تولي المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) منذ إنشائها في عام 2008، وفي إطار اسهامها في تحقيق رؤية قطر 2030، فنون الخط العربي اهتمامًا خاصًا، وذلك بتنظم العديد من الفعاليات الخطية، لأجل إبراز جماليات فنون الخط العربي وعراقتها، وتنظيم المعارض التي تُشكِّل فرصة؛ كي يطلع زوارها على كنوز الثقافة الإسلامية والعربية، حيث ارتبط تطور الخط العربي بالعصور الذهبية للحضارة الإسلامية، كما ينظم مركز كتارا للفن، التابع للمؤسسة، سلسلة من ورش العمل التعليمية والتثقيفية والإبداعية في إطار تسليط الضوء على فنون الخط العربي الكلاسيكية والمبتكرة، أمام رواد الحي الثقافي، الذي يمزج بين جمال وعراقة الماضي، وإشراقة واستشراف المستقبل.


نظم مركز كتارا للفن عددًا من ورش الخط العربي، منها ورشة «الخط العربي.. الخط الديواني (المستوى الأول)»؛ للخطاط البحريني عزيز قاسم، خلال الفترة 13-17 مارس 2016، ورشة عمل «الخط العربي للمبتدئين (خط الرقعة)»؛ للخطاط البحريني جاسم محمد الحمادي، خلال الفترة 27-31 ديسمبر 2016، ورشة «العمارة في الخط الكوفي التربيعي.. الانسجام بين المبنى والمعنى»؛ للخطاط والفنان التشكيلي السوري عمار الدسوقي، خلال الفترة 20 مارس- 12 أبريل 2017، ورشة «الخط الكوفي الفاطمي بين الأصالة والحداثة»، لنفس الخطاط، خلال الفترة 5-28 نوفمبر 2017، تناولت تطبيقات عملية على مبادئ الخط الكوفي الفاطمي، الذي يعتبر أحد أهم أنواع الخط الكوفي، ورشة «القدس في قلوبنا»، للخطاط والفنان السوري عمار الدسوقي، خلال الفترة 14 يناير- 12 فبراير 2018، كان الخط العربي محورها، ورشة «الإسلام سلام»؛ بمناسبة اختيار الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي، بإشراف الخطاط والفنان التشكيلي السوري عمار الدسوقي، خلال الفترة الممتدة من الأول من أبريل وحتى الأول من مايو 2018، واشتملت الدورة على تطبيقات عملية على مبادئ الخط الكوفي، والتعرّف على زخارفه المختلفة، والتدرب على كتابة نماذج معينة من هذا الخط، محورها السلام كفكرة أصيلة وجزء لا يتجزأ من الإسلام، ورشة عمل «الخط الكوفي المصحفي وفن كتابة النص القرآني»؛ لنفس الخطاط، خلال الفترة من 27 مايو وحتى 12 يونيو 2018، ورشة عمل أساسيات فن الخط العربي للخطاط التركي زكي الهاشمي، خلال الفترة 2-4 أغسطس 2018، ورشة فنية بعنوان «فن التوريق» بإشراف الخطاط والفنان التشكيلي السوري عمار الدسوقي، خلال الفترة 16 مارس- 1 أبريل 2019. وفي إطار فعالية ليالي رمضانية في الأدب والثقافة نظمت ورشة بعنوان «الزخرفة النباتية فن التوريق الإسلامي»؛ للخطاط نفسه، خلال الفترة 9-20 أبريل 2022، وورشة «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين»، خلال الفترة 8-31 مايو 2023، لنفس الخطاط، تم فيها تعليم قواعد وأسس «الخط الكوفي المربع»، و»الخط الكوفي الفاطمي»، وتصميم أعمال فنية خطية تُجسد عنوان الورشة. وورشة «مبادئ أساسية في خطي الثلث والنسخ» للخطاط عبيدة البنكي، خلال الفترة 15 يوليو إلى 2 سبتمبر 2023، ورشة «تشكيل الحروف باللوحة الفنية» للفنان بشار علي، في الفترة 9 سبتمبر - 4 أكتوبر 2023، وورشة فن التذهيب للفنانة خدية يتش، خلال الفترة 3 - 7 سبتمبر 2023. 
وتحرص المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) على رعاية واحتضان معارض فنون الخط العربي، ففي 15 يونيو 2017 افتتح معرض «عشاق الخط العربي»، الذي نظمه مركز الفنون البصرية في إطار مهرجان كتارا الرمضاني، والذي ضم أكثر من 20 لوحة لمتدربات شاركن في ورشة الخط العربي، في خطوط متنوعة ما بين الثلث والديواني الجلي والفارسي، فكان تجربة ثرية ومميزة لمجموعة من الفنانات الخطاطات القطريات. كما احتضنت صالات عرض الحي الثقافي معرض الخطاط والفنان التشكيلي السوري عمار الدسوقي بعنوان «اللؤلؤ المكنون»، في الفترة 4-17 نوفمبر 2019، حيث تم عرض 18 لوحة تعتمد على الخطوط الكوفية المنوعة بمعايير فنية وجمالية دقيقة، جامعًا بين الناحية الجمالية والمعنى، فجاءت لوحاته جميله متكاملة، وبما يعكس مسيرة طويلة من التطور التي عرفها الخط العربي، الذي يعتبر الفن الإبداعي الذي توج فنون الحضارة العربية الإسلامية. وفي إطار احتفالات كتارا باستضافة قطر لنهائيات كأس العالم فيفا قطر 2022؛ نظمت فعاليات فن الخط العربي، خلال الفترة 18 نوفمبر-18 ديسمبر 2022، ونظمت معرضًا لفنون التصوير الضوئي والتشكيل بعنوان «بالوالدين إحسانًا»؛ بمناسبة شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ، وذلك في الفترة من 27 مارس وحتى 26 أبريل 2023، تضمن لوحات خطية تحض على بر الوالدين والإحسان إليهما. وفي 11 أبريل- 10 مايو 2023 افتتح معرض «النخبة»الذي تقيمه الجمعية القطرية للفنون التشكيلية، وضم المعرض 40 عملا فنيًا لـ37 فنانًا من القطريين والمقيمين، شملت أنواعًا مختلفة من الفنون كالرسم والنحت والخزف والخط العربي.
وتُطلق كتارا في مايو 2023 باقة من الأنشطة الثقافية للخط العربي، تتضمن مجموعة من الورش العملية والدورات التدريبة في مختلف أنواع الخط العربي وأسالييه المستخدمة،، ومحاضرات يقدمها نخبة من مشاهير الخطاطين في العالم العربي والإسلامي، يستعرضون فيها أساسيات الخط العربي، وفنونه وأساليبه؛ بهدف الحفاظ على الخط العربي والفنون الإسلامية المرتبطة به كالتذهيب والزخرفة النباتية، وتنميتها وتعزيز الإنتماء لها، كعنصر مهم من عناصر الهوية العربية الإسلامية، ونشر ثقافتها لدى الناشئة، وفي إطار سعيها للمحافظة على فن الخط العربي وحمايته وتعزيز حضوره العالمي، وإبراز المعاني الثقافية التي يحملها، وبث رسالته الجمالية والحضارية، ووضع بصمته في الثقافة العالمية والتراث الإنساني، بعدأن تم إدراجه في قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، وتشجيعًا للمشاركين في الورش والدورات يتم عرض لوحات مختارة للمشاركين في معارضها الدورية، التي تنظمها للخط العربي وفنونه.
وسعيًا لتطوير المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)؛ للاهتمام بالخط العربي وفنونه، والنهوض به في دولة قطر، أعلنت عن إطلاق مسابقة كتارا للخط العربي عبر تويتر، والتي تمحورت حول عيد الفطر المبارك، وفي يونيو 2016 أعلنت فوز محمد أبو المجد أحمد بالمركز الأول، وإيهاب غريب القاضي بالمركز الثاني، وعبيد النفيعي بالمركز الثالث. كما أطلقت على هامش مهرجان كتارا لشاعر الرسول (صلى الله عليه وسلم) في يناير 2017، مسابقة للخط العربي على أن يكون موضوع الخط إحدى الآيات، التي تتحدث عن الرسول الكريم، وللمشارك حرية اختيار نوع الخط، الذي يراه مناسبا، حيث تم عرض أفضل 50 لوحة مشاركة في معرض، واحتضنها كتالوج خاص.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كتارا الخط العربي فنون الخط العربي الثقافة الإسلامية خلال الفترة وفی إطار فی إطار

