شمسان بوست / عدن :

قضى تحكيم قبلي في قضية الاختطاف والاعتداء على أولاد قبيلة ال حوشب لقموش عصر اليوم بـ ٢٤٠ مليون ريال يمني و ٢٤ قصبة آلي على المحكوم عليه الشيخ حمدي شكري الصبيحي لما قام به أفراد من قبيلة الادوود الصبيحية من قطع خط السبيل وإطلاق النار والاعتداء على معمر حوشب واختطاف صالح حوشب.

وتضمن التحكيم الذي حكم على الشيخ حمدي شكري الصبيحي كونه مسؤول الحماية على مدينة الرحاب والذي تم بحضور قيادات عسكرية ومشائخ قبلية وشخصيات اجتماعية من قبائل لقموش وقبائل الصبيحة التي حضرت في منطقة جعولة بالعاصمة عدن أن يسقط ثلث الحكم
للحاضرين جميعاً ومن حضر من قبائل الصبيحة ومرافقين الشيخ حمدي شكري والتنازل والسماح في ما تبقى من الحكم للشيخ حمدي شكري لنا قام به من دور في تهدئة وتقديم ما هو واجب عليه نحو ما حصل على أولاد ال حوشب لقموش من اعتداء واختطاف في تاريخ ٢٢ / ٨ / ٢٠٢٢م في منطقة رأس عمران.

وجاء في نص الحكم الآتي :

حكم ضد الشيخ حمدي شكري الصبيحي من قبل أهل حوشب لقموش، وذلك بموجب الساس المؤرخ ٢٤ / ٩ / ٢٠٢٢م والموقع من قبل الشيخ حمدي شكري والذي ينص على النقاط الآتية :-

١-:التقطع في خط السبيل من قبل قبيلة الأدود لأولادنا صالح محمد حوشب ومعمر عارف حوشب وآخرين وهم في حمايته ومسؤولياته.
٢– إطلاق النار عليهم وترويعهم وتخويفهم من قبل هؤلاء المتقطعين.
٣– اعتراض وخطف صالح بن محمد مع سيارته تحت التهديد في خط السبيل والهروب به إلى جهة طور الباحة.
٤– وبعد أن قدَّم الشيخ حمدي شكري الصبيحي وجه عدل في ما حكموه هل حوشب لقموش ضد الشيخ حمدي شكري في ما حدث يوم ٢٢ / ٨ / ٢٠٢٢م حسب ما ذكر في نقاط هذا الأساس.
فإننا،أولاً: نوضح الآتي، تعتبر مدينة الرحاب تحت حماية الشيخ حمدي شكري وذلك حسب الاتفاق مع المشايخ المسؤولين عن العمل في المدينة وطالما الأمر كذلك فإن الشيخ حمدي شكري هو المسؤول الأول في ردع هؤلاء المتقطعين.

ثانيا: المنع وتوقيف العمل في مدينة الرحاب السكنية من قبل قبيلة الادوود وقد حصل في يوم ٢١ / ٨ / ٢٠٢٢م، وتم التوقيف كاملا في الموقع وما عدا مجموعة من الأفراد تبقوا في الموقع حراسة فقط.
ثالثاً: يوم ٢٢ / ٨ / ٢٠٢٢م، حصلت مشكلة التقطع وما صار حولها في ما ذكر أعلاه من قبل قبيلة الأدود دون مبرر لهولاء المتقطعين، والحقيقة بأن ماةخصل من تقطع وإطلاق نار وخطف فإن ذلك يعتبر عيب في وجه قبائل الصبيحة وقبائل حمير عامة التي تنتمي إليها قبيلة الصبيحة ويعتبر أيضاً منافي للأعراف وشروع القبلية.

وعليه فإن ما قام به الشيخ حمدي من دور فعال في تقديم ولدهم إلينا زكريا عارف شكري في ٢٣ / ٨ / ٢٠٢٢م، كمحبوس بأيدينا حتى يعود ولدنا صالح محمد وتهدئه للوضع وكذا في ما حكمناه في ما حدث ضدنا بيوم ٢٢ / ٨ / ٢٠٢٢م، فإن ذلك يعتبر بادرة طيبة ويشكر عليها الشيخ حمدي شكري رغم الألم الذي أصابنا والتأثير النفسي لما حدث لنا ولولدنا في حينه.

