اقتراحات ليلى علوي لحل مشاكل صناعة الفن المصري
تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT
علقت الفنانة ليلي علوي، عبر صفحتها الشخصية، على المشاكل التي تؤثر سلبا على صناعة الفن المصري، وكتبت: "نظرًا للمشاكل الكبيرة التي تؤثر سلبًا على صناعة الفن المصري والفنون المصرية من مسرح سينما تليفزيون سيرك، ونظرًا للتغير الكبير في آليات العمل الفني والذي الحق بنا الضرر الفني والمعنوي والأدبي في كتير من الحالات، كما الحق بنا الخسائر المادية والصحية في احيانًا أخرى وأفقدنا الكثير من الحقوق القانونية والقضائية والتي أصبح لها تأثير سلبي كبير المدى في العديد من آليات ومسار العمل بشكل صحي مناسب لكل فرد وبالتالي انعكس بشكل مباشر على الصناعة الفنيه المصرية".
وأضافت: "قررنا العوده للتشريعات القانونية واللوائح النقابية لتعديل مسار العمل الفني والنهوض به كما كان في سابق العهد فيما يلي..
١- تسليم سيناريو كامل ممضي من الجهة المنتجة قبل إبرام العقد يتبين فيه حجم الدور والمشاهد وطبيعة الدور في سيناريو العمل الفني محل العقد طبقًا للقانون، تسليم نسخة من العقد قبل بدء التصوير على أن يتكون العقد من ثلاث نسخ وتُسلم النقابة الجهة المعنيه بفض النزاعات النسخة الثالثة، إدراج بند مواعيد الحصول على دفعات التعاقد المادية كما كان في سابق العهد وليس على حسب سير العمل (تعاقد- بداية -منتصف- نهاية تصوير ).
واستكملت: "تأمين على الحياة أثناء التصوير وينص على حق الكشف والعلاج والمتابعة في حالة إصابة إي فنان أثناء تأدية المهنة بمعنى أثناء تصوير العمل الفني محل العقد، مواعيد العمل ١٢ ساعة عمل يتخللهم ساعة كاملة راحة، مع الإلتزام ب ١٢ ساعة كاملة راحة بعد نهاية التصوير اليومي، على أن يظل أسبوع العمل ٦ ايام متتاليه واليوم السابع راحة طبقا لقانون العمل، ويلزم كل فرد منا بالإلتزام بمواعيد العمل دون إخلال، وفي حالة تأخيرة أو تعطيل العمل، تتخذ النقابة الإجراءات الأزمة مع العضو سبب المشكلة بالخصم من الأجر لصالح المنتج أو حسب ما تتوصل اليه النقابة مع الطرفين لحل النزاع".
وتابعت: "إضافة بند الضريبة المضافة المُشرع قانونيًا على المنتج بنسبة ١٠ % في العقد، على أن يقوم المنتج بسداد القيمة المضافة وتسليمنا إيصال التوريد لإدراجه في ملفات الضرائب، أو تحصيل القيمة الضريبة المضافة مباشرة مع مع كل دفعة تحصيل مادي لتوريدها في الضرائب بصفتنا القانونية، بمعنى يتم إدارج قيمة الأجر الفعلي وهو ما يحصل عليه العضو النقابي فعليًا صافي في بند خاص بالعقد، وإضافة بند اخر بقيمة الضريبة المضافة على المنتج عن قيمة الأجر الفعلى كما طلب منا في مصلحة الضرائب طبقًا للقانون، توفير فرص عمل لأعضاء النقابة المعتمدة على الأقل عمل واحد سنوي لتوفير حياة كريمة للجميع".
واختتمت: "مشروع حق الأداء العلني للفنان، إعتماد زيادة سنوية على الأجور ومناقشة الزيادة السنوية طبقا للمتغيرات الاقتصاديه، عقد موحد لكل فناني النقابة وتقوم الشؤون القانونية في النقابة بمراجعة البنود طبقًا للقانون المشرعة للدولة ولائحة النقابة بما لا يتعدى على حقوق أي من الطرفين، هذه النقاط التي إجتمع عليها معظم الأعضاء بنقابة المهن التمثيلية، ونرجوا من الله أن يوفق خطاكم، ولكم منا جزيل الشكر".
