أعلن مركز الإمارات للتكنولوجيا النووية في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع شركة توكاماك إنيرجي، الشركة البريطانية المتخصصة في مجال توليد الطاقة عن طريق الاندماج النووي، عن إقامة فعالية “التركيز على الاندماج النووي”، بهدف استعراض مصدر جديد ونظيف وآمن وقليل التكلفة للطاقة في المستقبل، وهو الحدث الأول من نوعه في هذا السياق الذي يتم تنظيمه في دولة الإمارات قبل انطلاق “COP 28”.

وتُعد تكنولوجيا الاندماج النووي، أحد المواضيع الرئيسة في مؤتمر المناخ “COP 28”، حيث من المتوقع أن تُساهم هذه التكنولوجيا في تعزيز الانتقال في قطاع الطاقة، كما ستلعب دورًا مهما في بناء عالم خالٍ من الانبعاثات الضارة في سبيل مكافحة ظاهرة تغير المناخ.

ومن المُقرر أن تُقام الفعالية في الفترة من 19 حتى 21 سبتمبر الجاري، في الحرم الرئيس لجامعة خليفة بأبوظبي، وتتضمن أياماً لتعريف زوار الفعالية بعالم الاندماج النووي وفرص التواصل بين أصحاب المصلحة في قطاع الطاقة.

ويقدم فريق توكاماك إنيرجي، المكون من باحثين ومهندسين رواد في هذا المجال، سلسلة محاضرات تغطي مختلف النهج في تحقيق الاندماج النووي التجاري، بالإضافة إلى فيزياء الاندماج النووي وكيف أسهم الجيل الجديد من تقنية المغناطيس فائق التوصيل عند درجات حرارة عالية في الإسراع من التقدم في هذا المجال.

وتهدف فعالية “التركيز على الاندماج النووي” إلى شرح كيف يمكن استغلال العملية في توليد طاقة خالية من الكربون واستكشاف التكنولوجيا الرائدة التي تجعل ذلك ممكنًا هنا على الأرض.

وتُعد شركة توكاماك إنيرجي من الشركات العالمية الرائدة التي تعمل بالتعاون مع شركاء من القطاعين الحكومي والخاص، حول العالم من أجل توفير طاقة الاندماج النووي التجاري بحلول ثلاثينيات القرن الحالي.

وقال روس مورغان، مدير الشراكات الاستراتيجية في شركة توكاماك إنرجي: “نحن متحمسون لإطلاق “التركيز على الاندماج النووي” قبل أن يوجه العالم أنظاره نحو دولة الإمارات التي تستضيف “COP 28”، ستعزز الفعالية بالتعاون مع جامعة خليفة التي تحظى بسمعة مرموقة، من زيادة الوعي بعملية الاندماج النووي في دولة الإمارات، كما ستًسلط الضوء على فوائد هذا المصدر الممتاز للطاقة النظيفة والآمنة والميسورة التكلفة في مكافحة ظاهرة تغير المناخ”.

من جانبه قال الدكتور سعيد العامري، مدير معهد الخليج للبنية التحتية للطاقة النووية والأستاذ المساعد في الهندسة الميكانيكية والنووية في جامعة خليفة: “يُسعدنا استضافة هذا الحدث المهم حول “الاندماج النووي” في أبوظبي بالتعاون مع شركة توكاماك للطاقة خلال عام الاستدامة في دولة الإمارات وقبيل انطلاق فعاليات “COP 28”، تمثل هذه الفعالية منصة لتبادل المعرفة وعقد اللقاءات، حيث ستسلط المزيد من الضوء على آليات الحصول على مصدر للطاقة طويل الأمد يستخدم موارد متوفرة وشرح الكيفية التي يمكن من خلالها تفادي إنتاج غازات الاحتباس الحراري أو النفايات الإشعاعية طويلة الأمد”.وام

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“تعليم الباحة” ينظم برنامجًا في المجالات التقنية والمهنية للدراسين بمحو الأمية

المناطق_الباحة

نظّمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة بالتعاون المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمنطقة اليوم، عددًا من المحاضرات التوعية لمنسوبي الحملة بمقرها بمركز شرى في محافظة بلجرشي.

وأوضح “تعليم الباحة”، أن الهدف من البرنامج تزويد الدارسين بالمهارات الأساسية في المجالات التقنية والمهنية، ونشر ثقافة التقنية والعمل المهني، وتمكين المتعلمين الكبار من امتلاك المهارات الحياتية، والمهارات اللازمة لمواكبة التطورات الاجتماعية والتكنولوجية.

أخبار قد تهمك “تعليم الباحة” يكرّم الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية 15 مايو 2024 - 11:09 صباحًا “تعليم الباحة” يحتفي بيوم العلم الوطني 10 مارس 2024 - 12:25 مساءً

يشار إلى أن تعليم الباحة ينفذ حملة محو الأمية التي تضم بقطاع محافظة العقيق بالتعاون مع عددٍ من القطاعات الحكومية، تحت شعار “الباحة بلا أمية” في 32 مركزاً تعليماً، منها 20 مركزاً للبناتً و 12 للبنين يضم 390 دارسًا يقوم على تعليمهم وتدريبهم عددٌ من المختصين من الكوادر الإشراقية والتعليمية والإدارية، و27 مشاركاً وداعماً.

مقالات مشابهة

  • اللواء “صدام حفتر” يوجه بتسليم قافلة من السيارات الحديثة للمنطقة الجنوبية
  • فعالية بجامعة إب تضامناً مع الشعب الفلسطيني ورفضاً للعدوان على اليمن
  • مسابقات وفعاليات متنوعة ضمن "سبورتس سبارك" في مسقط.. غدا
  • 4 ميداليات ورقم عالمي للإمارات في مونديال القوة البدنية
  • غرفة جدة تشارك في أسبوع القانون بالتعاون مع “منشآت”
  • جامعة الكويت تفتتح فعاليات برنامج “مديرو العلوم التنفيذيون 2024” المقدم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
  • وول ستريت : مأزق “إسرائيل” يتوسع بعد هجومها المباشر على اليمن
  • “الصحفيين اليمنيين” تدين اعتداء حراسة منشآت مأرب على رسام الكاريكاتير هلال المرقب
  • جامعتا حجة والبيضاء تنظمان ندوة حول طبيعة الصراع مع العدو الإسرائيلي
  • “تعليم الباحة” ينظم برنامجًا في المجالات التقنية والمهنية للدراسين بمحو الأمية