بوعنق: «التفكير الاستراتيجي» تدرس استجواب الوزراء المعنيين
قال النائب خالد بوعنق لـ«الأيام»، بأن المسرّحين من شركة طيران الخليج، قالوا في في الاجتماع الذي عُقد أمس برئاسة رئيس مجلس النواب - وبحضور حوالي 30 نائبًا - بأن الشركة عُرضت عليهم الانتقال للعمل في شركة اخرى تابعة لمجموعة طيران الخليج، وبامتيازات مالية أقل ممّا يحصلون عليه في وظائفهم الحالية، وأنهم رفضوا تلك العروض.

وأكّد بوعنق أن هناك تضامنًا نيابيًا مع المسرّحين بضرورة عودتهم إلى مواقعهم الوظيفية من دون أي عروض أو خيارات للموظفين التي تشكل نوعًا من القيود والشروط التعجيزية. وأفاد في تصريح لـ«الأيام» بأن هناك اتفاقًا نيابيًا من الحاضرين للاجتماع أمس بتحريك الأدوات الدستورية اللازمة مطلع دور الانعقاد القادم، وذلك بهدف متابعة الموضوع وضمان حصول جميع المسرّحين على كامل حقوقهم وأوّلها وأهمّها العودة إلى وظائفهم السابقة، وضمان عدم تعرّضهم للمضايقة أو التطفيش. وقال بوعنق بأن المسرّحين أفادوا في الاجتماع أمس بأنهم يملكون خبرات كبيرة ومتراكمة في المجالات التي يعملون فيها، وأنّه لا يوجد أي مبرّر لنقلهم إلى شركة أخرى تعمل في مجال خدمات الضيافة والاستقبال رفيعة المستوى، وفي وظائف أقل من وظائفهم. ونُقل عن بوعنق بانهم تلقوا أمس اتصالات من رقم موبايل، حيث قدّمت لهم تلك العروض بالانتقال لشركة الاخرى، أو القبول بإنهاء الخدمات والإحالة للتقاعد، الأمر الذي يتناسب مع ظروفهم وأوضاعهم المالية. كما نُقل عن بعض المسرّحين بأنهم تعرّضوا خلال الفترة الماضية لمعاملة سيئة من قبل بعض المدراء التنفيذيين في الشركة والدفع بهم من أجل تقديم استقالاتهم، وأنّ لديهم مخاوف كبيرة عند عودتهم للشركة بأن يتم استمرار المعاملة السيئة. مشددًا على استمرار التحركات النيابية بمتابعة جميع الشركات الحكومية وعدم السماح بالتفريط بالعمالة البحرينية الكفوءة والمؤهلة والتي خدمت هذا الوطن.
خيار الاستجواب في السياق نفسه، قال النائب بوعنق -وبوصفه المتحدث الرسمي باسم كتلة التفكير الاستراتيجي تدرس خيار استجواب الوزراء المعنيين بتسريح العمالة الوطنية، وخصوصًا وزير العمل، والمعني بمتابعة ومراقبة تطبيق الشركات للقوانين والأنظمة وعدم التفريط في العمالة الوطنية تحت مبررات واهية من أي شركةٍ كانت، كما أنها ستدرس خيار الضغط من أجل إقالة أي مسؤول تنفيذي في أي شركة وطنية يفرّط في العمالة الوطنية أو يسعى لتطفيشها والضغط عليها وخصوصًا شركة طيران الخليج، والتي تصلنا الكثير من الشكاوى عنها بشأن عدم المحافظة على الكوادر الوطنية. وشدّد على أن الكتلة تضع في أولوياتها متابعة الحفاظ على نسب البحرنة ورفعها في الشركات الوطنية وجميع الشركات، وضرورة الاهتمام بالكفاءات الوطنية، وأنّها لن تدّخر جهدًا في متابعة ملف المسرحين من شركة طيران الخليج. وأكّد أن الكتلة تتضامن مع الموظفين المسرّحين، وتستعد للقيام بالمزيد من التحركات الداعمة التي تهدف للحفاظ على العمالة الوطنية في جميع الشركات، وخصوصًا الشركات الحكومية والتي هي أولى بالحفاظ على الكوادر الوطنية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا العمالة الوطنیة طیران الخلیج

إقرأ أيضاً:

مدير الكلية الحربية: الانتقال إلى العاصمة الإدارية يعكس التطور العسكري لمواكبة التحديات الحديثة

كتب- محمد سامي:

تحدث اللواء أركان حرب محمد صلاح التركي، نائب مدير الأكاديمية العسكرية المصرية للكلية الحربية، عن الانتقال إلى مقر الأكاديمية الجديدة بالعاصمة الإدارية.

