أبوظبي:«الخليج»

أعلن المركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية عن إطلاق أطلس الاتحاد، الأول من نوعه على مستوى الدولة، الذي يوفر قاعدة بيانات للمعلومات الجغرافية المكانية والإحصائية الموثوقة تهدف إلى تمكين مختلف الجهات الحكومية والخاصة والقطاعات الحيوية في الدولة من تعزيز عملياتها ودعمها في مجال التخطيط المستقبلي.

ويسعى المركز، من خلال إطلاق أطلس الاتحاد، إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للاقتصاد الجديد خلال العشر سنوات المقبلة، حيث يوفر أطلس الاتحاد خرائط وصوراً ومعلومات جغرافية وإحصائية تعكس إنجازات الدولة في مختلف المجالات بالإضافة إلى إبراز تاريخها وإرثها الحضاري.

ويهدف الأطلس إلى دعم مختلف القطاعات على مستوى الدولة من بينها التعليم والصحة والاقتصاد والتراث الثقافي والتاريخي، إلى جانب تمكين المرأة وفئة الشباب والحفاظ على البيئة ومواردها، إضافة إلى تطوير البنية التحتية. وتم إنجاز أطلس الاتحاد كأحد المشاريع التحولية ضمن اتفاقيات الأداء للجهات الحكومية الاتحادية لعام 2022، التي تم توقيعها بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي - رعاه الله.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية

إقرأ أيضاً:

اجتماع مشترك لوزراء خارجية دول الخليج وإيران في قطر.. الأول من نوعه

كشفت وسائل إعلام إيرانية النقاب عن أن وزراء خارجية سبع دول - بما في ذلك أعضاء مجلس التعاون الخليجي وإيران من المقرر أن يعقدوا اجتماعا مشتركا تاريخيا في الدوحة.

ويمثل هذا أول اجتماع جماعي على مستوى وزراء الخارجية بين هذه الدول. وسيركز الاجتماع على التعاون الإقليمي وسياسات الجوار والجهود المبذولة للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة وضمانهما.

وتهدف المناقشات، وفق ذات المصدر، إلى تعزيز التنمية والنمو بين البلدان وتعزيز الحوار داخل المنطقة.

ومن المتوقع، وفق "إيران نوانس"، التي أوردت الخبر، أن تكون التطورات الإقليمية، بما في ذلك الأوضاع في فلسطين ولبنان، فضلاً عن الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل والتي أدت إلى تفاقم التوترات، على جدول الأعمال.

ويتزامن هذا التطور مع الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الإيراني إلى قطر، حيث يحضر ويلقي كلمة في قمة حوار التعاون الآسيوي اليوم الخميس. كما سيعقد على هامش هذا المنتدى اجتماع وزراء خارجية إيران ودول الخليج الست.

SCOOP: Foreign ministers of #Iran and the Persian Gulf Cooperation Council are set to hold a historic joint meeting in Doha. This marks the first collective meeting at the foreign minister level among these nations.https://t.co/v9BTkjvbWH

— Iran Nuances (@IranNuances) October 3, 2024

وافتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي المنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة، تحت شعار "الدبلوماسية الرياضية" بمشاركة قادة دول ورؤساء حكومات ومسؤولين.

ودعا أمير قطر إلى "العمل الجاد لوقف الاعتداء الإسرائيلي" على لبنان، وندد باستمرار حرب "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وقال أمير قطر إن إسرائيل "تستغل العجز الدولي لتوسيع الاستيطان بالضفة الغربية المحتلة وترى الفرصة متاحة لتطبيق مخططها في لبنان".

وبموازاة حرب الإبادة على غزة، صعَّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين في الضفة، بما فيها القدس الشرقية؛ ما أدى إلى مقتل 721 فلسطينيا، بينهم 160 طفلا، وإصابة نحو 6 آلاف و200، واعتقال أكثر من 10 آلاف و900، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

ودعا أمير قطر إلى "العمل الجاد لوقف الاعتداء الإسرائيلي" على لبنان، مجددا رفضه للغارات والعمليات العسكرية ضده.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر عنما لا يقل عن 1119 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و3040 جريحا، ومليون و200 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية.

وبالنسبة لقطاع غزة، قال أمير قطر إن "ما يجري في قطاع غزة هو عمليات إبادة جماعية و(من أجل) تحويله (من قبل إسرائيل) لمنطقة غير صالحة للعيش تمهيدا للتهجير".

وتشن إسرائيل بدعم أمريكي حرب "إبادة جماعية" على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما أسفر عن أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

مقالات مشابهة

  • اجتماع مشترك لوزراء خارجية دول الخليج وإيران في قطر.. الأول من نوعه
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • “الإمارات الصحية” تنال الاعتماد الأول من نوعه من “مركز الاعتماد الأمريكي للتمريض” عن برنامجها للخريجين الجدد
  • 23 سباقا للهجن الأهلية في الموسم الجديد في مختلف ميادين المحافظات
  • البحيرة تحصد المركز الأول على مستوى الجمهورية فى الموجة 23 لإزالة التعديات
  • رئيس الدولة يؤكد نهج الإمارات في تعزيز التعاون لمجتمعات أكثر أمناً
  • «الوطنية للتدريب» تبحث تعزيز التعاون مع «التنمية المحلية» لدعم البرامج المشتركة
  • عبدالله آل حامد: “اليوم الإماراتي للتعليم” يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • وزير الطيران يبحث مع سفيرة الإمارات تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين
  • مصابة بمرض السكري من النوع الأول.. شفاء امرأة بإنجاز طبي الأول من نوعه في العالم