مراكش الان:
2024-07-01@16:38:10 GMT

المغرب يستعد لصرف دعم للمتضررين من زلزال الحوز

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

المغرب يستعد لصرف دعم للمتضررين من زلزال الحوز

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، خلال ندوة صحفية عقدها اليوم الاثنين، عقب اجتماع اللجنة بين الوزارية المكلفة بوضع البرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل و تقديم الدعم وإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة، أن “المغرب ووفق التعليمات الملكية، سيدخل مرحلة إعادة الإعمار مباشرة بعد نهاية مرحلة الإغاثة، والتي همت نجدت الأشخاص العالقين، وتوفير الدعم الغذائي”.

وأضاف عزيز أخنوش، أنه “بعد اجتماع لجنة وزارية مختصة في هذا الباب، تم إقرار منح تعويضات لمن تضررت منازلهم جراء الزلزال من أجل إعادة الإعمار، كما أنه سيتم الإعلان عن هذا العرض داخل هذا الأسبوع، بالإضافة إلى إيجاد حلول مؤقتة لإيواء المؤقت”.

وبخصوص المدارس والمرافق الصحية والطرق التي تضررت، إذ تم تسجيل تضرر حوالي 500 مدرسة، أبرز أخنوش، أن “الحكومة ستحاول تقديم أجوبة مدققة بخصوص كيفية إعادة إعمار كافة المرافق خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة الداخلية في حصيلة محينة، أنه تم تسجيل إلى حدود الساعة الثالثة زوالا من يومه الاثنين، 2681 وفاة، تم دفن 2530 منهم، أي ما يعادل 94 بالمئة، فيما بلغ عدد المصابين 2501 شخصا.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

أخنوش: نحن اليوم أمام مغرب البنيات التحتية والإصلاحات الكبرى

زنقة20ا الرباط

قال رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إننا “اليوم أمام مغرب جديد مغرب البنيات التحتية والإصلاحات الكبرى في مجالات التعليم والصحة وكل المجالات”.

وأضاف أخنوش خلال كلمة توجيهية له بالمناظرة الوطنية الثانية للمهندسين التجمعيين، التي احتضنتها السبت مدينة طنجة، أن “المغرب يعرف تحولات كبيرة على مستوى تأهيل البنية التحتية تتمثل في بناء الطرقات وإنشاء طرق السيارة وتشييد موانئ جديدة على غرار ميناء “طنجة ميد”، وميناء الناظور الذي سيعرف النور بالإضافة إلى ميناء الداخلة المتوسطي”.

وأكد رئيس الحكومة قائلا “إننا اليوم أمام مغرب الإصلاحات الكبرى في الصحة والتعليم والإستثمار في الطاقات المتجددة والعديد من المشاريع”.

وشدد أخنوش على أن “كل هذه الإستثمارات الكبرى سواء في القطاع العام أو الخاص في جميع مناطق المملكة سيتطلب طاقات ومهندسين مغاربة واليوم نرى أن معاهد المهندسين رفعت من عدد الخريجين”.

وأبرز أن “ما يتنظر المغرب مع مشروع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله سيجعله طرفا كبيرا في كأس العالم لسنة 2030 وهذا هدف مهم لنا جميعا”. مضيفا إلى أن “هذه الدينامية تتطلب المزيد من العمل من طرف المهندسين المغاربة للمساهمة في بناء جميع هذه الأوراش الكبرى”.

وشدد ذات المتحدث على أن المهندس المغربي له مكانته في المجتمع، وحزب التجمع الوطني للأحرار ساهم في منحه مكانة مهمة.

مقالات مشابهة

  • كواليس مقتل جندى إسرائيلى فى جنوب غزة
  • صندوق إعادة الإعمار يعلن عن تقدم بأعمال مشروع إنشاء كوبري
  • العامل الكراب يدعو الى الانخراط الجميع في تسريع اعادة اعمار المناطق المتضررة من الزلزال باقليم الحوز
  • أخنوش: نحن اليوم أمام مغرب البنيات التحتية والإصلاحات الكبرى
  • الوزير عبد اللطيف: التشديد على دور نقابة المقاولين في إعادة الإعمار وفق أسس تضمن السلامة العامة
  • مراكش.. جمعية قطر الخيرية تنظم حفل زواج لفائدة 100 فتاة من إقليم الحوز
  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع والمآثر التاريخية المتضررة جراء زلزال الحوز
  • مقرر أممي: المجاعة في قطاع غزة أدت إلى حالات وفاة كثيرة بين الفلسطينيين
  • مقرر أممي: يجب حشد الموارد للبدء الفوري في إعادة الإعمار بقطاع غزة
  • مقرر أممي: مستوى تدمير غزة غير مسبوق وعملية إعادة الإعمار ستستغرق 80 عامًا (فيديو)