حالة من الحزن سيطرت على رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاة لاعب نادي فاركو البدراوي ناجح، الشهير بـ«رقة العالمي»، بعد صراع مع المرض، ومعاناته من سرطان الدم، ما جعل الكثيرون ينعونه بكلمات مؤثرة عبر صفحاتهم الشخصية.

معلومات عن لاعب نادي فاركو 

نتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير كافة المعلومات عن لاعب نادي فاركو البدراوي ناجح:

- من مواليد 2001

-مشهور بلقب «رقة العالمي»

- يعد من أشهر لاعبي فاركو على مستوى قطاع الناشئين، بعدما قدم مستويات مميزة

- كان مشهودا له بالكفاءة داخل فريق الشباب بنادي فاركو.

- جرى تصعيده للفريق الأول فى وقت سابق

- أصيب بـ «لوكيميا - سرطان الأنسجة» في  مايو الماضي

- تدهورت حالته الصحية في الفترة الأخيرة، ثم تأثر القلب في الشهر الأخير إلى أن توفاه الله.

ونعى عدد من من رواد مواقع التواصل الاجتماعي اللاعب بكلمات مؤثرة وكان من بينهم  يوسف أوباما، نجم الفريق الكروي الأول بنادي الزمالك، اللاعب عبر حسابه بموقع «فيس بوك»، قائلا: «إنا لله وإنا آليه راجعون، الله يرحمك يا صاحبي ويجعل مثواك الجنة ويجعل مرضك شفيع لك». 

سرطان الدم 

 يعد مرض «اللوكيميا» أو سرطان الدم من أحد أنواع السرطان الذي يتكون في الأنسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم، والتي تشمل نقي العظم والجهاز اللـّمفي، إذ يبدأ هذا النوع من السرطان بالتكوّن عادةً في خلايا الدم البيضاء، وتتمتع كريات الدم البيضاء.

أعراض سرطان الدم 

هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة به  وفقا لما ذكره  الدكتور أحمد مجدي استشاري طب الأورام بمعهد الأورام بجامعة القاهرة خلال ضيافته في برنامج «الحكيم في بيتك» الذي يعرض على قناة «cbc»  والتي منها:

 - فقدان الشهية

- كثرة الإعياء

- فقدان الوزن

- الحمى

- التعب الدائم والوهن

- سهولة النزف أو ظهور الكدمات

- فرط التعرّق وخاصةً في ساعات الليل

- أوجاع أو حساسية في العظام.

أسباب الإصابة بسرطان الدم 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم «اللوكيميا» والتي منها  أن تحدث طفرة في الحمض النووي لخلايا الدم ، حيث يخبر الحمض النووي خلايا الدم متى تنمو ومتى تنقسم أو تتكاثر ومتى تموت، وفقا لما موقع «مايو كلينك»، كما تحدث هذه الطفرات في الحمض النووي لخلايا الدم بسبب عوامل مرتبطة بنظام حياة الشخص ولا يمكن التحكم فيها، لكن من المؤكد أنها ليست عوامل وراثية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرطان الدم اللوكيميا وفاة رقة العالمي أعراض سرطان الدم لاعب نادي فاركو سرطان الدم نادی فارکو

إقرأ أيضاً:

3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك

يحدث مرض ارتفاع نسبة السكر في الدم، بسبب تناقص إفراز هرمون الأنسولين، أو تراجع قدرة الجسم على استخدامه بفعالية، ما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز أو السكر في الدم، وهناك العديد من الأعراض التي تشير إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتتطلب من المريض إجراء الفحوصات اللازمة، منها 3 علامات تظهر في الفم، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.. فما هي؟.

جفاف الفم وتشققات اللسان 

3 علامات تظهر في الفم تدل على الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم، أوضحها الموقع الطبي هيلث لاين، تتمثل الأولى في جفاف الفم؛ لأن إفراز اللعاب يتأثر بمستوى السكر في الدم، فكلما ارتفعت نسبته شعر المريض بالجفاف الشديد في الفم، ومن ثم حدوث تشققات في اللسان.

وتتمثل العلامة الثانية في شعور المريض بحرقة الفم واللسان، فيما يعرف باسم متلازمة اللسان الحارق، خاصة أنه بمجرد ارتفاع نسبة السكر في الدم يشعر الإنسان بالوخز أو الخدر في اللسان، ما قد يفقده القدرة على تذوق الطعام.

وتتمثل العلامة الثالثة في رائحة الفم الكريهة، لدى المصاب بمرض السكر​، نتيجة ارتفاع مستويات الكيتونات في الدم.

طرق الوقاية من ارتفاع سكر الدم 

من جهته، أشار الدكتور محمد عبد الوهاب، استشاري أمراض الباطنة والسكر، خلال حديثه لـ «الوطن»، إلى علامات أخرى تدل على ارتفاع سكر الدم، ينبغي على المريض الانتباه إليها، أبرزها زيادة العطش، وصعوبة في التركيز، والصداع، وعدم وضوح الرؤية، والشعور بالتعب، وكثرة التبول وفقدان الوزن.

ويمكن الوقاية من ارتفاع السكر في الدم، من خلال اتباع مجموعة من النصائح، أبرزها شرب الكثير من الماء، ما يساعد على التخلص من السكر في البول، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فضلا عن ضرورة اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن مشروبات الكافيين التي تحتوي على السكر، مع أخذ قسط كافٍ من النوم.

مقالات مشابهة

  • اشرب كوبا واحدا فقط من القهوة يوميا لتحمي نفسك من هذا المرض
  • أخصائى: السبب في تكرار الإصابة بسرطان الثدى عدم فعالية العلاج
  • محمد الشامي: هدفي في الزمالك أفضل من هدف إمام عاشور أمام فاركو
  • كيفية التحقق من صحة القلب
  • كيفية استخدام الدم لتحديد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • منظمة صحية: معدلات الاصابة بالسرطان في كوردستان ضمن المعدل القياسي العالمي
  • نادي رأس الحمراء يدشن "بطولة الجولف الخيرية".. 11 أكتوبر
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • وجود صلة بين طول الرجل وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك