يعقد الجامع الأزهر، الأربعاء المقبل، الموسم السادس من البرامج الموجهة للمرأة، والذي يأتي تحت عنوان «صناعة الأم المثالية»، وذلك برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

دور الأم في تنشئة جيل صالح في ضوء القرآن والسنة

وتأتي أولى حلقات الموسم السادس تحت عنوان: «دور الأم في تنشئة جيل صالح في ضوء القرآن والسنة»، ويحاضر فيها كلٌّ من هبة عوف عبد الرحمن، أستاذ مساعد بقسم التفسير بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة، وفاطمة الزهراء محمد محرز، مدرس الحديث بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة.

وقال عبد المنعم فؤاد، إن البرامج الموجهة للمرأة والأسرة بالجامع الأزهر تناقش القضايا التي تهم المرأة وتواجه جميع مشكلاتها، مؤكدا أن ندوة الأربعاء المقبل، أولى ندوات الموسم الخامس ضمن البرامج الموجهة للمرأة والأسرة.

وأوضح المشرف على الرواق الأزهري، أن هذا الموسم استكمال للمواسم الأربعة الماضية ويحاضر فيه مجموعة مميزة من المتخصصين في العلوم الشرعية بجانب الخبراء والمتخصصين في فن العلاقات الأسرية والصحة النفسية والاجتماعية، موضحا أن المحاضرات تعقد كل أربعاء وتتناول محور من محاور العنوان الرئيسي للبرنامج على مدار شهر كامل بإجمالي 4 محاضرات.

ولفت إلى أن الرواق الأزهري يقف على جميع القضايا التي تهم المواطنين والأمة الإسلامية بأكملها وفق توجيهات الإمام الأكبر، مشيرا إلى أن هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها قبل التسجيل في البرنامج، وتتمثل في أن يكون الحضور بتسجيل مسبق قبل موعد أول محاضرة، موضحا أن التسجيل يقتصر على النساء فقط، والالتزام بالحضور في كامل محاضرات البرنامج، لافتا إلى أنه سوف تمنح الحاضرات في نهاية البرنامج شهادة اجتياز معتمدة من الجامع الأزهر.

اهتمام الأزهر بقضايا المرأة والأسرة

وأضاف أن قضايا المرأة والأسرة تحظى باهتمام ملحوظ من الجامع الأزهر وفقا لتوجيهات الإمام الأكبر ووكيل الأزهر، موضحا أنه خلال السنوات القليلة الماضية دشن الأزهر العديد من الملتقيات العلمية والندوات التوعوية التي تناقش الكثير من القضايا التي تهم المرأة والطفل والأسرة بأكملها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر الجامع الأزهر شيخ الأزهر الجامع الأزهر

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: العاصمة حظيت باهتمام بالغ من القيادة السياسية

أكد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، أن العاصمة حظيت خلال السنوات العشر الماضية باهتمام بالغ من القيادة السياسية، حيث يمكننا أن نطلق على هذا العقد «عقد التنمية للإنسان والمكان على أرض القاهرة».

وأشار «صابر» في بيان، إلى أن مسيرة التنمية في القاهرة بدأت بمخطط ضخم للقضاء على العشوائيات وبناء مجتمعات سكنية حضارية تليق بمواطن العاصمة، وتحمل في طياتها استراتيجية قومية متكاملة تستهدف بناء وتنمية الإنسان.

مبادرة متكاملة 

وأضاف محافظ القاهرة أن تلك الجهود التي استمرت لمدة عشر سنوات تكللت بمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»، والتي تكمن أهميتها في كونها مبادرة متكاملة تستهدف كافة قطاعات بناء الإنسان المصري صحيًا وثقافيًا وتعليميًا، بالإضافة إلى الجانب التوعوي لكافة فئات المجتمع، مثل المرأة والنشء وطلاب المدارس والجامعات.

وثمن المحافظ جهود الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية، مؤكدًا أن أحياء النزهة وطره وحدائق القبة شهدت نشاطًا مكثفًا بالتعاون مع الجهات المعنية، حيث تم اصطفاف سيارات وزارات العدل والصحة والتضامن الاجتماعي لتقديم خدمات التوثيق والتأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى خدمات الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة.

وفيما يتعلق بالجانب التوعوي، أكد محافظ القاهرة أن حي الساحل شهد اليوم ندوة توعوية بعنوان «التمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة»، حيث تم مناقشة الدور الفعال للمرأة المعيلة في رعاية الأسرة والدعم الذي تقدمه أجهزة الدولة المصرية للمرأة المعيلة، كما تم مناقشة مفهوم التمكين الاقتصادي للمرأة وعرض برامج تتعلق ببناء القدرات في الأعمال التجارية الصغيرة والتدريب المهني، والدعم الذي توفره الدولة للمرأة لتمكينها من إقامة مشاريع ذات عائد اقتصادي.

كما شهد حي النزهة ندوة بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة تناولت جهود الدولة لحماية حقوق المرأة، واستعرضت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، بالإضافة إلى المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات، والتي تستهدف توفير مساحات وطرق آمنة للفتيات لسرد قصصهن وتجاربهن الحياتية.  

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يبحث مع المجلس القومي للمرأة تفعيل مبادرة “بداية”
  • الشيخة فاطمة: الإمارات بقيادة رئيس الدولة تلتزم بالمبادرات المعززة لرفاهية الإنسان
  • محافظ المنيا يكرم 10 سيدات رائدات الأعمال ويُشيد بإنجازات مبادرة «بداية»
  • ندوة بعنوان "تحدث معه" ضمن المبادرة الرئاسية بداية بالفيوم
  • أستاذ تاريخ: الأزهر حافظ على المذهب السني في مصر والعالم الإسلامي
  • رئيس جامعة الأزهر: ما من حدث يمر بالأمة إلا وتجد صوت الأزهر عاليا
  • في ذكرى توليه المشيخة.. 10 معلومات عن أبو الفضل الجيزاوي شيخ الجامع الأزهر
  • محافظ القاهرة: العاصمة حظيت باهتمام بالغ من القيادة السياسية
  • لليوم الثالث.. البحوث الإسلامية يواصل فعاليات «أسبوع الدعوة» حول مخاطر الإدمان
  • لليوم الثالث.. "البحوث الإسلامية" يواصل فعاليات أسبوع الدعوة عن مخاطر الإدمان