تويتر"، إنها "ساعدت 5600 مهاجر (دون تحديد جنسياتهم) على العودة طواعية إلى ديارهم منذ بداية العام 2023".

وأكدت أن "النساء والفتيات معرضات للعنف والاستغلال وسوء المعاملة على طول طريق الهجرة" دون مزيد من التفاصيل.

ويعد اليمن وجهة لمهاجري دول القرن الإفريقي لا سيما إثيوبيا والصومال، إذ يهدف معظمهم للانتقال إلى دول الخليج وخاصة السعودية على الحدود الشمالية الغربية للبلاد.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

المفوضية: أوراق الاقتراع لانتخابات اقليم كوردستان تتم طباعتها في الإمارات

المفوضية: أوراق الاقتراع لانتخابات اقليم كوردستان تتم طباعتها في الإمارات

مقالات مشابهة

  • هل ينجز الأفارقة ثورتهم ضد الاستعمار والاستبداد على خلاف العرب؟
  • المفوضية: انتخابات اقليم كوردستان المقررة تختلف عن سابقاتها
  • أربيل تحقق في خروقات الدعاية الانتخابية وتحيل المخالفين إلى المفوضية
  • ما انعكاس اغتيال حسن نصر الله على اليمن ودلالات عودة هجمات إسرائيل؟ (تحليل)
  • المفوضية الأممية للاجئين: أكثر من 70 ألفا فروا من لبنان
  • السعودية تحذر من التصعيد وتدعم الجهود الدولية الداعية للتسوية
  • السعودية تحذر من التصعيد الإسرائيلي بلبنان وتنضم لجهود دولية للتسوية
  • المفوضية: أوراق الاقتراع لانتخابات اقليم كوردستان تتم طباعتها في الإمارات
  • بعد تزايد أعداد النازحين..وزير لبناني يدعو السوريين إلى العودة إلى بلادهم
  • وزير الداخلية يوافق على استبعاد صومالي وأوزباكستاني خارج البلاد