ذكرت الأرصاد الجوية الليبية، أن ليبيا سجلت نحو 400 ملم من الأمطار في مناطق الجبل الأخضر لأول مرة منذ أكثر من 40 سنة، بحسب فضائية «سكاي نيوز عربية»، حيث تسببت العاصفة «دانيال» في غرق أحياء كاملة بسكانها، وتم إعلان مدينة درنة، شرق ليبيا، منطقة منكوبة.

تعليق السفارة الأمريكية في ليبيا 

فيما أصدرت السفارة الأمريكية في ليبيا بياناً تعلن فيه التضامن مع ليبيا التي تعرضت لإعصار دانيال اليوم، مخلفة آلاف القتلى والمصابين وقالت السفارة الأمريكية: «قلوبنا مع الذين طالتهم الفيضانات الكارثية ونحن نتابع الوضع عن كثب».

تضامن جزائري تونسي مع ليبيا

في الوقت نفسه علقت الخارجية الجزائرية، على الحدث قائلة: «نعزي دولة ليبيا حكومة وشعباً، ونقف إلى جانب الأشقاء الليبيين لمدّهم بيد الدعم والمساندة»، كما أمر الرئيس التونسي، قيس سعيد، بتسخير كل الإمكانات لدعم ليبيا.

عاصفة شديدة تضرب ليبيا

وتشهد مناطق الشرق الليبي والجبل الأخضر منذ أمس الأحد، سيولًا عارمة تسببت في مقتل وفقدان عشرات المواطنين، وغرق العديد من المساكن، وانهيار البنية التحتية جراء العاصفة «دانيال»، التي وصلت المنطقة قادمة من البحر المتوسط، في الوقت الذي أعلنت الحكومة المكلفة من مجلس النواب الحداد 3 أيام مع تنكيس الأعلام بجميع الجهات العامة والخاصة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليبيا إعصار ليبيا تونس الجزائر

إقرأ أيضاً:

حتى الثلاثاء المقبل.. أمطار متباينة الشدة على 5 مناطق

يتوقع المركز الوطني للأرصاد من استمرار فرص هطول الأمطار حتى يوم الثلاثاء المقبل على أجزاء من المناطق.

وحسب بيان المركز على موقعه الإلكتروني، تشهد 5 مناطق أمطارًا خفيفة إلى متوسطة وغزيرة، وهي: الشرقية ومكة المكرمة والباحة وعسير وجازان.

أخبار متعلقة حتى الجمعة.. أمطار متباينة الشدة على أجزاء من 5 مناطقباليوم الوطني 94.. "الأرصاد" تنبه من أمطار رعدية بالمرتفعات ورطوبة بالشرقيةطقس الجمعة.. أمطار متوسطة على أجزاء من المدينة المنورةأماكن الأمطار

الشرقية: الأحساء والعديد.

مكة المكرمة: الطائف والعرضيات وميسان وأضم والعاصمة المقدسة والجموم والكامل وخليص والليث والقنفذة والخرمة والموية وتربة ورنية.

الباحة: بلجرشي والمندق وقلوة والباحة وبني حسن والقرى والمخواة والحجرة وفرعة غامد الزناد.

عسير: أبها وخميس مشيط والنماص والمجاردة وتنومة وبارق ومحايل عسير ورجال ألمع وظهران الجنوب وبلقرن وأحد رفيدة وسراة عبيدة والحرجة والبلاك وبيشة وتثليث وطريب والأمواه.

بمشيئة الله، استمرار فرص هطول الأمطار إلى #الثلاثاء المقبل..https://t.co/Z392xLqBZx#نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/9glFAOi7EJ— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) October 3, 2024

جازان: الريث وهروب والدائر والعيدابي وفيفا والعارضة والحرث وصامطة والطوال والخوبة والدرب وجيزان وبيش وصبيا وأبو عريش وأحد المسارحة.

الظواهر المصاحبة

وتبلغ كمية الأمطار في المناطق التي تشهد أمطارًا خفيفة، من 1 – 4 ملم/ساعة، مع رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار 50 كم/ساعة بينما تصل كمية الهطول في مناطق الأمطار المتوسطة من 5 – 9 ملم/ساعة، ويصاحبها رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار 60 كم/ساعة، وجريان السيول، وتساقط البرد، وارتفاع الأمواج على السواحل.
أما مناطق الأمطار الغزيرة، فتبلغ كمية الهطول فيها 10 – 50 ملم/ساعة وأكثر، مع رياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار 50 كم/ساعة، وجريان السيول، وتساقط البرد، وارتفاع الأمواج على السواحل، واحتمال تكون أعاصير قمعية أو شواهق مائية.

مقالات مشابهة

  • حتى الثلاثاء المقبل.. أمطار متباينة الشدة على 5 مناطق
  • عاجل.. أكبر من الضربات التي قتلت نصر الله.. غارات اسرائيلية غير مسبوقة تهز ضاحية بيروت الجنوبية ”فيديو”
  • أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • مندوب لبنان بمجلس الأمن: التصعيد الإسرائيلي يهدد بنزاع إقليمي واسع
  • المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: المنطقة متجهة لصراع واسع بسبب التصعيد
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • تفعيل صافرات الإنذار داخل السفارة الأمريكية في بغداد
  • السفارة الأمريكية في بغداد تطلق صافرات الانذار
  • فصل واسع للتيار الكهربائي عن مناطق الأسبوع المقبل / تفاصيل