البلاد ــ ياسر خليل

قال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة بالإنابه المهندس وليد بن ابراهيم آل دغيس، أمس إن منطقة مكة تقع داخل منطقة الدرع العربي التي تمتاز بتجدد مياهها الجوفية خلال موسم الأمطار والسيول.

وأضاف: يبلغ متوسط الأمطار السنوية 120 ملم، على السواحل الغربية و300 ملم على محافظة الطائف وميسان.

وأوضح “ال دغيس ” أن وزارة البيئة أنشأت أكثر من 71 سدًا لحفظ مياه السيول؛ منها أربعة سدود لتأمين مياه الشرب بطاقة تخزينية 404 ملايين م3، و52 سدًا لتأمين المياه للقطاع الزراعي، وهناك أكثر من 15 سد شرق محافظة جدة لحماية المدينة من أخطار السيول والحيوانات وحماية الأرواح والممتلكات بإذن الله، منها سد : بريمان، دغبج، غليل، غايا، أم حبلين، مريّخ.
وتابع: يوجد أكثر من 350 بئرًا في عدد من محافظات منطقة مكة؛ لتأمين المياه للمواطنين بالقرى والهجر، وكذلك جرى تأمين سقيا بالناقلات لسكان المناطق النائية، قائلًا: إنه بشكل عام تتمتع منطقة مكة بمصادر مياه آمنة، ولله الحمد.

وقال “ال دغيس “: إن لديهم خطة طوارئ في الفرع يسعون لتنفيذها، وُضِعَت من فريق عمل مختص، وبمشاركة الجهات الحكومية الأخرى.
وأضاف: نحمد الله على هذه النعمة التي أنعم بها على منطقة مكة المكرمة من أمطار خير وبركة، لبعض المحافظات التي سالت على إثرها الأودية بالمنطقة، وارتفع منسوب المياه والآبار والسدود والبرك.
وبيّن “ال دغيس” أن فرع منطقة مكة المكرمة يشارك ضمن اللجان الخاصة بدرء مخاطر السيول، والمكونة من لجنة التعديات والدفاع المدني والبلديات، بالتأكد من خلوّ الأودية من العوائق التي تغير مجرى السيل الطبيعي قبل موسم الأمطار، كما تنشئ الوزارة سدود الحماية للمدن والقرى التي تقع على مجاري الأودية.


وأشار مدير قسم التشغيل والصيانة بفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ادريس القرني أن وزارة البيئة تعمل على الصيانة المستمرة لأبواب السدود ومجسماتها وإزالة الطمي من حوض السد وإزالة جميع الشوائب التي تعيق مجرى المياه. وكذلك الاستمرار بأعمال الصيانة الدورية والمكثفة للسدود من المقاولين وذلك تحت إشراف ومتابعة مستمرة من المختصين بفرع ومكاتب الوزارة بالمنطقة.
ولفتت الوزارة إلى عقد اجتماعات دورية مع الجهات الحكومية الأخرى؛ لوضع فرضيات وخطط طوارئ لجميع الأحوال والظروف، وعلى اتصال مباشر معهم ومستمر على مدار العام و24 ساعة للاستجابة الفورية لأي حالة طارئة.
مؤكدة نشر رسائل توعوية وتحذيرية لأفراد المجتمع للمواقع التي يتجنّب الاقتراب والابتعاد عنها خلال موسم الأمطار، بتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى والجهات الإعلامية.


حيث يجري التواصل المستمر مع مركز الأزمات والكوارث بإمارة منطقة مكة المكرمة، ومع الدفاع المدني والأمانات والبلديات بالمحافظات، و911 في الحالات الطارئة، والوزارة، ووسائل الإعلام لإيصال الرسائل التوعوية والتحذيرية لأفراد المجتمع، وكل ذلك على مدار 24 ساعة طوال فترة الحدث.
ويعمل فريق ميداني على مدار 24 ساعة، بالتواصل مباشرة مع غرفة العمليات بالفرع والجهات الحكومية بالمحافظة.
وينفذ الفرع مع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها بمنطقة مكة المكرمة أعمال المكافحة المكثفة لنواقل الأمراض بالسدود والحظائر والمزارع والمستنقعات والمرامي، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ لتحقيق النجاح والإنجاز وضمان سلامة أفراد المجتمع.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: منطقة مکة المکرمة الجهات الحکومیة