وأوضح أن الهدف من هذا الانتقال هو مواكبة ركائز الحرب الحديثة التي تختلف عن الأساليب السابقة، حيث يتطلب ذلك تصنيف المقاتلين وعدد القطع والأسلحة الحديثة والأنظمة الإلكترونية المتطورة، ولفت إلى أن بناء البنية التحتية اللازمة داخل المقر القديم كان أمرًا صعبًا.

وأضاف "التركي"، أن خريجي الكلية الحربية يمثلون القاعدة الأساسية في الهيكل التنظيمي لتنفيذ خطط القوات المسلحة، ولذلك، يتم الاهتمام بهم منذ اللحظة الأولى لانضمامهم إلى الكلية. وأشار إلى أن الكلية شهدت تطويرًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، حيث تم إدخال منظومة تعليمية متطورة تشمل جميع التفاصيل.

ويحصل الطالب خلال دراسته على بكالوريوس مدني وفق المعايير التعليمية المعتمدة من الجامعات المصرية، مما يمنح الخريجين مستوى عالٍ من الكفاءة في فهم مجريات الأمور من حولهم.

وأكد نائب مدير الأكاديمية العسكرية أن خريجي الكلية يحصلون على تدريبات عسكرية وفقًا للمعايير الدولية، حتى يكونوا مستعدين لأداء مهامهم بكفاءة عالية منذ اليوم الأول لتخرجهم. وأوضح أن الطلاب تم إعدادهم بشكل جيد وتثقيفهم بشكل سليم ليكونوا جاهزين لمواجهة التحديات.

وشدد على أن الطالب يمثل منظومة متكاملة تتطلب بذل الجهد في تطوير المناهج ورفع قدرات أعضاء هيئة التدريس. وأكد أن الكلية الحربية تعتمد على مبدأ الشفافية، حيث لا توجد واسطة في عملية القبول، إذ يخضع الطلاب لاختبارات مستقلة، مما يجعل من المستحيل تدخل الواسطة في اختيار المرشحين، حيث يتطلب الأمر أيضًا أن يكون الطالب سليمًا صحيًا وبدنيًا.

وأشار التركي إلى أن التخصصات داخل الكلية تبدأ منذ العام الأول، لضمان إعداد الطالب بشكل متكامل منذ البداية، وهو ما يعتبر أمرًا علميًا يمكن البناء عليه في تطوير منظومة التعليم بالكلية.

مقالات مشابهة

  • كمونة: فضلت الانتقال لنادي الزمالك لهذا السبب!
  • تعرف على عقوبة الامتناع عن علاج عامل حال إصابته أثناء العمل.. القانون يجيب
  • القانون يحدد الأجر المستحق للموظفة خلال فترة الحمل والوضع.. تفاصيل
  • مدير الكلية الحربية: الانتقال إلى العاصمة الإدارية يعكس التطور العسكري لمواكبة التحديات الحديثة
  • والد مصطفى أشرف: اللاعب قريب من الانتقال إلى الزمالك
  • نقص التمويل أبرز تحديات معظم الدول العربية
  • الرئيس الإيراني: سنرد بشكل أقوى وأشد إذا قامت إسرائيل بالرد علينا
  • السيد بلعرب يرعى إطلاق مبادرة «مُسرّعة الأعمال» لتمكين المشروعات الناشئة
  • الدبيبة: علينا توفير البيئة الاستثمارية لعودة الشركات الأجنبية في قطاع النفط
  • بلعرب بن هيثم يرعى إطلاق مبادرة "مُسرّعة أعمال الشركات الناشئة"