إقرأ أيضاً:

برج الدلو.. حظك اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024: حاول أن تكون أنت الأفضل

يتميز مولود برج الدلو بالعديد من الصفات، التى منها العطاء ومساعدة المحتاج، كما يتمتع بعقلية تجارية تساعده على ابتكار عدة أفكار لمشاريع مميزة.

برج الدلو اليوم

يتسم مولود برج الدلو بصفات أخرى منها تمتعه بشخصية مستقلة، كما يحب عائلته، ودائماً ما يتعامل برومانسية مع شريك حياته.

مشاهير برج الدلو

ومن مشاهير برج الدلو الفنان الراحل نجيب الريحاني، وفى إطار هذا السياق يقدم«الوطن» حظك اليوم وتوقعات علماء الفلك لأصحاب برج الدلو على الصعيد الصحي والمهني والعاطفي.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد المهني

لا ترفع سقف توقعاتك دائماً حتى لا يخيب ظنك، لذلك ضع خطة لتنفيذ أفكار سهلة واقعية حتى تحقق طموحك.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد العاطفي

حاول أن تكون أنت الطرف الأفضل في كل شيء حتى يبادلك شريك حياتك نفس المشاعر، ولا تعكر صفو حياتك معه مرة أخرى.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد الصحي

اسمح لرئتيك باستنشاق الهواء النقي الصافي من خلال الاستيقاظ مبكراً وممارسة رياضة الجري لدقائق، والتي تساعدك أيضاً في الحفاظ على وزنك.

برج الدلو وتوقعات علماء الفلك خلال الفترة المقبلة

يجب على مولود برج الدلو خلال الفترة المقبلة الحفاظ على صحته بممارسة تمرين الجري بشكل يومي ليشعر بالحيوية والنشاط.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يرصد طائرتين مسيرتين في «بات يام» جنوبي تل أبيب
  • برج الدلو.. حظك اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024: حاول أن تكون أنت الأفضل
  • قبلان: ستنتهي الفترة الصعبة وتبدأ ورشة جديدة
  • عفيفي: مشكلة الحمدان نفسية بحتة وكنو لديه إمكانيات غير مستغلة .. فيديو
  • قوات النجدة في تعز: إنجازات أمنية متميزة خلال شهر صفر
  • إسلام عفيفي: بيان مجلس النواب بشأن الموقف الإقليمي تضمن رسائل تاريخية
  • مهام عمل محمد رمضان داخل الأهلي
  • خالد عبد الفتاح يطلب الرحيل عن الأهلي
  • تقرير أمريكي يرصد سيناريوهات ما بعد نصر الله
  • «دبي للثقافة».. تضيء على روائع الخط العربي