إقرأ أيضاً:

مجلس الشرقية التنفيذي يُهنئ رئيس الجمهورية والحكومة بذكرى ثورة 30 يونيو

ترأس الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، اليوم الأربعاء، إجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة، لبحث ومناقشة عدد من الملفات والموضوعات الهامة والتي تعود بالنفع والفائدة على المواطنين، في حضور الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبني عبد العزيز نائبي المحافظ، والمهندس سامي معجل السكرتير العام المساعد للمحافظة، واللواء السعيد عبد المعطي مستشار المحافظ للمشروعات، والمستشار العسكري للمحافظة، والمستشار زكريا الشافعي المستشار القانوني للمحافظة، والعقيد محمد سالم وكيل إدارة المرور، والمقدم شريف عمران وكيل إدارة الحماية المدنية، والمقدم رجب علي بإدارة مباحث التموين، ومديري المديريات الخدمية والهيئات، ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، ومديري الإدارات النوعية، وذلك بقاعة الاجتماعات بالديوان العام.

بدأ المحافظ الإجتماع بتقديم التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو، والتي إستطاعت أن تحافظ على هوية البلاد للمضي قدماً نحو تحقيق التنمية، وإنجاز المشروعات، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وخلال الإجتماع، حرص المحافظ على تقديم الشكر لأعضاء الجهاز التنفيذي لما لمسه من جهد مبذول وإخلاص في العمل خلال أجازة عيد الأضحى المبارك، وتهيئة الأجواء المناسبة لأبناء المحافظة لقضاء أجازه العيد، مطالباً بالإستمرار في تحسين مستوى الخدمات المؤداة للمواطنين، للمشاركة في بناء الجمهورية الجديدة.

وأشاد المحافظ بالجهد المبذول من كافة الجهات المعنية في تأمين ومتابعة سير انتظام إمتحانات الثانوية العامة والثانوية الأزهرية، وتوفير الأجواء المناسبة أمام الطلاب والطالبات لتأدية الإمتحان في سهولة ويسر، متمنياً لهم التفوق والنجاح والحصول على أعلى الدرجات.

 

وقد وجه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بضرورة إعداد جدول زمني موضح به خطة تخفيف أحمال الكهرباء بكل قرية ومركز ومدينة، وذلك لإعلام المواطنين بمواعيد قطع التيار الكهربي، واتاحة الفرصة لهم لاتخاذ التدابير الخاصة بحياتهم المعيشية.

 

وطالب رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمراجعة الحالة الفنية لمولدات الكهرباء بمحطات مياه الشرب والصرف الصحي بنطاق المحافظة، مع إجراء الصيانة العاجلة للمولدات المتعطلة، لضمان حسن سير إنتظام العمل بكافة المحطات وتشغيلها بكامل طاقتها وخاصة خلال فترات تخفيف أحمال الكهرباء، وحتى لا تؤثر على جودة الخدمة المؤداه للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • بسبب الجفاف… ظهور قرية إسبانية غمرتها المياه منذ 30 عاماً
  • بسبب الأمطار.. سقف مطار نيودلهي ينهار
  • ورشة عمل لوزارة البيئة لتقييم استراتيجية المياه
  • تحذيرات من هجمات سيبرانية تستهدف مياه الشرب في أمريكا.. من يقف وراءها؟
  • ورشة في دير البلح لترميم خزانات مياه ثقبها رصاص الحرب 
  • الملء الخامس لسد النهضة.. إثيوبيا تنفرد بالنيل والسودان غارق في الحرب ومصر بلا ظهير
  • نائب وزير الإسكان: حريصون على دعم القطاع الخاص في تنفيذ استراتيجيات مرافق المياه
  • روسيا.. الأمطار الغزيرة تتسبب بخروج قطار عن سكته ومصرع راكبين (فيديو)
  • اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر
  • مجلس الشرقية التنفيذي يُهنئ رئيس الجمهورية والحكومة بذكرى ثورة 30 يونيو