يدفعنا الفضول في بعض الأحيان إلى تنفيذ أفكار نادراً ما تخطر على البال، كزيارة متحف يحتوي على أسلحة نووية فتاكة، أو السفر لزيارة مواقع تم تفجير أسلحة ذرية فيها، كما فعلت حين سافرت إلى تشيرنوبيل في أوكرانيا، والتي تُعد أكبر مدينة نووية في العالم. ولا أُخفيكم سراً أنني شعرت ببعض الرهبة من وجود إشعاعات ضارة فيها، وقبل أن تسيطر علي مخاوفي، قررت طردها والمضي قدماً في رحلتي، فما هي إلا حياة واحدة، وأنا اخترت عيشها بكل ما فيها من محطات.


عام 1986، تعرضت تشيرنوبيل إلى إشعاع يزيد 400 مرة عن الإشعاع الذي أطلقته قنبلة هيروشيما، لكن، بعد مرور أكثر من 3 عقود على الكارثة النووية التي أصابت المدينة، تحولت المنطقة المحيطة بالانفجار إلى محمية طبيعية للحيوانات البرية، ووجهة معروفة للسياحة الذرية، لذلك كانت تجربة التجول بين بقايا الانفجار النووي مليئة بالإثارة. وأثناء تجوالنا، خضعنا لقياس المستوى الإشعاعي عدة مرات للاطمئنان بأن التلوث الإشعاعي الذي نتعرض له لا يتجاوز المعدل المسموح به.
يظن البعض أن مصطلح السياحة الذرية حديث، ولكنه ليس كذلك، ففي عام 1951، ساهمت السياحة الذرية بانتعاش الاقتصاد في نيفادا الأميركية، حيث بدأ السياح يتهافتون إليها للاستمتاع بمشاهدة غيمة فطر عيش الغراب التي يخلّفها الانفجار الهائل الناتج عن اختبارات القنابل النووية في صحراء نيفادا. وبعد الإعلان عن مخاطر الإشعاع النووي، تم حظر التجارب فيها عام 1963. وبالرغم من ذلك، لا يزال الكثير من السياح الذين يقصدونها لمشاهدة بقايا مدينة «دوم تاون» المزيفة والتي تم إجراء اختبار عليها وتدميرها بواسطة قنبلة نووية، بالإضافة إلى إحدى الحفر الهائلة التي خلّفتها إحدى الاختبارات النووية في الستينيات.
في موقع «ترينيتي»، بمنطقة ألاموغوردو بنيومكسيكو، وتحديداً في 16 يوليو 1945، شهد العالم أول تفجير نووي على الإطلاق. وفي عام 1965، تم إعلان موقع ترينيتي كمعلم تاريخي وطني، تم افتتاحه لاستقبال الزوار مرتين سنوياً، حيث يمكن للسياح مشاهدة بقايا القاعدة العسكرية، وبقايا نقاط المراقبة التي تقع على بُعد حوالي 9 كم من الموقع.
وبالرغم من مرور الزمن، تظل واقعة مدينتي هيروشيما وناجازاكي المرتبطتين بالقنبلة النووية من أكثر القصص المؤلمة على الإطلاق، وهذا ما جعل من هيروشيما وجهة شهيرة للسياحة الذرية، تضم عدداً من المعالم السياحية المميزة، وأشهرها الحديقة التذكارية للسلام، والتي تم تأسيسها تخليداً لذكرى ضحايا أول هجوم نووي في العالم عام 1945، وقلعة هيروشيما التي تحتوي على متحف يسلط الضوء على تاريخ المدينة، ومتحف هيروشيما للفنون الذي يتكون من 8 معارض فنية عالمية.
يرى البعض أن مثل هذه المغامرات أمر خطير، بينما يراها آخرون مغامرة لا تُنسى.. فماذا عنك؟.

أخبار ذات صلة علي يوسف السعد يكتب: سياحة من نوع غريب علي يوسف السعد يكتب: سافر معي إلى مدينة «ملقا»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: علي يوسف السعد

إقرأ أيضاً:

الشاب خالد في ضيافة بيت السعد بهذا الموعد «فيديو»

بعد تعاونهم في أغنية الزين، يحل الفنان الشاب خالد ضيفا على برنامج بيت السعد الذي يقدمه النجمين عمرو سعد وأحمد سعد عبر شاشة MBC أسبوعيا، ومن المفترض أن يكشف خلالها عن الكثير من التفاصيل المثيرة حول حياته الخاصة والفنية.

وأعلنت الصفحة الرسمية لشاشة MBC عن استضافةالشاب خالد في برنامج بيت السعد عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام»، وعلقت عليها قائلة: «دويتو جديد الليلة بانتظاركم في بيت السعد مع الشاب خالد وأحمد سعد 10 مساءً بتوقيت السعودية، بيت السعد MBC1».

View this post on Instagram

A post shared by MBC1 (@mbc1)

آخر أعمال أحمد سعد والشاب خالد

والجدير بالذكر، أن آخر أعمال أحمد سعد والشاب خالد طرحهم لأغنية الزين.

وأغنية الزين لـ أحمد سعد والشاب خالد، من كلمات الشاعر مصطفى حدوتة، وعبدو سعود، وألحان أحمد سعد، وأمير محروس.

وتتضمن كلمات أغنية الزين لـ أحمد سعد الأتي: «كانت فين العيون دي، وكان فين الجمال ده، كانت فين السهرة دي، وكان فين القمر ده، كانت فين الضحكة دي، وكان فين الدلع ده؟، انا بحب الحاجات دي، ده انا بموت في الكلام ده، في شوفتك هبلني الزين

يا عمري عينيك شابينـ، وين اداني عشقك وين، Sa vous dire ca y est، قلبي يبغيك انتي، وين تروحي اديني معاك، ننسى روحي وما ننساك، وانتي داويني بدواك، ياعمري حياتي، نهديها لك أنتي، تعالي هنا مره مره، وأنا معاك كل مره».

اقرأ أيضاً«وجودك أهم حاجة».. طليقة أحمد سعد تثير الجدل بتصريحاتها الجريئة

«بيت السعد».. أحمد سعد يروج لـبرنامجه الجديد بالتعاون مع شقيقه | صورة

«لا أستطيع الانتظار».. أحمد سعد يكشف عن موعد حفله في البحرين | صورة

مقالات مشابهة

  • أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمنية.. والكشف عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة
  • شاهد بالفيديو.. ناشط سوداني يسخر من القيادية بالحرية التغيير حنان حسن: (سمعت الصوت في اللايف مفتكرها ياسمين عبد العزيز خشيت لقيت البتكلم عبد العزيز)
  • الشاب خالد في ضيافة بيت السعد بهذا الموعد «فيديو»
  • مخرج عالمي يشتري حقوق كتاب عن "هيروشيما وناغازاكي"
  • اليوم.. الشاب خالد ضيف "بيت السعد"
  • السعد: نأمل أن تكون الدماء التي سقطت اليوم مدخلا لتمتين الوحدة الوطنية
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • النهج النبوي حارب الأنانية والرأسمالية التي يتغول فيها الأغنياء على حساب الفقراء
  • علي يوسف السعد يكتب: «200 يوم حول العالم»