جريدة الوطن:
2024-09-30@23:42:30 GMT

“نيويورك أبوظبي” تستضيف مؤتمر الطاقة الطلابي

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

“نيويورك أبوظبي” تستضيف مؤتمر الطاقة الطلابي

 

 

 

 

 

تستضيف جامعة نيويورك أبوظبي مؤتمر الطاقة الطلابي 2023 خلال الفترة من 29 نوفمبر إلى الأول من ديسمبر المقبلين، وذلك على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP 28” .

ويقود مؤتمر الطاقة الطلابي مجموعة من طلاب جامعة نيويورك أبوظبي ويجمع 650 من الشباب من 120 دولة، لتعزيز جهود التعاون للوصول إلى حلول الطاقة المبتكرة.

ويعكس شعار مؤتمر الطاقة الطلابي رؤيته وهي إعادة تصور المستقبل، حيث يهدف إلى تمكين العقول الشابة من تصور مسارات نحو مستقبل مستدام وعادل للطاقة مستوحاة من شعار إكسبو 2020 “تواصل العقول وصنع المستقبل”.

وقالت ميرة الجلاف رئيسة المؤتمر 2023 : “بدأنا بعشرة طلاب ملهمين من جامعة نيويورك أبوظبي في فبراير 2022، بشكل جماعي لتقديم ملف عرض لاستضافة مؤتمر الطاقة الطلابي 2023 حيث يعقد أول مرة في دولة الإمارات ، وبعد بضعة أشهر، و بتضافر جهود الطلاب تم اختيارنا من قبل اللجنة وتكليفنا بإعداد برنامج يبرز أهمية وتأثير الشباب في قطاع الطاقة”.

وأضافت:” يتزامن مؤتمر الطاقة الطلابي مع مؤتمر الأطراف “COP 28” ، مما يمنحنا منصة للوصول إلى جمهور أوسع وتحقيق تأثير ونتائج أفضل ونحن ممتنون وسعداء للدعم الذي تلقيناه من المساهمين المحليين الرئيسيين في دولة الإمارات، بما في ذلك الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ”آيرينا“ ووزارة الطاقة والبنية التحتية و”مصدر”، الذين ساهموا في تعزيز تأثيرنا”.

من جهته قال سعادة المهندس شريف العلماء، وكيل الوزارة لشؤون الطاقة والبترول بوزارة الطاقة والبنية التحتية : “يشكل تفعيل دور الشباب في قطاع الطاقة أحد أولوياتنا في رسم أهداف سياسة الطاقة والمناخ وتحقيق هذه الأهداف وبما أن دولة الإمارات تستضيف مؤتمر الأطراف بكل فخر، فإنها تطمح إلى بناء جيل من القادة الشباب في مجال الطاقة وإلى توليهم جهود التغيير الجذري اللازمة لمستقبل زاهر ومستدام ومستقل من حيث مصادر الطاقة والبيئة ، وتحت شعار ”إعادة تخيل المستقبل” فإن للمؤتمر دورا في المساهمة بشكل كبير في هذه الأولويات لأنها توفر للشباب منصة قيمة للتعلم والتواصل والمشاركة بنشاط في مجال الطاقة المستدامة والانتقال إليها، ويسعدنا التعاون مع جامعة نيويورك أبوظبي لمساعدة مؤتمر الطاقة الطلابي ودعم أعمالها”.

وتضم قائمة المتحدثين البارزين في مؤتمر الطاقة الطلابي، سعادة الدكتورة نوال الحوسني، المندوب الدائم للإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ”آيرينا“، وسعادة لويس الفونسو دي البا، سفير المكسيك لدى الدولة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لقمة العمل المناخي لعام 2019، ومايكل ليبرايك مؤسس وكالة بلومبرج لتمويل مشاريع الطاقة .

وتساهم خبراتهم الجماعية في المناقشات الثاقبة حول موضوعات مؤتمر الطاقة الطلابي ، بما في ذلك إزالة الكربون من المدن والصناعات، وتمويل المناخ والجغرافية السياسية للطاقة. وقد اعتمد مؤتمر الأمم المتحدة للشباب لتغيّر المناخ 2023 شريكاً استراتيجياً للهيئة العالمية للطاقة المتجددة ومنظمة الطاقة المستدامة للجميع التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

ومع أكثر من 4700 مشاركة من 161 دولة، يضم مؤتمر الطاقة الطلابي كوكبة من رواد الأعمال الشباب والباحثين وصانعي السياسات في العالم، مع التركيز على المساواة والمشاركة للشباب من البلدان النامية، بما في ذلك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، ينتمون إلى الشباب من الفئة العمرية مابين 18 – 30 سنة.

ويهدف مؤتمر الطاقة الطلابي إلى تعزيز الأفكار والحلول من خلال برنامجها الفريد حيث ستسلط الجلسات على المسارات الوظيفية في قطاع الطاقة، وتطرح أفكاراً ريادية مبتكرة، وتتواصل مباشرة مع أصحاب العمل والموجهين المحتملين في صناعة الطاقة.

تعتبر جلسات “خلوة الابتكار” أهم فعاليات مؤتمر الطاقة الطلابي للتركيز على الحلول، حيث يمكن لكافة المشاركين طرح الأفكار أو المواضيع التي يرغبون بالعمل عليها.

ويتعاون فريق مؤتمر الطاقة الطلابي مع الشركاء المحليين الرئيسيين لرفع مستوى الوعي حول موضوعات الطاقة في دولة الإمارات، بما في ذلك استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 ورؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. وينتهي مؤتمر الطاقة الطلابي بفعالية ختامية رسمية في المنطقة الخضراء لمؤتمر الأطراف COP 28 في 1 ديسمبر.

ويعقد مؤتمر الطاقة الطلابي كل سنتين في مدينة مختلفة حول العالم تحت مظلة الطاقة الشبابية، وهي منظمة عالمية يقودها الشباب وتعمل مع شبكة تضم 50000 شابا من أكثر من 120 دولة ومع اختتام مؤتمر الطاقة الطلابي، سيواصل الفريق المنظم تنسيق الحوارات بين الأجيال من خلال سلسلة من الأحداث ينظمها بالتزامن مع مؤتمر COP28، تمهيداً برفع مقترحات المؤتمر إلى صناع القرار.

ويتزامن مؤتمر الطاقة الطلابي مع رئاسة جامعة نيويورك أبوظبي لشبكة المناخ الجامعية التي تضم عدداً من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في الدولة، وتنظم الحوارات والفعاليات العامة والسياسات العامة ومشاركة الشباب تمهيداً لمؤتمر الأطراف وما بعد ذلك.وام

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مؤسسة بسام فريحة للفنون تستضيف سلسلة معارض للفن الإماراتي المعاصر والمنحوتات كبيرة الحجم

أعلنت مؤسسة بسام فريحة للفنون عن افتتاحها سلسلة من المعارض الفنية الجديدة في الفترة من 14 أكتوبر 2024 حتى 16 فبراير 2025 في المنطقة الثقافية في السعديات في أبوظبي. وستتيح المعارض للجمهور فرصة الاطِّلاع على مجموعة مُختارة من الإبداعات الفنية الإماراتية من المدرسة التجريدية، ولوحات من الحركة الفنية الاستشراقية، ومنحوتات ضخمة للنحّات العالمي الشهير أنتوني جيمس.

وسيتمكَّن الزوّار من استكشاف المعارض الأربعة الجديدة، التي ستُنظَّم في صالة العرض الرئيسية وصالة «آنيكس جاليري» وحديقة المنحوتات التابعة للمؤسسة، وحضور مجموعة متنوِّعة من الفعاليات المُصاحِبة، ضمن البرنامج التعليمي للمؤسسة.

وتتضمَّن السلسلة الجديدة أربعة معارض، تشمل معرض «الساعة الأبدية – التجريد الإماراتي» في صالة العرض الرئيسية بالمؤسسة، تحت إشراف الدكتورة ميكاييلا واترلو، مدير المعارض لدى مؤسسة بسام فريحة للفنون. ويقدِّم المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية أبدعها 14 فناناً تشكيلياً إماراتياً أسهموا بشكل كبير في تطوير الأساليب الفنية المعاصرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتضمَّن المعرض أيضاً أعمالاً فنية مُستعارة من الفنانين والأستوديوهات والمعارض الفنية التابعة لوزارة الثقافة في دولة الإمارات، إضافةً إلى معروضات أخرى من المجموعات الفنية الخاصة لبعض الفنانين.

ويعكس عنوان المعرض ازدواجية علاقة الإنسان بالزمن، حيث يتسارع مرور الزمن أحياناً، ويتباطأ أحياناً أخرى فيبدو وكأنه يمتدُّ إلى الأبد. وتتناول الأعمال الفنية في هذا المعرض العلاقة بين الزمن والوقت والعادات والتقاليد والهُوية المعاصرة، وتستكشف عمق التجارب الفردية التي اختبرها الفنانون، ما يوفِّر نظرة ثاقبة على الهُوية الثقافية الشاملة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيوفِّر معرض «الساعة الأبدية – التجريد الإماراتي» للجمهور فرصة فريدة لاستكشاف التحوُّلات المهمة والتطوُّرات الجذرية التي شهدتها الحركة الفنية التجريدية المعاصرة في دولة الإمارات على مدى العقدين الماضيين، من خلال تسليط الضوء على إبداعات أربعة من «الفنانين الخمسة»، وهم حسن شريف وأخوه حسين شريف، وعبدالله الشريف، ومحمد أحمد إبراهيم، ومحمد كاظم، الذين قادوا الحركة الفنية التجريدية في دولة الإمارات في أواخر القرن العشرين. وتعود الأعمال المشاركة في المعرض للأخوين شريف، ومحمد إبراهيم، ومحمد كاظم، ما يوفِّر تجربة فريدة لعشاق هذه المدرسة الفنية الفريدة.

ويتضمَّن المعرض أيضاً مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية لعدد من الفنانين الإماراتيين البارزين، حيث يقدِّم الرسام عبدالقادر الريس لوحات تدمج بين الأشكال الهندسية والألوان البرَّاقة وفنون الخط العربي، وتعكس أعمال الرسامة منى الخاجة تناغم الأنماط الهندسية المعمارية مع العناصر الجمالية لفن الخط، ما يبرز القيم الأصيلة للثقافة الإماراتية.

أما الفنانة التشكيلية سلمى المري، فتستلهم من ذكريات طفولتها عناصر لوحاتها، من خلال استحضار المشاهد الطبيعية الواقعية في دولة الإمارات. ويستخدم الرسام محمد القصاب النقاط والخطوط لتبسيط الأنماط المعقَّدة وتجسيدها، ويركِّز النحّات عبدالرحيم سالم على تفكيك الأشكال التصويرية وتحويلها لإبراز جوهرها الحقيقي.

وتستخدم الفنانة نور السويدي اختياراتها العشوائية للألوان لاستكشاف الانسيابية الحيوية للهُوية الإماراتية، وتبرز الفنانة نجاة مكي بلوحاتها التي تدمج مبادئ الألوان التجريدية لابتكار لغة بصرية تتناغم مع التجارب الإنسانية والعوالم الطبيعية.

وتشتهر النحّاتة شيخة المزروع بإبداعها في استخدام المواد الصناعية لتحدي التصوُّرات المُسبقة عن المساحات والأشكال، ويعتمد الفنان خالد البنا على التجريد الهندسي لإعادة بناء الأشكال والأنماط لمحاكاة ملمس وشكل الطبيعة في دولة الإمارات. وتستخدم الفنانة ابتسام عبدالعزيز مخزونها الدراسي في العلوم والرياضيات لابتكار قطع فنية مستلهمة من الأنماط الهندسية وهيكليات الأنظمة، لتتعمَّق في تجسيدها لموضوعات الهُوية الوطنية وعناصر النسيج الاجتماعي.

وقالت الدكتورة ميكاييلا واترلو، مدير المعارض لدى مؤسسة بسام فريحة للفنون: «على مدى العشرين عاماً الماضية، طرأ كثير من التغيُّرات الجذرية على ثقافة وطبيعة دولة الإمارات العربية المتحدة، وأدّى الفنانون المبدعون مثل حسن شريف والفنانين الخمسة دوراً ريادياً ومهماً على صعيد استخدام الفن التجريدي كوسيلة لاستكشاف التأثير الذي تركته هذه التغيُّرات على الهُوية الوطنية التقليدية للمجتمع الإماراتي».

وأضافت: «يسرُّنا استعراض أعمال هؤلاء الفنانين المبدعين، إضافةً إلى مجموعة من الشخصيات الفنية الرئيسية التي تستكشف عوالم الأنماط الهندسية وفن الخط والفن المعماري في حقل الفن التجريدي من خلال اللوحات التشكيلية والمنحوتات الفنية المذهِلة، ولم يكن تحقيق هذا الإنجاز ممكناً من دون الدعم الذي تلقّيناه من وزارة الثقافة، ومؤسَّسة برجيل الفنية، إضافةً إلى التعاون الذي أبداه الفنانون وجامعو المقتنيات الفنية والصالات الفنية الذين سمحوا لمؤسسة بسام فريحة للفنون باستعارة بعض الأعمال الفنية من مقتنياتهم الخاصة، وأشعر بامتنان كبير لهم جميعاً لمساهماتهم المشكورة في معرض (الساعة الأبدية)، كما أتطلَّع بشوق إلى مشاركة هذه القطع الفنية المميَّزة مع الجمهور في شهر أكتوبر المقبل».

وتتضمَّن سلسلة المعارض الأربعة الجديدة أيضاً «معرض رؤى الشرق»، الذي تُنظِّمه صالة العرض الرئيسية في مؤسسة بسام فريحة للفنون، ويشمل مجموعة رائعة من الأعمال الفنية التي تُعرَض من مجموعة المقتنيات الخاصة بسعادة بسام سعيد فريحة، مؤسِّس المؤسسة، ويضمُّ أعمالاً لفنانين من فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وإسبانيا وروسيا والمملكة المتحدة.

وتضمُّ الأعمال المعروضة تشكيلة مميزة من لوحات كبار المستشرقين المعروفين مثل رودولف إرنست، وليون كوميير، وباول لوروا، وفابيو فابي. وبدأ سعادة بسام فريحة في جمْع هذه المجموعة الفنية من أعمال الحركة الاستشراقية قبل أكثر من خمسين عاماً، وتعكس مجموعته النظرات التخيُّلية التي تشكَّلت في أذهان الفنانين الغربيين عن سحر الشرق. وتُقدِّم اللوحات لمحة عن مدى انبهار الغرب بالشرق، حيث يتجلَّى الإعجاب الحقيقي بالطبيعة والفن المعماري والثقافة، على الرغم من أنَّ المشاهد المرسومة قد تكون مغايرة للواقع الفعلي.

وتستعرض مجموعة فريحة أيضاً تفاعل الفنانين مع الحياة في مناطق الشرق التي تضمُّ حالياً تركيا واليونان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ما يتيح للزوّار استكشاف مدى تأثير ذلك في التصوُّر الغربي للشرق في القرن التاسع عشر.

ويُقام معرضٌ للنحّات اللبناني طارق القاصوف، في صالة «آنيكس جاليري»، حيث يقدِّم منحوتته الفنية «الحدود». وتضمُّ تحفته الفنية 29 قطعة منحوتة من الأحجار الجيرية المُزدانة بالذهب من عيار 22 قيراطاً، ويدعو القاصوف من خلالها إلى التفكير في الحدود غير المحسوسة التي تؤثِّر في حياتنا اليومية مثل المعايير الاجتماعية، ما يمنح الزوّار فرصة للتعرُّف بشكل أعمق على ذواتهم.

أما المعرض المُلحق بعنوان «خطوط من رسائل»، فيعرض الإسكتشات الأولية للقاصوف التي تسلِّط الضوء على أفكاره الأولية حول مفهوم منحوتة «الحدود»، إضافةً إلى مجموعة من الكتابات التي تؤطِّر عمله الفني المُبتكر. وتعكس أعمال القاصوف وكتاباته انبهاره الكبير بالتفاعل بين الأشياء الملموسة وغير الملموسة، وتُعدُّ هذه السلسلة مُتنفَّساً لاستكشاف أثر القيود والحرية في حياة الإنسان.

وتتضمَّن السلسلة منحوتات أنتوني جيمس، التي تُقام في «حديقة المنحوتات» التابعة لمؤسسة بسام فريحة للفنون، وتضمُّ منحوتتين فنيتين من إبداعات النحّات العالمي الحائز جوائز عدة، أنتوني جيمس؛ إحداهما مُستعارة من «أوبرا جاليري»، وتجسِّد مرآة تعرض مجموعة من الانعكاسات الداخلية التي تمتدُّ إلى ما لا نهاية على شكل مجسَّم مكوَّن من 20 وجهاً مستوياً لمثلثات متساوية الأضلاع. وتعكس هذه المنحوتة الأسلوب المُميَّز لأنتوني جيمس، الذي يسعى من خلالها إلى إعادة استكشاف الكون ونقاط التلاقي بين العلم والفلسفة.

يُذكَر أنَّ أنتوني جيمس هو الفنان الوحيد الذي تُعرَض أعماله حالياً في مجموعة من صالات العرض الفنية في آسبن وبيفرلي هيلز وسنغافورة ودبي ولندن ونيويورك، ونُشِرَ عن أعماله العديد من المقالات الصحفية في صحيفة نيويورك تايمز، ومجلات فوج، وبلومبيرغ، وفوربس، وظهرت إحدى منحوتاته في فيلم «البصلة الزجاجية: أشهروا السكاكين».


مقالات مشابهة

  • أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب
  • “المالية” تعلن تدشين صفحة خاصة بخدمات البنك الدولي الاستشارية على موقعها الإلكتروني
  • الإمارات تشارك في اجتماع “لجنة التعاون الكهربائي”بدول مجلس التعاون في قطر
  • مؤسسة بسام فريحة للفنون تستضيف سلسلة معارض للفن الإماراتي المعاصر والمنحوتات كبيرة الحجم
  • “دو” تحقق إنجازاً جديداً في ترسيخ الاستدامة وتتجاوز أهدافها لحماية البيئة خلال النصف الأول 2024
  • رئيس الدولة يعتمد 28 فبراير “اليوم الإماراتي للتعليم”
  • “ايه دي ان اتش للتموين” تعتزم طرح وإدراج أسهمها في “سوق أبوظبي” أكتوبر
  • “مطارات أبوظبي” تعيد افتتاح المدرج الشمالي في مطار زايد الدولي قبل الموعد المتوقع
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر منظمة الدولية للمشغلين النوويين
  • جامعة ساليرنو الطبية الإيطالية تحتفي بجهود الإمارات الإنسانية خلال أزمة “كوفيد-19”