وعلى ضوء ذلك وبناءاً على نقاط الساس وتقديم الشيخ حمدي شكري ضمين مسلم في ما حكم به وهو الاخ عبدالله أحمد الردفاني فقد حكمنا على الشيخ حمدي شكري بالآتي:

١– حكمنا في قضية التقطع في خط السبيل ٨٠ مليون ريال يمني وثمانية قصاب آلي.
٢– حكمنا في إطلاق النار وترويع أولادنا ومرافقيهم ٦٠ مليون ريال يمني وستة قصب آلي.
٣– حكمنا في الاعتراض وخطف صالح حوشب وسيارته ١٠٠ مليون ريال يمني وعشرة قصب آلي.
٤– يعني مجموع الحكم ٢٤٠ مليون ريال يمني و ٢٤ قصبة آلي.
هذا ما حكمنا في ما حصل يوم ٢٢ / ٨ / ٢٠٢٢م على الشيخ حمدي شكري.

وعليه، ينزل من هذا المبلغ ٥٠ مليون وخمسة قصب آلي للحاضرين جميعاً، وينزل من هذا المبلغ ٥٠ مليون و خمسة قصب آلي لقبائل الصبيحة ومرافقين الشيخ حمدي شكري، مجموع ما تم تنزيله ١٠٠ مليون ريال وعشرة قصاب آلي.

بقي على الشيخ حمدي شكري ١٤٠ مليون ريال يمني و ١٤ عشر قصبة آلي وبما أن المال لا يعتبر تعويض في إهانة القبائل ورجالها لكن كما جرت العادة في شروع القبْوَلة لا بد من التأنّي والصبر والتسامح نتيجة للروابط الأخوية ونهاية للمشاكل،

وفي الحقيقة أن الدور الذي عمله الشيخ حمدي شكري في التهدئة وتقديم ما هو واجب عليه نحو ما حصل فينا فقط أثلج الصدور وزادنا فيه محبة وتقدير ولذلك فإننا ومن هذا المنطلق فقد تم السماح من قبلنا ونحن ال حوشب لقموش للشيخ حميد شكري في ما تبقى من المبلغ وقدره ١٤٠ مليون ريال يمني و ١٤ قطعة سلاح هذا ونتمنى عدم تكرار مثل تلك الحوادث التي تسيء إلى سمعة من ارتكبها والقبائل التي ينتمون لها.

هذا وبالله التوفيق والله على ما نقول وكيل،

ال حوشب لقموش
الشيخ احمد صالح حوشب
الشيخ سعيد ناصر حوشب

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: على الشیخ حمدی شکری قبیلة ال شکری فی یوم ٢٢ من قبل

إقرأ أيضاً:

وسط أجواء روحية.. كيف يقضي البابا تواضروس الثاني رأس السنة وعيد الميلاد ؟


يحرص البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، على استقبال رأس السنة الميلادية بالصلاة والطقوس الكنسية المميزة، حيث يبدأ الاحتفال في ليلة رأس السنة بترؤسه صلوات تسبحة كيهك المعروفة بتسبيحاتها الروحية العميقة، والتي تُقام عادة في الكاتدرائية المرقسية بالاسكندرية كل عام،هذه الصلوات تمتد حتى منتصف الليل وتُبث عبر القنوات القبطية ليستفيد منها الأقباط في مختلف دول العالم.
وتتميز ليلة رأس السنة في الكنيسة القبطية بكونها ليلة روحية، حيث يقدم البابا تواضروس تأملات دينية تركز على معاني التجديد، الشكر، والسلام، مع الدعاء للعام الجديد بأن يكون مليئًا بالخير والبركة، رأس السنة الميلادية بالنسبة للبابا تواضروس الثاني ليست مجرد مناسبة احتفالية، بل هي فرصة للتأمل والشكر لله على نعم العام المنصرم، والدعاء من أجل السلام والاستقرار في مصر والعالم.
كما قداسته، عيد الميلاد المجيد من خلال مجموعة من الأنشطة والطقوس الروحية والكنسية التي تتسم بالخصوصية والأهمية، أبرزها  ترؤس قداس عيد الميلاد، مساء 6 يناير في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة. هذا القداس يشهد حضورًا كبيرًا من المصلين، إضافة إلى شخصيات سياسية ودينية بارزة مثل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وكبار رجال الدولة والسفراء، صباح يوم العيد 7 يناير، يستقبل البابا المهنئين بعيد الميلاد في المقر البابوي بالعباسية، حيث يتوافد المهنئون من مختلف الأطياف السياسية والاجتماعية والدينية لتقديم التهاني، كما يُعتبر قداس عيد الميلاد فرصة كبيرة للبابا للتفاعل مع الشعب القبطي، حيث تمتد الصلوات لتشمل كافة الأقباط في الداخل والخارج، ثم يذهب إلى دير الانبا بيشوى بوادى النطرون للاحتفال بالعيد فى وسط رهبان واساقفة الدير وتبديل التهانى معانا ويتم عمل مائدة طعام لتناول الغذاء فى هذا اليوم، وعيد الميلاد لدى البابا تواضروس الثاني يمثل مناسبة روحية سامية ترتكز على الصلاة، التواصل مع المؤمنين، وتعزيز القيم المسيحية الأساسية. 
ويرجع اصول الاحتفال بعيد الميلاد عيد الميلاد المجيد هو أحد أهم الأعياد المسيحية الذي يحتفل فيه بذكرى ميلاد السيد المسيح. يعود أصل هذا العيد إلى بدايات المسيحية، لكنه لم يكن يُحتفل به رسميًا حتى القرن الرابع الميلادي. كان التركيز الأول في الإيمان المسيحي على صلب المسيح وقيامته، بينما أُضيف عيد الميلاد لاحقًا كجزء من الاحتفالات الليتورجية.

