أعلنت السلطات المغربية أنها استجابت لعروض أربع دول فقط من بينها قطر للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ الجارية للبحث عن ناجين جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد قبل أيام، فما هي هذه الدول وما المهام التي شرعت فيها فرقها الميدانية للمساعدة في التخفيف من وطأة الكارثة؟

كان لافتاً موافقة السلطات المغربية على عروض الدول الأربع وهي: قطر والإمارات وإسبانيا وبريطانيا، من بين 60 و70 دولة أعلنت استعدادها لمساعدة الرباط بحسب ما ذكر وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي للجزيرة.

دولة قطر أرسلت فريق إنقاذ حط في الأراضي المغربية محملاً بالمعدات والآليات اللازمة للإنقاذ والبحث وبمساعدات طبية وإنسانية عاجلة للمتضررين من الزلزال الذي خلف -حتى الآن- 2862 قتيلاً و2562 مصاباً.

بدورها أرسلت إسبانيا فريقاً مكوناً من 56 جندياً و4 كلاب من وحدة الطوارئ العسكرية للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ في إقليم الحوز مركز الزلزال، في وقت أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أن مدريد ستقدم مساعدة بقدر ما يحتاج إليه المغرب مع التركيز في البداية على إنقاذ أكبر عدد من الناس.

في سياق متصل أرسلت الحكومة البريطانية 60 فرداً من فرق البحث والإنقاذ والمتخصصين في تقييم الحاجات الطبية يشاركون في جهود الإغاثة.

وبعد توجيهات ملكية شرعت السلطات السعودية بتسيير جسر جوي لتقديم المساعدات ويشارك الهلال الأحمر السعودي في أعمال الإغاثة.

يذكر أن السلطات المغربية ذكرت أنها استجابت -في هذه المرحلة- لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة، وشددت على أنها أخذت في عين الاعتبار أن عدم التنسيق في مثل هذه الحالات سيؤدي لنتائج عكسية على أرضية الميدان.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب

زنقة 20 | الرباط

دعا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، بفاس، جميع المتدخلين على مستوى العاصمة الروحية للمملكة إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030.

وأكد لقجع، خلال اجتماع موسع ترأسه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت وخصص لتحضيرات المغرب لكأس العالم 2030، بأن تنظيم المملكة لهذه المسابقة العالمية إلى جانب كل من إسبانيا والبرتغال يندرج في إطار أجندة التظاهرات الدولية التي يحتضنها المغرب، من بينها كأس العالم للسيدات لأقل من 17 سنة، وكأس إفريقيا للأمم.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على ضرورة الانخراط التام لجهة فاس-مكناس بكاملها، لاسيما المدن المجاورة لفاس التي تمتلك مؤهلات مهمة، في هذا الورش الكبير، معبرا عن انخراط والتزام اللجنة المغربية المنظمة لكأس العالم 2030 والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في تقديم الدعم من أجل كسب هذا الرهان.

ويخضع ملعب فاس حاليا لعملية تهيئة وتوسعة تشرف عليها شركة SGTM، استعدادا لاستضافته كأس إفريقيا 2025 ، و كأس العالم 2030.

و بحسب ما هو متداول ، فإن توسعة ملعب فاس تهم تشييد مدرجات جديدة بسعة 10 آلاف مقعد بعد إزالة المضمار ليرتفع إجمالي مدرجاته إلى 52 ألف مقعد مع تغطيتها بالكامل.

ويشترط الفيفا في لوائحه أن تكون الملاعب التي ستقام فيها مباريات كأس العالم بسعة لا تقل عن 40 ألف مقعد.

وستنتقل سعة ملعب فاس الكبير من 35.000 إلى 52.000 مقعد ، و سيصبح تقريبا بنفس سعة ملعب “سان ماميس” بمدينة بيلباو الإسبانية الذي يتسع لـ53 الف مقعد.

مقالات مشابهة

  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • حمزة نمرة وفايا يونان يفتتحان مهرجان تيميتار في المغرب
  • أخبارنا تكشف مستجدات غير سارة بخصوص مصير حاجة اليوسفية المختفية منذ أيام بمكة المكرمة
  • السلطات الإسبانية تعلن توقيف داعشيين بفضل الإستعلامات المغربية
  • البحث الجنائي في بنغازي يعلن ضوابط الأمن والسلامة بمصايف المدينة
  • الفنانة مي سليم تشارك جمهورها صورة جديدة وتتحدث عن أعمالها الفنية
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • مونديال خرافي.. المغرب يخصص 11 ملعباً للتداريب فقط في الدارالبيضاء
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب