عثر مستكشفون أميركيون لأعماق البحار على جسم ذهبي غريب ذي شكل نصف دائري في قاع المحيط بالقرب من ألاسكا، لم يتسنَّ تحديد ماهيته، وأثار فضول الباحثين.

ففي نهاية أغسطس ،عثر روبوت يسيّر مِن بُعد ومزود بكاميرا وسط مجموعة صخور بعمق نحو 3300 متر على هذا الجسم المستدير ذي التوهج الذهبي والبالغ قطره قرابة عشرة سنتيمترات.

وأفادت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي التي تتولى إجراء هذه الأبحاث في مذكرة، بأن العلماء «حاروا في شأن تحديد ماهية هذا الجسم فيما كانت الكاميرات تكبّر صورته، وراوحت ترجيحاتهم الأولى بين احتمال كونه عبارة عن خطافات لإسفنجة نافقة، أو قطعة مرجان، أو قشرة بيضة»، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

ورفع فريق العلماء الجسم البحري المجهول النوع إلى السفينة على السطح. وتُظهر صورة في الهواء الطلق شيئاً مقبباً مترهلاً قليلاً ولامعاً، يمكن حمله باليد.

ونقل بيان للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي عن منسق البعثة سام كانديو قوله: «لا نزال غير قادرين على التعرف عليه، وكل ما نعرفه هو أن له أصلاً بيولوجياً».

وأضاف: «قد لا تتسنى لها معرفة المزيد عنه قبل (إجراء تحاليل له) في ظروف مخبرية».

ورأى أن هذا الاكتشاف في قاع المحيط الهادئ يذكّر بأن المعرفة عن كوكب الأرض والمحيطات لا تزال محدودة.

وشدّد على أن الاستكشاف تحت الماء قد يتيح اكتشاف أنواع جديدة ربما تصلح أحياناً للتوصل إلى علاجات طبية جديدة مثلاً.

وأفادت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بأن هدف بعثتها قبالة الساحل الجنوبي لألاسكا يتمثل في «وضع خرائط» لهذه «المناطق غير المستكشفة»، وفي «استكشافها وتوصيفها».وكالات

 

نتائج واعدة لعقار جديد يعالج هشاشة العظام

نشرت الأستاذة في كلية طب الأسنان المساعدة بجامعة كولومبيا الأميركية، التي تقود مختبر «بيولوجيا الغضروف والطب التجديدي» في الكلية، ميلدريد إمبري، دراسة جديدة في دورية «سيل ستيم سيل» عن دواء يحمل اسم «ستيم جيه إي إل» (StemJEL)، حاصل على براءة اختراع لالتهاب المفاصل العظمي جرى تطويره في مختبرها، ويستهدف المرض في مراحله المبكرة إلى المتوسطة.

يساعد الدواء الجديد على حماية الغضاريف وتجنّب جراحة استبدال المفاصل. تقول إمبري: «التهاب المفاصل العظمي مشكلة كبيرة. فبينما نعيش لفترة أطول، تتقدّم مفاصلنا في السنّ وتتآكل الغضاريف».

ووفق الدراسة، تُعدّ هشاشة العظام السبب الرئيسي للإعاقة لدى كبار السنّ، إذ تؤثّر في 500 مليون شخص حول العالم. وهو ما تعلّق عليه إمبري: «رغم وجود عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون هشاشة العظام، فإنّ الأدوية المُعالجة ليست متاحة».

في الدراسة الجديدة، اكتشفت هي وفريقها البحثي، عاملَ نمو في بيئة الأنسجة وخلايا الغضاريف مهماً لتشكيل المفاصل وحمايتها. لذا صاغوا هذا العامل، المُسمى «سكليروستين»، في علاج على شكل «هيدروجيل» قابل للحقن، وأظهروا قدرته على تحسين هشاشة العظام واستعادة وظيفة المفاصل في الجرذان والأرانب والخنازير.

ستقدّم إمبري وفريقها، بعد تأسيس شركة للتكنولوجيا الحيوية، بحوثهما إلى «إدارة الغذاء والدواء الأميركية»، في المقبل، لإجراء تجارب سريرية وتقديم الدواء الجديد للمرضى.وكالات

 

 

 

 

أسبوع الموضة في نيويورك بتشكيلتين متناقضتين

 

انطلق في نيويورك أسبوع الموضة لربيع سنة 2024 وصيفها بمشهدين متناقضين على منصاته يعكسان التنوّع الذي يتميز به، إذ طغى طابع المدينة وأنماط سيارة التاكسي الصفراء على تشكيلة ماركة “هيلموت لانغ”، فيما غَلَبت الأزياء المستوحاة من مزارع الغرب الأميركي على عرض دار “رالف لورن” وسط مناخ خشبي ريفي.

وبنحو 12 عرضاً يومياً حتى الأربعاء على الأقل، سيكون أسبوع الموضة في المدينة الأميركية الضخمة أول غيث نظرائه لربيع 2024 وصيفها في لندن، ثم في ميلانو وباريس.

ويشمل البرنامج الرسمي مجموعة عروض لتشكيلات مصممين شباب موهوبين وماركات ناشئة، ويجمع معها في الوقت نفسه عدداً من الأسماء المعروفة ومجموعة من المصممين الكبار.

واعتبر المدير العام لمجلس مصممي الأزياء الأميركيين ستيفن كولب أن البرنامج بهذه الصيغة يُبقي نيويورك “حجر الزاوية” في عالم الموضة.

ونهلت تشكيلة “هيلموت لانغ” التي صممها مديرها الفني الجديد فيتنامي الأصل بيتر دو (32 عاماً)، أحد أفضل المواهب في عالم الموضة في نيويورك راهناً، من تراث المؤسس. ومن أبرز ما فيها أطقم سترات وسراويل سوداء مريحة، تتخللها أشرطة بلون وردي نيون أو ذهبي اللون، على طول الساقين، وعلى مستوى الحزام، وعلى شكل حزام كتف مائل.

أما عرض دار “رالف لورِن” التي تُعتبر تجسيداً للملابس الجاهزة الأميركية ورمزاً لأسلوب “بريبي”، فأقيم وسط ديكور حظيرة ريفية يذكّر من خلالها بمزرعته في كولورادو.وكالات

 

 

 

 

الموسيقى الكلاسيكية تخفف ألم الأطفال

 

استنتج باحثون أميركيون أن الموسيقى الكلاسيكية المعزوفة على البيانو تقلل من شعور الأطفال بالآلام وتنمي قدراتهم العقلية والنفسية، خصوصا حديثي الولادة منهم.

ويشاع أن الموسيقى الكلاسيكية المعزوفة على البيانو لموزارت وبيتهوفن وغيرهما تعزز التركيز والإبداع، بل وحتى الذكاء.

وهناك دراسات تفيد بأن تلك الفوائد على الصحة العقلية تبدأ منذ فترة مبكرة، أي عند سماع الجنين لنغمات بيتهوفن أو فيفالدي، وتساعده تلك الموسيقى على الهدوء، نقلا عن الموقع الإخباري لمجلة “دير شبيغل” الألمانية.

ومؤخرا قام باحثون من مركز لينكولن للصحة الطبية والعقلية في نيويورك بتجربة لمعرفة مدى تأثير سماع الموسيقي الكلاسيكية على الأطفال حديثي الولادة. وركزوا على معرفة ما إذا كان إدراك الأطفال للألم يتغير عندما يستمعون إلى الموسيقى الكلاسيكية أثناء أخذ عينة من الدم لهم.

وخلال التجربة قام الباحثون بمراقبة 100 طفل حديثي الولادة. وقبل أخذ عينة الدم لدى الأطفال تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى لم تكن تستمع للموسيقي. أما الثانية فتم تشغيل مقطوعة موسيقية لها تحمل عنوان “وقت النوم” لموزارت بين 20 دقيقة قبل العلاج وخمس دقائق بعده على هاتف ذكي بجوار رأس كل طفل.

ويقول الباحثون إن اختيار أغنية البيانو تلك كان بسبب نغماتها العميقة وتأثيرها المهدئ. وبالفعل، كانت النتائج مبهرة للباحثين حول تأثير البيانو على الصحة العقلية والنفسية للأطفال، فمجموعة الأطفال الذين كانوا يستمعون للموسيقى أثناء أخذ عينات الدم من أجسامهم كان لديهم مستوى أقل من الألم أثناء وبعد ذلك من المجموعة الأخرى.

واستنتج الباحثون أن الموسيقى الكلاسيكية هي أداة بسيطة وغير مكلفة لتخفيف الألم عند الأطفال بشكل عام وحديثي الولادة بشكل خاص.وكالات

 

 

 

 

“رولينغ ستونز” تطرح ألبوما بأغنيات أصلية

 

بعد إعلان غامض في أغسطس الماضي بلغ التشويق ذروته، إذ تكشف فرقة “رولينغ ستونز” الأربعاء عن تفاصيل أول ألبوم مسجل لها في الأستوديو يحتوي على أغنيات أصلية منذ عام 2005.

ومن المقرر إطلاق ألبوم “هاكني دايمندز” في حدث سيقام في منطقة هاكني بشرق لندن، وهو موقع “له دور مركزي في الألبوم الجديد”.

وقالت الفرقة “هذه لحظة عالمية حقاً نريد مشاركتها مع المعجبين في العالم عبر يوتيوب”.

وتشكّل هذه المجموعة الموسيقية الجديدة الألبوم الرابع والعشرين المسجل في الأستوديو لـ”رولينغ ستونز” في المملكة المتحدة، والأول الذي يحتوي على أغانٍ أصلية منذ “إيه بيغر بانغ” قبل 18 عاما. وقد طرحت الفرقة عام 2016 ألبوماً بعنوان “بلو أند لونسوم”، لكنّه تضمّن نسخاً مجدّدة لأعمال من موسيقى البلوز.

وسيكون “هاكني دايمندز” أول ألبوم للفرقة منذ وفاة عازف الدرامز الشهير تشارلي واتس في 2021 عن ثمانين عاماً.

وتطرقت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إلى شائعات عن مشاركة مشاهير، من بينهم بول مكارتني وستيفي ووندر وليدي غاغا، في الألبوم الجديد.

وكانت الفرقة أعلنت بصورة مموهة عن إطلاق هذا العمل في  أغسطس الماضي، عبر إعلان غامض نُشر في صحيفة يومية محلية بعنوان “هاكني غازيت”.

وجاء في الإعلان الذي حقق انتشارا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي “هاكني دايمندز، خبير في ترميم الزجاج. الافتتاح في  سبتمبر 2023”.

وتضمّن نص الإعلان عدة تلميحات إلى فرقة “رولينغ ستونز”، إذ يستشهد بأغنيات شهيرة مثل “غيمي شلتر” و”ساتيسفاكشن”، ويؤكد أن الشركة المذكورة في الإعلان تأسست في عام 1962، وهو تاريخ إنشاء الفرقة.

كما أن النقطة الموجودة على حرف “آي” من كلمة “دايمندز”  تأخذ شعار الفرقة الشهير على شكل لسان ممدود خارج الفم.وكالات

 

 

 

 

علماء يكتشفون أول فوهة لاصطدام نيزك بالأرض على قمة جبل

 

اكتشف علماء صينيون أول فوهة صدمية في العالم على قمة جبل بمنطقة شمال شرق البلاد، وفقاً لمركز الأبحاث المتقدمة لعلوم وتكنولوجيا الضغط العالي في بكين.

وتقع الحفرة الاصطدامية التي يبلغ قطرها 1400 متر على قمة جبل بايجيفنغ في حديقة غابات بايجيفنغ الوطنية في تونغهوا بمقاطعة جيلين.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال تشن مينغ الباحث في المركز «إن الفوهة المكتشفة كانت منحدرة بشكل دائري بفارق ارتفاع يبلغ حوالى 400 متر من أعلى حافة إلى أدنى حافة».

ويعتقد العلماء أن الفوهة تشكلت بتأثير من اصطدام نيزك حدث بعد العصر الجوراسي.

وتشرح عملية تشكيل الفوهة سبب توزيع عدد كبير من الشظايا الصخرية المكونة أساسا من الحجر الرملي، مع كمية صغيرة من الغرانيت، على قمة جبل بايجيفنغ حيث تم قذفها من الفوهة أثناء وقوع الاصطدام. وذلك وفق ما نقلت «صحيفة الشعب الصينية أونلاين» عن وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

ووفق تشن «أدى تشكيل الفوهة الاصطدامية إلى تغيير التضاريس الأصلية لجبل بايجيفنغ، ما أسفر عن إعادة تشكيل قمته التي تحولت إلى قمة مزدوجة بارتفاعات تتراوح ما بين 1318 مترا و 1300 متر على التوالي». مضيفا «ان معظم الكويكبات تصطدم بسطح الأرض لتشكل فوهات تشبه الأوعية أو فوهات مركبة ذات قمم مركزية».

ويبين تشن «أن هذا الاكتشاف يوفر منظوراً جديداً لاستكشاف آليات تشكيل فوهة الصدم والتأثيرات المتحولة للصدمات في التضاريس الفريدة والمناظر الطبيعية»، وفق قوله..وكالات

 

 

 

 

 

روسيا تطور 132 قمراً صناعياً لتقديم خدمات “إنترنت الأشياء”

 

أعلنت شركة “ريشيتنيوف” الروسية أنها تعمل على مشروع لتطوير أقمار صناعية جديدة مخصصة لتقديم خدمات “إنترنت الأشياء” على الأرض.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للشركة: “وقعت شركتنا مع مؤسسة روس كوسموس الفضائية الروسية عقودا سنقوم بموجبها بتطوير مجموعة من أقمار Marathon-IoT المخصصة لتقديم خدمات إنترنت الأشياء، والتي ستعمل في المدارات الأرضية المنخفضة”.

وأضاف البيان: “من المفترض أن تقوم شركة ريشيتنيوف بتطوير 5 أقمار اختبارية و132 قمرا عاملا من أقمار Marathon-IoT، وتنص العقود المبرمة على استحداث مرافق جديدة على أراضي شركتنا لعمليات التجميع التسلسلي للأقمار الصناعية”.

وكان مدير الشركة، يفغيني نيستيروف قد ذكر في أغسطس الماضي أن “تصنيع أول قمر صناعي روسي من أقمار Marathon-IoT المخصصة لإنترنت الأشياء سيتم العام الجاري، من المخطط أن يتم الانتهاء من تصنيع القمر واختباره عام 2023 ليتم إرساله إلى قاعدة الإطلاق”.

وإنترنت الأشياء أو “Internet of Things” هو مصطلح برز حديثا، يقصد به الجيل الجديد من الإنترنت الذي يتيح التواصل بين الأجهزة المترابطة مع بعضها، وتشمل هذه الأجهزة الأدوات الكهربائية، والمستشعرات، والحساسات، وأدوات الذكاء الاصطناعي، المختلفة وغيرها، ويتخطى هذا التعريف المفهوم التقليدي وهو تواصل الأشخاص مع الحواسيب والهواتف الذكية عبر شبكة عالمية واحدة ومن خلال بروتوكول الإنترنت التقليدي المعروف، وما يميز إنترنت الأشياء هو إتاحة الفرصة للإنسان للتحرر من المكان، أي أن الشخص يستطيع التحكم في الأدوات من دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدد للتعامل مع جهاز معين.وكالات

 

 

 

 

طبيبة تكشف العلاقة بين البكتيريا والمزاج والذكاء

 

يرتبط ميكروبيوم الأمعاء بصورة مباشرة بمتلازمة التعب المزمن التي تؤثر في مزاج الإنسان وذكائه النفسي والعاطفي وزيادة الوزن وتطور بعض الأمراض بما فيها السرطان.

ووفقا للدكتورة أولغا شوبو المديرة العلمية لشبكة عيادات Grand Clinic لإعادة التأهيل المناعي والطب الوقائي، “قبل كل شيء ميكروبيوم الأمعاء هو مجتمع من الكائنات الحية الدقيقة (البكتيريا القديمة والمعاصرة، والفطريات، والفيروسات) الموجودة في تكافل مع البشر”.

