أعلنت الجزائر، اليوم الإثنين، عن تجهيز ثلاث طائرات عسكرية في مطار بوفاريك العسكري، استعدادا للإقلاع نحو المغرب من أجل مساعدة متضرري الزلزال الذي وصلت حصيلة ضحاياه إلى 2862 وفاة.

وأفاد التلفزيون الجزائري الرسمي، بأن "السلطات العليا للبلاد أمرت بشحن مساعدات وإرسال فريق من الحماية المدنية إلى المغرب، بعد إعلان وزير العدل المغربي (عبد اللطيف وهبي) قبول المساعدات التي عرضتها الجزائر".

وأوضح أنه "تقرر تخصيص طائرتين محملتين بالأدوية والأفرشة والخيم والمواد الغذائية، وثالثة تقل فريقا من الحماية المدنية متخصص ومجهز بمختلف الوسائل الخاصة بالتعامل مع مخلفات الزلازل، مكون من 93 فردا".

وأشار التلفزيون إلى أن "الطائرات الثلاث موجودة الآن على أرضية مطار بوفاريك العسكري جنوبي العاصمة بانتظار الضوء الأخضر من سلطات الرباط".

اقرأ أيضاً

الجزائر تعرض مخطط مساعدات لوجستية ومادية للمغرب

وأمس الأحد، أعلنت الجزائر أنها "تعرض مخطط مساعدات لوجستية ومادية طارئة على المملكة المغربية، في حال قبول الرباط بها".

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية إن "هذه المساعدات تتمثل في فريق تدخل للحماية المدنية يضم عناصر مدربة في عمليات البحث تحت الأنقاض، وأخرى للبحث والإغاثة وفريق طبي، إلى جانب مساعدات إنسانية للإسعافات الأولية وخيما وأفرشة".

والسبت، قدمت الجزائر تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال الذي أوقع آلاف القتلى والجرحى، وأعلنت فتح مجالها الجوي أمام طائرات نقل المساعدات والمصابين، وذلك لأول مرة منذ إغلاقه عام 2021 بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في أغسطس/ آب 2021 بسبب الخلافات العميقة حول إقليم الصحراء الغربية والتقارب الأمني بين الرباط وتل أبيب.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة تعتبرها الأمم المتحدة "منطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي". وهذه المنطقة موضع خلاف منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

وتسيطر الرباط على ما يقرب من 80% من هذه المنطقة وتقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادتها، فيما تدعو جبهة البوليساريو إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير برعاية الأمم المتحدة نص عليه اتفاق وقف إطلاق النار المبرم عام 1991، وهو طرح تدعمه الجزائر.

اقرأ أيضاً

الجزائر تفتح مجالها الجوي أمام الرحلات الإنسانية لضحايا زلزال المغرب

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: المغرب الجزائر زلزال المغرب طائرات جزائرية المغرب والجزائر إقليم الصحراء

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عن تقديم مساعدات إنسانية جديدة بما يقرب من 157 مليون دولار لدعم السكان المتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة. 
وأضافت الوزارة - في بيان أوردته قناة "الحرة" الأمريكية اليوم /السبت/ - "أن هذا التمويل سيلبي الاحتياجات الجديدة والحالية للنازحين داخليا واللاجئين داخل لبنان والمجتمعات التي تستضيفهم، كما ستدعم المساعدة أولئك الذين يفرون إلى سوريا المجاورة".
وقدّرت الحكومة اللبنانية في وقت سابق عدد النازحين هربا من العمليات العسكرية بحوالي 1.2 مليون يفترش عدد كبير منهم الشوارع في مناطق عدة من العاصمة اللبنانية بيروت.
وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي ومنسق الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة في لبنان عمران ريزا أطلقا يوم الثلاثاء الماضي، نداء إنسانيا عاجلا بقيمة 426 مليون دولار، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، لتلبية احتياجات قرابة مليون نازح جراء الغارات الإسرائيلية.
 

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • إطلاق حملة “الإمارات معك يا لبنان”.. والإمارات وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ترسل طائرة مساعدات طبية
  • 157 مليون دولار.. مساعدات أمريكية للنازحين اللبنانيين
  • بتوجيهات رئيس الدولة.. إطلاق حملة «الإمارات معك يا لبنان».. والإمارات ترسل طائرة مساعدات طبية
  • كبار المسؤولين الأوربيين : المغرب شريك أساسي وقرار محكمة العدل يخضع للتحليل
  • الرباط تشهر العين الحمراء و تدعو الإتحاد الأوربي إلى احترام الإلتزامات و توفير الأمن القانوني للإتفاقيات
  • فشل الإجراءات الجديدة للحد من سماسرة مواعيد تأشيرة فرنسا و مغاربة يكابدون المعاناة
  • الأمم المتحدة تقدم 5 ملايين دولار لمساعدة متضرري الفيضانات في نيجيريا
  • الحكومة تمدد صرف المساعدات المالية للأسر المتضررة من الزلزال بـ2500 درهم شهريًا لمدة 5 أشهر