أعلنت شركة «كيوتيرمنلز» عن تدشين الخط الملاحي الجديد الذي يربط دولة قطر عبر ميناء حمد بميناءين رئيسيين في الهند مرورا بعدد من المواني الخليجية الأخرى في كل من سلطنة عمان والإمارات والسعودية والذي يوفر فرصاً إضافية للتجارة المباشرة بين الدول مع خدمة منتظمة وعبور أسرع وفعال من حيث التكلفة. 
وذكرت الشركة عبر حسابها الرسمي بمنصة «اكس» أمس أن سفينة الحاويات «أبراو كوشين» وصلت إلى ميناء حمد والتي يمر خط سيرها انطلاقا من ميناء موندرا (الهند)، ميناء نافا شيفا (الهند)، ميناء صحار (عُمان)، ميناء الشارقة (الإمارات)، ميناء حمد (قطر)، ميناء الدمام (السعودية)، ثم ميناء موندرا (الهند).

 
وفي أواخر يوليو الماضي، دشنت الشركة تشغيل خدمة خط ملاحي آخر هو «ميدل إيست 6» الذي يربط ميناء حمد بموانئ 5 دول عربية شقيقة، وهي: المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة المغربية.
ويمر خط سير هذا الخط الملاحي بـ 10 موانئ هي: ميناء حمد في دولة قطر، ميناء الدمام (السعودية)، ميناء الجبيل (السعودية)، ميناء جبل علي محطة 2 (الإمارات)، ميناء الدقم (سلطنة عمان)، ميناء صلالة (سلطنة عمان)، ميناء السويس (مصر)، ميناء شرق بورسعيد (مصر)، ميناء طنجة المتوسط محطة 2 (المغرب)، ميناء طنجة المتوسط (المغرب).
وباعتباره حلقة وصل حيوية في سلسلة التوريد العالمية، يقدم ميناء حمد حلولا شاملة لعملائه بما يمكنهم من زيادة فرص النمو والوصول للعالمية بفضل مرافقه المتطورة وتوظيفه لأحدث التقنيات التي تساهم في تحسين تجربة المتعاملين وتلبية احتياجاتهم المتزايدة. 
كما يتميز ميناء حمد بشبكة نقل متنامية تعزز خدمات النقل الفعال والخدمات اللوجستية في الدولة وخارجها وتوفر خدمات شحن مباشرة وغير مباشرة لأكثر من 100 وجهة بحرية حول العالم.
وبلغ مجموع الحاويات والبضائع السائبة والبضائع السائبة غير المعبأة في حاويات وبضائع الدحرجة التي قامت «كيوتيرمنلز» بمناولتها في شهر أغسطس الماضي من خلال 148 سفينة تمت العمليات عليها بميناء حمد نحو 7,868 وحدة من بضائع الدحرجة، فيما بلغت البضائع السائبة (غير المعبأة في حاويات) 53,148 طنا، والبضائع السائبة 102,263 طنا، بالإضافة إلى 118,204 حاويات نمطية. 
وتعمل «كيوتيرمنلز» في مجال تشغيل وإدارة الموانئ والمحطات، وتقديم خدمات مناولة الحاويات والبضائع السائبة، إضافة إلى خدمات الإمداد والإسناد البحرية وخدمات السفن السياحية.
ويعد ميناء حمد هو الميناء الرئيسي لمجموعة كيوتيرمنلز، حيث تقوم الشركة بإدارة وتطوير الميناء الذي يتميز بموقعه الاستراتيجي الذي يمتد على مساحة 28.5 كيلو متر مربع ويعد واحدا من أكبر الموانئ في الشرق الأوسط بطاقة استيعابية تبلغ 7.5 مليون حاوية نمطية سنويا ويضم محطة للبضائع العامة بطاقة استيعابية تبلغ 1.7 مليون طن سنويا ومحطة للحبوب بطاقة 1 مليون طن سنويا، إلى جانب محطة السيارات التي تستوعب 500 ألف سيارة سنويا. 
وعلى المستوى العالمي تضم محفظة المجموعة «كيوتيرمنلز أنطاليا» الشركة التي تم افتتاحها رسميًا في يناير 2021، وميناء Olvia في أوكرانيا منذ ديسمبر 2021، كما وقعت الشركة مؤخرا اتفاقية للاستحواذ على حصة أغلبية في مجموعة «كرامر القابضة بي.في» المزودة للخدمات اللوجستية المتكاملة في ميناء روتردام الذي يعد أكبر ميناء في أوروبا، وإضافة مهمة تعزز السجل المتميز للمجموعة في تنويع محفظة عملياتها التشغيلية.
جدير بالذكر أن «كيوتيرمنلز» شركة مملوكة بنسبة 51% لـ «موانئ قطر»، فيما تمتلك شركة «ملاحة»، وهي شركة مساهمة مدرجة في بورصة قطر، باقي النسبة في الشركة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كيوتيرمنلز الخط الملاحي ميناء حمد موانئ الهند

إقرأ أيضاً:

النصيري يتفقد محطة الكهرباء وهنجر صيانة الونشات المتحركة بميناء الحديدة

الثورة نت|

تفقد نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر، نصر النصيري اليوم محطة الكهرباء وهنجر صيانة الونشات المتحركة بميناء الحديدة.

واطلع النصيري على التجهيزات التي تمتلكها محطة الكهرباء .. مستمعاً من مديري الشئون الفنية المهندس فهد الجبوبي والمحطة المهندس محمد قشر، إلى شرح عن خدمات التوليد الكهربائي الذي تقدمه المحطة للمرافق الخدمية في ميناء الحديدة، وأبرز احتياجات المحطة ومتطلباتها لإعادة تأهيلها وتطوير خدماتها.

كما تفقد نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر هنجر صيانة الونشات المتحركة وأطلع على أعمال الصيانة الجارية للونشات لضمان جاهزيتها للعمل على سفن البضائع العامة عند وصولها الى الأرصفة المخصصة للبضائع العامة بميناء الحديدة.

وأشاد نصر النصيري بدور الفرق الفنية والهندسية من كوادر المؤسسة في انجاز كافة الاعمال، مؤكدا ضرورة بذل المزيد من الجهود لرفع مستوى كفاءة خدمات الميناء.

مقالات مشابهة

  • خطة وزارة النقل في الحكومة الجديدة لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية
  • عودة الخط الملاحي العالمي «لينيا مسينا» للعمل في ميناء بنغازي
  • حكومة السيسي تتخفف من الملف.. منح شركة سعودية تشغيل محطة كهرباء 25 عاما
  • النصيري يتفقد محطة الكهرباء وهنجر صيانة الونشات المتحركة بميناء الحديدة
  • الاحتلال يربط محطة تحلية المياه في خانيونس بشبكة الكهرباء.. لم يصل التيار بعد
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الثالث على ميناء الضبعة التخصصي -(صور)
  • حلم مصر النووي يتحقق.. وصول مصيدة قلب المفاعل إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة التخصصي
  • ميناء الناظور غرب المتوسط يدخل مرحلة التجارب الكبرى