وتقول: “عندما يتناول الشخص مضادات حيوية يقتل مكونات الميكروبيوم، الذي يؤثر في إنتاج الهرمونات والفيتامينات الضرورية لنشاط جسم الإنسان بصورة طبيعية. لذلك بعد تناول هذه الأدوية قد يواجه الشخص متلازمة التعب المزمن، وعموما هذه علاقة متبادلة بين استنزاف الكائنات الحية الدقيقة ومتلازمة التعب المزمن”.

وتشير الطبيبة، إلى أن ميكروبيوم الأمعاء يؤثر في عملية التمثيل الغذائي، وهذا يعني أن الشخص استنادا إلى نوع الكائنات الحية الدقيقة التي يمتلكها يمكن أن يزداد وزنه أو ينخفض. كما ثبت علميا وجود علاقة بين بعض مكونات الميكروبيوم والسرطان.

ووفقا لها مستحضرات البروبيوتيك التي تباع في الصيدليات، تصبح ضارة عند استخدامها فترة طويلة. لأنها في الواقع بكتيريا محددة واستمرار تناولها يؤدي إلى إنتاج الجسم أجساما مضادة لها، ما قد يسبب الالتهابات وتنافس بين البكتيريا في الأمعاءوكالات

 

 

 

 

الاكتئاب سبباً مباشراً لمرض السكري من النوع الثاني

 

تشير دراسة وراثية حديثة، أجراها علماء بريطانيون، إلى أن الاكتئاب قد يكون سبباً مباشراً لمرض السكري من النوع الثاني، وهو ما يستدعي ضرورة الوقاية من المرض.

وبعد ظهور نتائج الدراسة، تم تقديم اقتراحات لإضافة الاكتئاب إلى قائمة عوامل خطر الإصابة بالسكري من النوع 2، إلى جانب المتغيرات الأخرى بما في ذلك السمنة، والخمول، والتاريخ العائلي للمرض.

يعاني أكثر من نصف مليار فرد في جميع أنحاء العالم من مرض السكري من النوع الثاني، وقد ارتبط كلا المرضين تاريخياً بعضهما ببعض، لأن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب ضعفي عامة السكان.

يشير هذا البحث إلى أن الاكتئاب يسبب مرض السكري، وليس العكس، ويمكن أن يكون الاكتئاب عامل خطر لمرض السكري من النوع 2، لأنه يمكن أن يؤثر في جوانب مختلفة من حياة الشخص، التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتطور مرض السكري.

وأوضح الدكتور سانجاي سينغ، الطبيب العام في مستشفى لاكشمي، سيغنوس، أن التوتر المزمن والاكتئاب يمكن أن يؤديا إلى سلوكيات غير صحية مثل الإفراط في تناول الطعام، والخمول البدني، وقلة النوم، وهو ما قد يؤدي إلى السمنة ومقاومة الأنسولين، وكلاهما عامل خطر رئيسي لمرض السكري من النوع الثاني.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر الاكتئاب في نظام الاستجابة للتوتر في الجسم، ويؤدي إلى خلل في تنظيم الهرمونات المشاركة في استقلاب الجلوكوز، مثل الكورتيزول والأنسولين والجلوكاجون.وكالات

 

 

 

 

 

أدوات الذكاء الاصطناعي تصل إلى سكايب بقوة شات جي بي تي

 

أعلنت مايكروسوفت عن تقديم ميزة بينغ شات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي للعديد من تطبيقاتها وخدماتها، وتبذل أيضاً جهداً لتحسين تجربة الذكاء الاصطناعي عبر منصاتها المختلفة. وأحدث تطبيق يحصل على تحسينات هائلة في مجال الذكاء الاصطناعي هو سكايب، والذي يساعدك الآن على أن تكون أكثر إبداعاً في رسائلك.

وقدمت مايكروسوفت القدرة على ضبط الرسائل التي تكتبها على مؤلف دردشة سكايب عندما تبدأ في كتابة رسالتك، وسيقترح سكايب الآن عدداً كبيراً من أنماط الرسائل، بما في ذلك أنماط احترافية وغير رسمية وساخرة وذكية والمزيد. ويشبه هذا كيفية إنشاء رسائل البريد الإلكتروني والفقرات ومنشورات المدونة باستخدام بينغ شات في الشريط الجانبي لمستعرض إيدج.

وعندما تقوم بتعيين نمط بينغ شات لإعادة كاتبة رسائلك في سكايب، ستظهر نافذة منبثقة توضح لك كل خطوة من عملية إعادة الكتابة في الوقت الفعلي. وإذا أعجبك ما تراه، يمكنك استبدال رسالتك الأصلية بالرسالة التي أعاد برنامج الدردشة الآلي كتابتها أو إرسالها إلى الحافظة لاستخدامها لاحقاً. ولكن إذا لم تعجبك التعديلات التي أجراها بينغ على رسائلك، فيمكنك بسهولة العودة إلى النص الأصلي.

علاوة على ذلك، يمكنك تحديد نمط مختلف في حالة تغيير رأيك، وسيقوم بينغ بإعادة كتابة الرسالة مرة أخرى لمحاولة مطابقة نمطك الحالي. مرة أخرى، لديك خيار العودة إلى النص الأصلي. وتأمل مايكروسوفت أن تساعدك هذه التحسينات على بينغ في سكايب على التخلص من الرسائل المملة. وفي حين أن مجموعة الميزات الجديدة تعد بتحسين تجربة الدردشة في سكايب، إلا أنها لا تتمحور جميعها حول برنامج الدردشة الآلي القائم على الذكاء الاصطناعي.

وبالإضافة إلى تحسين تجربة بينغ شات في سكايب، قامت مايكروسوفت بتسهيل مشاركة ملف تعريف سكايب على سطح المكتب. ويحتوي MePanel الآن على أيقونة مشاركة جديدة تظهر بجوار رأس الملف الشخصي. وكل ما يتطلبه الأمر هو نقرة واحدة لفتح لوحة مشاركة ملف التعريف، مما يجعل عملية مشاركة ملف التعريف الخاص بك أسهل.

يذكر أن جميع التغييرات المذكورة أعلاه متاحة الآن في الإصدار 8.104 من سكايب إنسايدر، ويتم طرحها بطريقة تدريجية، وهذا يعني أنك قد لا تراها على الفور. كما أعلنت مايكروسوفت أن الأمر قد يستغرق بضعة أيام أخرى لجلب جميع الميزات الجديدة إلى جميع مستخدمي سكايب الذين يستخدمون أحدث إصدار من إنسايدر، بحسب موقغ إكس دي أي.وكالات

 

 

 

 

إخلاء قطارفيألمانيا جراء ماس كهربائي سببه حيوان

 

تم إخلاء قطار فائق السرعة طراز (آي سي إي) يقل نحو 150 راكباً، جراء ماس كهربائي في السلك العلوي فوق أحد الطرق الحديدية بالقرب من مدينة فرانكفورت الألمانية، ويُرجح أن حيواناً هو السبب في حدوث الماس.

وذكرت متحدثة باسم شركة السكك الحديدية، أمس الأول الأحد، أن الحادث تسبب في توقف القطار بالقرب من مطار فرانكفورت، أثناء رحلته من شتوتغارت إلى هامبورغ، وأوضحت أن الركاب انتقلوا بواسطة جسور طوارئ إلى متن قطار آخر كان في طريقه من كولونيا إلى ميونخ.

وتابعت المتحدثة أنه لم يتم الإعلان بعد عن وقوع مصابين في الحادثة، لكنها قالت إن “من الممكن حدوث تأخيرات كبيرة”، وذكرت أن قطارات أخرى من نفس الطراز تم تحويل مسارها.

ورجحت أن تستمر عملية إصلاح الضرر الذي حدث في السلك العلوي حتى منتصف الليل، وقالت إنه “يجري العمل على ذلك بسرعة”.

واستطردت المتحدثة قائلة إن الحيوان الذي تسبب في الماس غير معروف حتى الآن، وقالت إن كل قطار طراز (آي سي إي) يحمل على متنه جسور طوارئ، حتى يمكن الانتقال بين قطارين مختلفي الارتفاع، وساعدت العديد من قوات الطوارئ في إخلاء القطار المتوقف، ونوهت إلى أن عملية الإخلاء سبقها قيام مدير طوارئ بتأريض السلك العلوي لتلافي خطر حدوث صدمات كهربائية أثناء عملية الإخلاء.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

احذر هذا النوع من بكتيريا الأمعاء.. «تجعلك لا تتوقف عن الأكل»

العديد من أنواع بكتيريا الأمعاء تستوطن الجسد، وعلى الرغم من فوائدها المتعددة إلا أن هناك أنواعا منها تسبب ضررا على الصحة، والتي يعد من أبرزها بكتيريا الميكروبيوم، إذ تسبب زيادة كبيرة في الوزن، نتيجة شراهة الأكل على مدار اليوم، ونستعرض في التقرير التالي، أسباب هذه البكتيريا وطرق علاجها، تجنبًا للإصابة بزيادة الوزن.

بكتيريا الميكروبيوم

تعد بكتيريا الميكروبيوم، مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في جسم الإنسان، وتلعب دورًا هامًا في العديد من العمليات الحيوية، بما في ذلك الهضم، والمناعة، وتنظيم الوزن عن طريق التحكم في الأكل، وفي حال حدوث خلل في وظائفها تسبب شراهة كبيرة في الأكل، وفق ما أوضحه الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

وتابع «بدران» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك العديد من أنواع البكتيريا النافعة الموجودة في الجسم، بينما إذا حدث خلل بها، وذلك عن طريق استخلاص المزيد من الطاقة، التي تسبب زيادة الوزن، تضر الجسد بمشكلات كثيرة من بينها السمنة، كما أن هناك بعض الميكروبات قد تسبب التهابًا منخفض الدرجة في الجسم، وهو مرتبط بالسمنة ومضاعفاتها مثل مقاومة الأنسولين.

نتائج خلل بكتيريا الميكروبيوم

وفي حال حدوث خلل في بكتيريا الميكروبيوم، لابد من تعزيز إحدى أنواع البكتيريا المتخصصة في الحفاظ على سلامة التمثيل الغذائي والسمنة في الجسم، وهي بكتيريا البلوتيا التي تعيش في الغشاء المخاطي للأمعاء وتساعد في الحفاظ على سلامة الحاجز المعوي، الذي يساعد في منع تسرب المواد الضارة إلى الجسم من الأمعاء إلى الدم، كما أنها يمكن أن تقلل من الالتهابات المنخفضة الدرجة في الأمعاء، والتي ترتبط بالسمنة ومشاكل التمثيل الغذائي.

زيادة مستويات بكتيريا البلوتيا قد تساعد في تحسين حساسية الأنسولين وتنظيم الوزن، خاصة أن الأبحاث التي أجريت على الفئران تبين أن زيادة البلوتيا يحمي من السمنة، والحد من شراهة الأكل وتعزز فقدان الوزن، وذلك من خلال تأثيرها على التمثيل الغذائي وتحسين توازن الميكروبيوم.

نصائح لتعزيز نمو بكتيريا البلوتيا

ولتعزيز نمو بكتيريا البلوتيا، لابد من اتباع عدة نصائح تجنبا للإصابة بالسمنة وشراهة الأكل، وذلك من خلال النظام الغذائي المتوازن في الكم والنوع، وتناول الألياف ومدعمات نمو البكتيريا النافعة لمكافحة السمنة وتحسين صحة الأمعاء، مثل الخضروات والفواكه، واللبن الرايب والزبادي، فضلا عن تجنب الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ
  • إمبراطورية المال الهولندية.. عصر ذهبي وماض استعماري مظلم
  • صحيفة: زيارة شي جين بينغ إلى كازاخستان تهدف إلى بناء نوع جديد من العلاقات
  • احذر هذا النوع من بكتيريا الأمعاء.. «تجعلك لا تتوقف عن الأكل»
  • وصول سفينتين حربيتين من أسطول المحيط الهادئ الروسي إلى فنزويلا
  • كيف يعمل مستحضر من الزيتون على علاج السمنة ومرض السكري؟
  • طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • أغرب 5 كائنات تعيش في أعماق المحيط.. أبرزها الأخطبوط دامبو وخنزير البحر
  • ريش وأجنحة وورود على هيكل عظمي مطلي بالذهب