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: العمل الفنی
إقرأ أيضاً:
ليلى مراد.. قيثارة الغناء التي تركت بصمتها في السينما ورحلت في صمت
يصادف في مثل هذا اليوم من عام 1995، رحلت الفنانة ليلى مراد، التي تعتبر واحدة من أبرز نجمات الغناء والسينما المصرية في القرن العشرين.
خلال 17 عامًا فقط، قدمت ليلى مراد 28 فيلمًا، لترسخ اسمها كرمز للإبداع والتميز قبل اعتزالها الفن في سن السابعة والثلاثين، رحلة مليئة بالتحديات والنجاحات تستحق أن تُروى.
البداية مع السينما
بدأت ليلى مراد مسيرتها الفنية في السينما عام 1935، حين اختارتها بهيجة حافظ والمخرج إبراهيم لاما لتقديم أغنية بصوتها فقط في فيلم الضحايا، وبعد ثلاث سنوات، رشحها الموسيقار محمد عبد الوهاب لبطولة فيلم يحيا الحب عام 1939، ليكون أول ظهور سينمائي لها، ورغم تحفظ المخرج محمد كريم على أدائها بسبب خجلها الشديد، نجح الفيلم وفتح لها أبواب الشهرة.
تعاونها مع توجو مزراحي
في عام 1939، دخلت ليلى مرحلة جديدة في مشوارها الفني مع المخرج المصري الإيطالي توجو مزراحي. قدّم معها سلسلة أفلام حملت اسمها مثل ليلى بنت الريف وليلى بنت مدارس.
وفي فيلم ليلى في الظلام، بدأ نجمها يتألق بشكل أكبر، مما جعلها تحصل على أجر أعلى من المعتاد، حيث تقاضت 3000 جنيه للفيلم الواحد، واشترت سيارة شيفروليه بهذه الأرباح.
النجاح مع أنور وجدي
كان اللقاء مع الفنان أنور وجدي نقطة تحول أخرى في مسيرتها، تزوجا وعملا معًا في العديد من الأفلام الناجحة مثل ليلى بنت الفقراء وقلبى دليلي وعنبر.
أسس أنور شركة إنتاج خصيصًا لاحتكار أعمالها، لكنها اختارت لاحقًا العمل مع منتجين آخرين لتثبت نجاحها بعيدًا عن سيطرته.
أبرز أفلامها وتعاونها مع النجوم
قدمت ليلى مراد أعمالًا خالدة بالتعاون مع أسماء لامعة في السينما، تعاونت مع يوسف وهبي في فيلم غزل البنات، حيث شارك نجيب الريحاني في آخر ظهور له قبل رحيله، كما قدمت شاطئ الغرام مع حسين صدقي وورد الغرام مع محمد فوزي.
حياتها الشخصية وتأثيرها على مسيرتها
خارج الشاشة، كانت حياة ليلى مراد مليئة بالأحداث، بعد طلاقها من أنور وجدي، تزوجت الطيار وجيه أباظة وأنجبت ابنها أشرف، ثم تزوجت المخرج فطين عبد الوهاب وأنجبت منه ابنها زكي فطين عبد الوهاب.
رغم هذه الانشغالات، استمرت في تقديم أعمال مميزة حتى اعتزالها المفاجئ عام 1955.
الاعتزال والرحيل
أنهت ليلى مراد مسيرتها السينمائية بفيلم الحبيب المجهول، وأعلنت اعتزالها الفن وهي في قمة نجاحها، لتعيش بقية حياتها بعيدًا عن الأضواء.
توفيت في 21 نوفمبر 1995، تاركة وراءها إرثًا فنيًا خالدًا ما زال يثري ذاكرة الفن العربي.
تظل ليلى مراد واحدة من أعظم رموز الفن في العالم العربي بمسيرتها القصيرة لكنها غنية بالإبداع، أكدت أن الموهبة الحقيقية تترك أثرًا لا يُمحى.