التاريخ وأصول الاحتفال
25 ديسمبر: اعتمد هذا التاريخ في الغرب بعد مجمع نيقية عام 325م، ويرتبط بعبادات وثنية قديمة، مثل الاحتفال بميلاد إله الشمس "سول إنفيكتوس" عند الرومان. كان هذا التاريخ يتزامن مع الانقلاب الشتوي، وهو ما عدّ رمزًا لولادة "نور جديد" للبشرية 
7 يناير: الكنائس الأرثوذكسية، مثل الكنيسة القبطية، تحتفل بعيد الميلاد وفق التقويم اليولياني القديم، الذي يختلف عن التقويم الغريغوري المُعتمد عالميًا منذ القرن السادس عشر 
المعنى والرمزية
يُعتبر ميلاد المسيح رمزًا لمجيء الخلاص والسلام إلى العالم، حيث تشير الروايات الإنجيلية إلى ميلاده في بيت لحم وسط أجواء متواضعة، وتقديم الملائكة البشارة للرعاة البسطاء عيد الميلاد هو احتفال بنور المسيح الذي يهزم ظلمة الخطيئة، وهو ما يتجسد في الطقوس الدينية والتراتيل التي تُقام حول العالم.
الطقوس والتقاليد
القداسات الإلهية: تُقام في ليلة الميلاد وفي اليوم التالي.
الشجرة وزينة الميلاد: ترمز شجرة الميلاد الخضراء إلى الحياة الأبدية وتجديد الأمل.
المغارة: تمثل مكان ولادة المسيح ووجود الرعاة والمجوس.
الهدايا: ترمز إلى الهدايا التي قدمها المجوس للطفل يسوع، وهي الذهب واللبان والمر.
بهذا، يُعد عيد الميلاد المجيد تقليدًا دينيًا وروحيًا عريقًا يجمع بين الإيمان المسيحي وتقاليد ثقافية تمتزج بمختلف الحضارات.

مقالات مشابهة

  • وسط أجواء روحية.. كيف يقضي البابا تواضروس الثاني رأس السنة وعيد الميلاد ؟
  • ريال مدريد يستعد لإنفاق 30 مليون يورو للتعاقد مع بديل ألفونسو ديفيز
  • محافظ كفر الشيخ: تغيير خط الطرد بمحطة مياه «الجرايدة» بتكلفة 2.5 مليون جنيه
  • تغيير خط الطرد بمحطة مياه الجرايدة ببيلا في كفر الشيخ بتكلفة 2.5 مليون جنيه
  • حجة: تنفيذ 83 مشروع مياه بأكثر من 3 مليارات و715 مليون ريال خلال العام الماضي
  • حجة.. تنفيذ 83 مشروع مياه بأكثر من 3 مليارات و715 مليون ريال خلال العام الماضي
  • مبادرة سعودية لدعم صناع المحتوى في الوطن العربي بـ 100 مليون ريال
  • محافظ كفر الشيخ: تنفيذ رصف شوارع مدينة بيلا بتكلفة 18 مليون جنيه
  • محافظ كفر الشيخ: تنفيذ أكبر خطة رصف بمدينة بيلا بـ 18 مليون جنيه
  • محافظ كفر الشيخ: تنفيذ أكبر خطة رصف في بيلا بتكلفة 18 مليون جنيه